علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية و الطبيعية

الحمل و الولادة ليس فقط يمنحانك مولودا جديدا ، بل غالبا ما سستغير حياتك بعدها بصورة كبيرة ، بدايه من حياتك الإجتماعيه و شعورك بالمسؤلية ، و حتى شكلك الخارجي ، و تعتبر البطن المترهلة هي ما تؤرق كل أم جديدة ، فالجسم و القوام المشدود و المتناسق ، تغير منذ الحمل و بعد الولادة هناك آثار لما مر به الجسم ، فتسعة أشهر من تمدد جلد البطن ، لن يختفي في يوم و ليلة ،و بالتالي فإن البحث عن علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية هو من أهم ما تبحث عنه الأم الجديدة من قبل حتى عملية الولادة .

ماذا سيحدث لشكل بطني بعد عملية الولادة ؟

فبعد الولادة مباشرة تمنين نفسك بأن البطن ستختفي ، و لكنها لا تزال تبدو و كأنك في حامل بالشهر الخامس أو السادس مع ترهل فيها ، و هذا لا يجب أن يشعرك بالقلق فالجسم يأخذ وقته من بعد الولادة ليعود لشكله الطبيعي ، مع بعض العوامل التي يجب عليك الإهتمام بها و متابعتها لتحسين الوضع و تسريع عملية الرجوع لشكلك السابق .

مبدئيا فإن الجسم يحتاج حوالي 4 أسابيع حتى يعود الرحم لحجمه الطبيعي قبل حدوث الحمل ، كما ستبدأ خلايا الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة عن طريق البول ، العرق ، الافرازات المهبلية ، و لكن هذا الأمر يحتاج أيضا للمزيد من الوقت .

بعد الولادة أيضا يظل الخط الأسود الداكن المار من السرة لحتى أسفل البطن موجود ، و لكنه أيضا يبدأ بالتخلص من لونه الداكن بعد عدة أسابيع من عملية الولادة .

أخيرا تبقي علامات التمدد و هي مشكلة تعاني منها الكثيرات ، و هي نتيجة التشققات التي تحدث نتيجة تمدد الجلد ، و هي تتحسن تدريجيا في غضون 6 أشهر .

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية و الطبيعية :

على الرغم مما ذكرناه بأن الجسم سيعمل علي محاولة العودة للشكل الأصلي ، إلا أنه كثيرا ما يتم الأمر بصورة مخيبه لبعض الأمهات ، فالجسم يحتاج منك بعض المساعدة لضبط قوامة ، و بطنك تحتاج منك بعض المجهود لتعود كما كانت بدون ترهلات ، و علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية و الطبيعية ليس بالضرورة يحتاج لجراحات تجميلية ، بل إليك بعض النصائح و العادات التي سوف تساعدك على ذلك .

المشي يوميا لنصف ساعة :

لا تستسلمي لفكرة النوم و الجلوس بالرضيع في سريرك خلال الفترة القادمة ، فيجب عليك المشي يوميا لنصف ساعة على الأثل خلال الأسابيع الأولي من الولادة ، و إذا كان الخروج صعبا يمكنك شراء مشاية كهربائية ، حتى لو مستعملة و خصصي نصف ساعه لمدة ثلاث مرات إسبوعيا لأستخدامها . . و يجب أن يكون ضهرك مستقيم و مفرود مع شفط البطن أثاء عملية المشي .

إبدأي المشي بمدة 5 أو 10 دقائق ثم زيادتها تدريجيا حسب حالتك الصحية .

الرضاعة الطبيعية :

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم حارقات الدهون لجسم المرضع ، فمساعدتها في إنقاص الوزن يعتبر من فوائدها الغير نهائية للمرأة ، لذا ستجدين أن المرضعه لطفلها رضاعة طبيعية ، تفقد وزنا أسرع من الأم التي ترضع طفلها رضاعة صناعية .

تعمل الرضاعة الطبيعية أيضا على تحفيز عملية تقلص الرحم بصورة طبيعية .

تناول عصير التفاح الطبيعي يوميا :

يساعد عصير التفاح على التخلص من الغازات ، و حرق الدهون بصورة طبيعية .

إتباع حمية غذائية خاصة بالمرضع :

على عكس الشائع ، يمكنك الألتزام بحمية غذائية تضمن لك التخلص من الوزن الزائد ، و لكن يجب التشديد على أن لا تكون منخفضة السعرات جدا ، فالأنظمة الصارمة حتما ستكون ضارة عليك و على طفلك ، يمكنك في هذه الحاله متابعة طبيبك و عدم الالتزام بالحميات الطويلة الأمد .

تناول الطعام الصحي :

حتى لو لم تقومي بالسير على رجيم لأنقاص الوزن ، يجب عليك الاهتمام بنوعية الغذاء ، وعدم الأستسلام لتناول الأطعمة الغير مفيدة و الغنيه بالسعرات الحرارية فما عليك سوي إتباع هذه النصائح :

  • شرب كمية كبيرة من الماء طوال اليوم ، و هذا جيد لإنقاص الوزن و المساعده في رفع معدل الحرق  ، كما أنه يساعد على إفراز كمية الحليب لرضيعك .
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون و السكريات العالية السعرات مثل الحلويات و المقليات و البطاطس المحمرة و غيرها .
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الشوفان ، الفاصوليا ، ..
  • تناول النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة أفضل لك من الأطعمة العادية مثل الخبز الأسمر بديل عن الخبز الأبيض .
  • تناول النشويات بكمية مناسبة في كل الوجبات ( مكرونة ، أرز ، بطاطس ، خبز .. ) .
  • مراقبه كميات الطعام الداخلة لجسمك و نوعيتها
  • الإهتمام بوجبة الإفطار .
  • تناول 5 حصص على الأقل من الفاكهة و الخضروات يوميا .

ممارسة الرياضة بعد الولادة :

التمارين الخفيفة ، و تمارين قاع الحوض يمكنها مساعدتك على شد عضلات البطن ، و لكن إذا كنت جديدة على ممارسة الرياضة فتمهلي قليلا قبل البدء بالتمارين ، و إستشيري طبيبك عن الوقت المناسب لك .. أم إذا كنا تمارسين الرياضة أثناء الحمل حتى الولادة ، يمكنك البدء مبكرا في ممارسة الرياضة الخفيفة .

متي يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

متى ستعود بطني لشكلها الطبيعي ؟

علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية و الطبيعية يعتمد على عدة عوامل :

  • كم الحركة التي تقومين بها و نشاطك اليومي .
  • مقدار الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل .
  • شكل جسمك قبل الحمل و الولادة .
  • الجينات و الوراثة .
  • هل الرضاعة طبيعية أم صناعية .
  • هل هذه هي الولادة الأولي لك ؟ فالتخلص من الوزن الزائد بالعد الولادة الأولي أسهل للجسم .
  • ممارسة الرياضة بعد الحمل .