وصفات هامة للتقليل من ضغط الجيوب الأنفية

مشكلة ضغط الجيوب الأنفية تعتبر من ابرز المشكلات لدى الكثيرين ، حيث يحدث للجيوب الانفية حالة من التهيج في فصليّ الخريف و الشتاء على وجه خاص ، ربما بعض الايام في فصل الربيع تصيبها ايضا بنفس الحالة ، الا ان الخريف و الشتاء هم الاكثر ، و بما اننا قد اصبحنا الان على اعتاب فصل الشتاء ، اصبح علينا توّخي الحذر من تلك الالتهابات المزعجة التي تصيب الكثير من الناس ، بدلا من اللجوء الى الاطباء من حين الى اخر ، فاليوم نعرض لكي عدد من الوصفات التي تخفف من حدة الالتهابات ، تلك التي تصيب الجيوب الأنفية للإنسان ، فقط كل ما عليكي هو قرائتها و تطبيقها للتخفيف من الالتهابات .

وصفات هامة للتقليل من ضغط الجيوب الأنفية :

أولا ما هي التهابات الجيوب الأنفية ؟

قبل ان تبدئي في قراءة الوصفات الخاصة بالتخلص من ضغط الجيوب الانفية الذي يؤدي الى الالتهابات ، عليكي ان تطّلعي اولاً على تعريف التهابات الجيوب الانفية التي تؤدي الى إصابة الانسان بحالة من الاضطراب ، فهو حدوث التهاب للتجاويف التي تتواجد الى جوار الانف ، تلك التي تتصل بشكل مباشر بالجمجمة ، فهي تحيط بالانف و العينين و تمتلئ بالهواء ، تتعدد درجات هذا الالتهاب فمنها الالتهاب العادي و منها الحاد ، و النوع الاخير هو ذاك النوع المزمن .

كيفية التخفيف من ضغط الجيوب الانفية :

توجد العديد و العديد من الطرق التي تعمل على التخفيف من ضغط الجيوب الأنفية ، لكننا اليوم سوف نعرض لكي مجموعة مختصرة من الوصفات الطبيعية ، التي بإمكانك صناعتها في منزلك ، و نؤكد لكِ انها طرق مجرّبة ، فهي لا تعمل على شفائك من المشكلة تماماً ، بينما تلك الوصفات تخفف فقط من الضغط الذي تحدثه الجيوب الانفية ، لهذا قومي بقرائتها و تطبيقها في الحال .

استخدام البخار :

استخدام البخار يعتبر واحدا من الاساليب الفعالة للتخفيف من هذا الضغط ، لذا قومي باستخدامه عن طريق غليّ بعضاً من الماء و وضعها في إناء ، من ثم قومي بإحضار زيت نعناع و ضعي منه قطرات صغيرة في الاناء ، و اخيرا احضري منشفة و ضعيها فوق رأسك و ضعي رأسك في مواجهة الاناء ، بحيث لا تجعلي منفذ لمرور الهواء البارد بينِك و بين الاناء ، حتى تتنفسي البخار الساخن الخارج من الاناء بشكل مباشر ، فهذه الطريقة تعد احد اهم الطرق الفعالة لمعالجة مشاكل التنفس نتيجة لضغط الانف .

خل التفاح :

لا تنسي دور خل التفاح الرائع في تخليصك من مشاكل ضغط الأنف ، لهذا من الممكن ان تعتمدي عليه في كل صباح ، قومي بغلي ماء و ضعيه في كوباً ، من ثم قومي بإضافة ملعقة من خل التفاح على الماء الدافئ ، اشربي هذا المزيج بكل صباح و مساء ، بالتأكيد سوف تشعرين بتحسن كبير .

الأكلات الحارة :

تناول الأكلات الحارة غالباً ما يؤدي الى فك الضغط الواقع بالأنف ، لهذا من الممكن ان تتناولي عناصر مثل الفلفل الحار او اضافة الصوص الحار الى طعامك اليومي ، فتناول الاطعمة الحارة بالتأكيد لن يؤثر بالسلب على نظامك الغذائي ، لكن لا تكثري من تناوله حتى لا يؤدي الى حدوث مشاكل اخرى في الجسم على المدى الطويل .

غسل الأنف باستمرار :

الاعتماد على الماء البارد لجعل الأنف رطبة هو جيد لها بصفة عامة ، فقط كل ما عليكي هو الاستنشاق في الماء البارد ، او من الممكن الاستعانة ببخاخ المحلول الملحي ، ذلك المحلول الذي بإمكانه ان يعمل على تنظيف الممرات الأنفية .

الزنجبيل :

يمكنك الاستعانة بعشبة الزنجبيل من اجل التخلص من مشكلة ضغط الجيوب الأنفية ، فقط قومي بشراء الزنجبيل البودر و اضيفي اليه ملعقة من عسل النحل و الماء الساخن ، و تناولي هذا المشروب بشكل مستمر ، يمكنك ايضا اضافة الكركم الى مشروبك من اجل الحصول على نتائج افضل  فالكركم من المعروف عنه انه من الاعشاب التي تقلل من تواجد الميكروبات و كذلك يؤدي الى احداث حالة من انكماش التورم الحادث في الاغشية الأنفية .

البصل :

لا تنسي كذلك دور البصل الهام في حل تلك الأزمة ، فمن المعروف عن البصل انه ذو رائحة نفاذة ، تلك التي تعمل على التخفيف من الضغط الحادث بالأنف ، لذا يجب ان يتم الاستفادة منه بما انه متواجد في منازلنا بصفة مستمر ، فقط قومي باستنشاق مغلي البصل عدة مرات في كل يوم ، كذلك لا تنسي دور البصل في عمل الحساء من الممكن التعرف على طريقة عمل حساء البصل و تناوله بصفة يومية للاستفادة من قيمته الغذائية العالية ايضا .

تلك كانت اهم الطرق المنزلية التي بإمكانها ان تخفف من حالة ضغط الجيوب الأنفية ، لذا قومي بتجربة احدها أو جميعهم للتعرف على الطريقة التي لها نتيجة اسرع من غيرها بالنسبة لكي .

مقالات ذات صلة