Home » نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكرة لزيادة التركيز

نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكرة لزيادة التركيز

بواسطة شيماء عجيلة
نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكرة

اتباع نظام غذائي صحي للتركيز للاطفال ليس بالأمر الرفاهية، بل هو من الأمور الهامة والمفيدة لصحة دماغ الطفل، حتى يمكنه تحسين وظائف الدماغ، وتنشيط الذاكرة، فالأمهات عليها دوراً كبيراً في تحضير أكلات تنمي ذكاء الأطفال، وتساعد على زيادة قدرته العقلية، وفي بيتي مملكتي نعرض لكِ نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكرة يساعدهم على التركيز بشكل أكبر، ويزيد من قدرتهم على التحصيل.

كيف أزيد التركيز عند الأطفال

هذا سؤال كثير من الأمهات لان أبناءنا يستذكرون دروسهم فتخاف الأم عليهم من القيام بالحمية الغذائية، حتى لا يصابوا بالهبوط لذا فهي تؤجل هذا النظام الغذائي، ولكن على العكس تماماً، فبدون النظام الغذائي السليم لن يستطيع الابن التركيز في مذاكرته، فالمشاكل التي تواجه الطلبة متعددة، وربما تكون ناتجة عن أسباب مرضية، أو أخطاء في نوع النظام الغذائي الذي يُقدم إليهم، كما أن ليست للحمية أضرار على التركيز، طالما أن الوجبة الغذائية تحتوى على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها أجسادهم.

فلو تحدثنا عن الأسباب المرضية التي يعزى إليها إحساس الطالب بعدم التركيز، فهي ترجع إلى ارتفاع نسبة السكر أو الكوليسترول، فلذا لابد من طبيب يشرف على تعديل جرعات العلاج له، مع جدول تغذية جديد بناءً على الدواء الجديد الذي سيتناوله.

أيضًا الأنيميا تصيب كثير من طلابنا ولا ترتبط بالنحافة، فمن الممكن نجد طالب بدين ولكنه يشكو من فقر الدم، لذا يجب عمل صورة دم كاملة لتحديد نسبة الهيموجلوبين في الدم، وتحديد النظام الغذائي المثالي له.

ولا ننسى أن هبوط ضغط الدم أو ارتفاعه، أحد أهم الأسباب للصداع أو عدم التركيز، وفى هذه الحالة لا يصل الدم بصورة جيدة للمخ، مما يؤدى إلى وجود مضاعفات، وفى هذه الحالة ينبغي زيارة الدكتور الباطني،  قبل إعداد النظام الغذائي اللازم.

أخطاء تجنبها عند اتباع نظام غذائي صحي

البعض يقع في عدة أخطاء عند القيام بالرجيم أو اتباع نظام غذائي صحي، ومن تلك الأخطاء ما يلي:

  • نوع السعرات الحرارية المتناولة والتي تكون في صورة سكاكر ترفع من نسبة السكر بالدم، ويتحول بصورة سريعة إلى دهون.
  • عدم تناول وجبة الإفطار، والتي تؤدى إلى الشعور بعدم التركيز، والهبوط وعدم القدرة على مواصلة الاستذكار باقي اليوم، فهي وجبة هامة وتقى من الهبوط.
  • عدم تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو عدم تناول سكريات على مدار اليوم.
  • تأخير مواعيد الطعام يمكن أن يؤدى إلى الضعف، وهبوط في الدم.

نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكرة

إليك نظام غذائي يمكن لأبنائنا اتباعه أثناء فترة المذاكرة، وفى نفس الوقت يعمل على الإقلال من وزن الجسم وهو كالتالي :

  • قبل النزول إلى المدرسة يجب تناول كوب لبن، محلى بملعقة عسل أبيض.
  • الإفطار يجب تناول 4 ملاعق فول بزيت الزيتون + سلطة أو بيض أومليت، بملعقة صغيرة زيت مع فلفل أخضر.
  • بين الفطار والغذاء قبل مغادرة المدرسة تناول ثمرة فاكهة.
  • الغذاء يتم فيه تناول ربع فرخة + 5 ملاعق أرز مسلوق + سلطة تحتوى على 2 ثمرة طماطم.
  • بين الغذاء والعشاء يتم تناول كوب عصير طبيعي أو عدد 8 بندق أو جزر وخيار.
  • إقرأي أيضاً: علاج مشكلة صعوبة الحفظ وسرعة النسيان عند الاطفال
  • العشاء يتم فيه تناول طبق بليلة باللبن قليل الدسم، أو زبادى بسلطة الفواكه، أو مشروم بالبيض والسلطه على ألا ينام بعد تناول وجبة العشاء.

ويراعى دائماً التنوع في الأطعمة حسب رغبة الأولاد، وإعطائهم كمية صغيرة من الأكلات التي يحبونها، وعدم حرمانهم من شيئ يرغبون فيه ولكن بمقدار بسيط، كما يجب تذكير أولادنا بشرب كمية كافية من الماء، لأن عدم تناول الماء يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالصداع، ويجب توعيتهم بمدى أهمية الغذاء الصحي لأجسادهم، وربطه بمنهج حياتهم.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق