نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكره

 

أريد نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكره  :

هذا قول كثير من الامهات : لان أبناءنا يستذكرون دروسهم فتخاف الأم عليهم من عمل الحمية الغذائية ، حتى لايصابوا بالهبوط لذا فهى تؤجل هذا النظام الغذائى ،و لكن على العكس تماما ،فبدون النظام الغذائى السليم لن يستطيع إبنها التركيز فى مذاكرته ، فالمشاكل التى تواجه الطلبة متعددة …ربما تكون ناتجة عن أسباب مرضية ، أو أخطاء فى نوع النظام الغذائى الذى يقدم إليهم ، ولكن ، ليست للحمية أضرار على التركيز ، طالما أن الوجبة الغذائية تحتوى على جميع العناصر الغذائية التى تحتلجها اجسادهم .

فلو تكلمنا عن الأسباب المرضية  ، التى يعزى إليها إحساس الطالب بعدم التركيز ، هو ارتفاع نسبة السكر أو الكوليسترول ، فلابد من طبيب يشرف على تعديل جرعات العلاج له ، مع جدول تغذية جديد بناءا على الدواء الجديد الذى سيتناوله .

أيضا الأنيميا تصيب كثير من طلابنا ، ولا ترتبط بالنحافة ، فمن الممكن نجد طالب بدين ولكنه يشكو من فقر الدم ، لذا يجب عمل صورة دم كاملة لتحديد نسبة الهيموجلوبين ، وتحديد النظام الغذائى المثالى له .

ولا ننسى ان هبوط ضغط الدم أو ارتفاعه ، أحد أهم الأسباب للصداع أو عدم التركيز ، وفى هذه الحاله لايصل الدم بصورة جيدة للمخ ،  مما يؤدى إلى وجود مضاعفات ،و فى هذه الحالة ينبغى زيارة الدكتور الباطنى ،  قبل إعداد النظام الغذائى اللازم .

أيضا ذكرنا من قبل أنه توجد أخطاء بالرجيم نفسه ومنها :

1-نوع السعرات الحرارية المتناوله  ، والتى تكون فى صورة سكاكر ، ترفع من نسبة السكر بالدم ويتحول بصورة سريعة الى دهون .

2- عدم تناول وجبة الافطار، تؤدى الى الاحساس بعدم التركيز ، والهبوط وعدم القدرة على مواصلة الاستذكار باقى اليوم ، فهى وجبة هامه وتقى من الهبوط .

3- عدم تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية ، أو عدم تناول سكريات على مدار اليوم .

4- تأخير مواعيد الطعام يمكن ان يؤدى إلى الضعف ، وهبوط فى الدم .

موضح نظام غذائى لدينا ، يمكن لأبنائنا إتباعة أثناء فترة المذاكرة ، وفى نفس الوقت تعمل على الاقلال من وزن الجسم كالتالى :

نظام غذائي للأطفال أثناء المذاكره  :

قبل النزول الى المدرسة تناول كوب لبن ، محلى بملعقة عسل أبيض .

الافطار : 4 ملاعق فول بزيت الزيتون +سلطة أو بيض أومليت  ، بملعقة صغيرة زيت مع فلفل أخضر .

بين الفطار والغذاء قبل مغادرة المدرسة ثمرة فاكهة (الأحسن تفاح أو برتقالة أو جوافة )

الغذاء : ربع فرخة +5 ملاعق أرز مسلوق +سلطه تحتوى على 2 ثمرة طماطم .

بين الغذاء والعشاء ..كوب عصير طبيعى أو عدد 8 بندق أو جزر وخيار .

العشاء : طبق بليلة باللبن قليل الدسم ..أو زبادى بسلطة الفواكه ، أو مشروم بالبيض والسلطه على ألا ينام بعد تناول وجبة العشاء .

ويراعى التنوع فى الاطعمة حسب رغبة الاولاد ، وإعطائهم كمية صغيرة من الاكلات التى يحبونها  ، وعدم حرمانهم من شىء يرغبون فيه ولكن بمقدار بسيط …

كما يجب تذكير اولادنا بشرب كمية كافية من الماء ، لأن عدم شرب الماء أيضا يمكن ان يؤدى إلى الصداع ..

كما يجب توعيتهم بمدى أهمية الغذاء الصحى لأجسادهم ، وربطه بمنهج حياتهم ، ويكون ذلك بالقدوة بأن يجد الوالد وأيضا الأم ، يتناولون غذائهم السليم البعيد عن المواد الحافظة والملونات المختلفة .

حفظ الله أبناءنا ومتعهم بالصحة والعافية .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية