Home » علاج التهاب الحلق واللوزتين الشديد بالاعشاب

علاج التهاب الحلق واللوزتين الشديد بالاعشاب

بواسطة shaimaa Mohamed
علاج التهاب الحلق

يعتبر مرض التهاب اللوزتين أحد الأمراض المنتشرة في فترة الشتاء، وفترات تغيير الفصول، والذي ينتج إما عن طريق حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويظهر معها عدد من الأعراض الأخرى، ويعتمد علاج التهاب الحلق واللوزتين على استخدام الأدوية المسكنة والأعشاب كحل أول، قبل استخدام المضادات الحيوية، وخصوصا في حالات العدوى الفيروسية، أما في حالات العدوى البكتيرية فيفضل استخدام المضادات الحيوية والتي تصرف بروشتة طبية، وفي السطور التالية من بيتي مملكتي نعرض لكم طرق علاج التهاب الحلق واللوزتين الشديد بالاعشاب.

أعراض التهاب الحلق واللوزتين الشديد

عند الإصابة بالتهاب اللوزتين تظهر عدد من الأعراض الشائعة مثل:

علاج التهاب الحلق واللوزتين الشديد بالاعشاب

يُعد أفضل طرق علاج التهاب الحلق واللوزتين في حالات العدوى الفيروسية هو استخدام الأعشاب والعلاجات المنزلية، والتي تساعد بشكل كبير في تحسن المريض، كما أنها ليس لها آثار جانبية مثل العقاقير، ومن الطرق المستخدمة في علاج التهاب الحلق ما يلي:

1- السوائل

  • يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بألم الحلق وخصوصاً أنها تجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، مما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.

2- المياه المالحة

تعتبر المياه المالحة هي واحدة من أفضل علاجات التهاب الحلق ويتم استخدامها كالآتي :

  • كوب من الماء الدافئ +1/2 ملعقة صغيرة من الملح تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر وأنتبه عند الغرغرة لا تبتلع المياه.

3- شوربة الدجاج

  • تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، حيث أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعمل على علاج حالة الالتهاب، بالإضافة لهذا قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق لهذا تمثل الشروبة غذاء مفيداً وسهل التناول، كما أنها من الأطعمة الطبيعية اللذيذة.

4- خل التفاح

  • الغرغرة باستخدام خل التفاح والماء أيضاً، حيث تعمل على تهدئة التهاب الحلق، كما أنها علاج سريع المفعول، حيث تعمل علي قتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية، ويتم استخدامها كالآتي: 1/2 كوب من خل التفاح و1 معلقة صغيرة من الملح إلي ماء دافئ، ثم استخدامه للغرغرة عدة مرات في اليوم.

5- العسل

  • يتم استخدام العسل في علاج التهاب الحلق كالآتي: 1-2 ملعقة صغيرة من العسل إلي 1 كوب من الماء الساخن، ويتم تناوله على عدة مرات في اليوم، وللحصول علي أفضل نتائج عليك تناول معلقة من العسل قبل النوم.

6- الثوم

  • الثوم رغم طعمه ورائحته اللاذعة له إلا أنه له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، فهو مفيد لكل أنواع الالتهابات، بما فيها التهاب الحلق، فقم ببساطة بقطع فص من الثوم إلى نصفين وضع قطعة من الثوم في كل خدّ وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

7- الشاي بالزنجبيل

  • ولعمل الشاي بالزنجبيل ضع ملعقة صغيرة من جذور الزنجبيل بعد تقشيره، ثم يتم وضع الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ مع معلقة شاي صغيرة، ويتم تركه في الماء لمدة 15 دقيقة، ثم تناوله وهو دافئ.

8- الليمون

  • يعد الليمون وصفة طبيعية فعالة وممتازة لعلاج التهاب الحلق، فهو غني بفيتامين c، والذي يعمل من خلال رفع استجابة الجهاز المناعي لالتهاب الحلق، ولعلاج التهاب الحلق فقط قم بمص الليمون أو الغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ.
  • إقرأي أيضاً: علاج نزلات البرد والزكام بالليمون والزنجبيل
  • يمكنك أيضاً استخدام الليمون مع العسل، حيث يُعد فعال جداً في علاج التهاب الحلق ويتم استخدامه بوضع عصير الليمون مع معلقة من العسل إلي كوب من الماء الدافئ، ثم تناوله بالتدريج.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق