هل من الآمن تناول التمرخلال الحمل؟

هل من الآمن تناول التمرخلال الحمل؟

  التمر طعام الصحراء ،  ووصفه رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه بركه وعلاج للصداع .. وورد عن الحبيب المصطفى أنه أكل التمر بالزبدة  ، واكله بالخبز وأيضا مفردا…وذكر أنه مقوى للكبد لذا كان الصحابه رضوان الله عليهم أشداء.
ومن أهم فوائده الاتى:
* يساعد على فتح الشهيه  ، ويحتوى على كميه هائله من السعرات الحراريه والفيتامينات والمعادن.
* يمنع التسوس نظرا لاحتوائه على الفلور..كما انه يساعد على علاج مشكله فقر الدم ..أيضا يحتوى على مادة السيلينيوم والتى تقاوم السرطان وتساعد على تقويه المناعه….وهو علاج أيضا لسرطان المخ والروماتيزم لاحتوائه على عنصر البورون…
*يساعد على علاج الحموضه وخاصه الرطب منه …ولاننسى أنه أيضا من الأغذيه المناسبه التى تعالج سقوط الشعر
كل هذه المزايا مفيدة من الناحيه الصحيه للأمراض المختلفه….أما بالنسبه على وجه الخصوص الحامل :
*** فنظرا لاحتوائه على السكريات السريعه والالياف الجيدة ، فهو مناسب فى مراحل الحمل والولادة والنفاس ، لانه علاج فعال للامساك والتى تعانى منه كثير من النساء فى هذه الفترات ، لذا يكفى للحامل ثلاث تمرات يوميا….فهو غذاء لعضله الرحم وخاصه فى فترة الدورة الشهرية والولادة  ، وهذه الفترة يكون الجسم بحاجه الى السكريات الطبيعيه لتنقيه القولون والأمعاء….
وهو ضرورى للجنين خلال فترة الحمل ولكن دون افراط ، نظرا لأنه من الاغذيه الخفيفه والهامه للخلايا العصبيه ، ولغناه بعنصر الفوسفور الذى يلزم الجنين فى هذه المرحله…. كما اوضح الرسول صل الله عليه وسلم بضرورة تحنيك المولود الجديد بالتمر لأهميه السكريات به وخاصه لو المولود وزنه قليل.
فكثيرا من النساء الحوامل تخاف من تناول التمر اثتاء فترة الحمل ، خوفا من الاجهاض ولكن لم نجد بحثا للان يذكر لنا ذلك…لذا تناوليه ولكن كما ذكرت بدون افراط فيكفيكى ٣ تمرات يوميا للحصول على فائدته لك ولجنينك…
أما البلح الناضج يمكنك تناوله فى أخر شهرين لانه بحتوى على المواد التى تساعد على تحفيز الرحم ، مما يسهل من عمليه الولادة ويمنع احداث النزيف أثناء الولادة مع مراعاه تناول الكثير من الماء.
قال تعالى:…(وكلى واشربى وقرى عينا ). متعكم الله بالصحه والعافيه.