موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال و علاجها

0

مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال تعد احد اهم المشكلات التي تواجه الأم ، فالأم دائما تبحث عن سبل و وسائل من اجل مساعدة الطفل على النمو ، و هذا عن طريق اعداد وجبات صحية و شهية له ، بالاضافة الى التعرف على الاطعمة الملائمة لعمره من خلال زيارة الطبيب ، كل تلك الوسائل تكون في سبيل جعل الطفل يحب الاطعمة التي تقدم اليه ، لهذا ففقدان شهية الطفل من الامور التي تجعل الام تقلق ، الا ان هذا الامر طبيعي و ربما يرجع الى مجموعة من الاسباب ، لذا فاليوم سوف نرشدك الى اسباب فقدان الشهية عند طفلك و حل تلك المشكلة بكل سهولة .

مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال و علاجها :

اسباب فقدان الشهية عند الأطفال :

  • عدم ضبط مواعيد تناول الطفل لوجباته الاساسية من الممكن ان يجعله يفقد شهية لأن ميعاد الوجبة قد مرّ ، و هذا الامر يتواجد لدى الاطفال و الكبار على حد سواء .
  • قيام الأم بتقديم كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة و إجبار الطفل على تناولها قد يجعله كذلك ، فالكثير من الامهات يظنون ان الكمية الكبيرة من الطعام سوف تفيد الطفل اكثر ، الا ان الامر يختلف كثيرا ، لان الكمية الكبيرة بإمكانها ان تضر شهيته و تجعلها منغلقة عن الطعام .
  • الاضطرابات مثل القلق و الخوف من شئ ما قد تجعل طفلك فاقدا لشهيته ، لهذا اطلعي على ما في داخله من خلال التحدث اليه برفق و إزاله القلق و التوتر عن خاطره .

كيف تتخلصين مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال ؟

كما ذكرنا لكي ان هذه المشكلة ليست بالمشكلة السهلة ، بل هي من المشكلات المعقدة التي قد تؤدي الى ضعف الطفل و ابطاء عملية نموّه ، لهذا بإمكانك الاطلاع على الاسباب المؤدية الى ذلك و محاولة تلاشي السلوكيات التي تؤدي اليها ، و لكن ايضا اطلعي على النصائح التالية التي بدورها قد تساعدك على تخطّي تلك المشكلة و جعل طفلك مقبلا على تناول الطعام الذي يقدم اليه ، و خاصة اذا كان طعام عالي لقيمة .

متي تعرفين ان طفلا فاقدا لشهيته ؟

عليكي ان تعرفي ان الطفل منذ ولادته و حتى عمر العام الواحد يكون اعتماده الاساسي على الحليب و بعض المشروبات الساخنة ، اى انه لا يمكن ان يتناول شيئا اخر ، لهذا لا تقدمي له اى طعام اخر و عند رفضه له تشتكي من رفضه للطعام و فقدانه للشهية ، لأن عملية فقدان الشهية تكون من بعد تخطي الطفل لعمر العام الواحد ، بعد مرور تلك المرحلة قدمي له الخضروات و الفواكه بشكل طبيعي ، و هذا يكون بعد الاربعة اشهر الاولى من بعد مرور العام الاول ، اما عن اضافة القمح الى طعامه اليومي فيكون بعد مرحلة الزبادي و الفواكه و الخضروات ، و بعد ذلك يمكنك ايضا اعطائه صفار البيض ، في هذه المراحل اذا امتنع عن تناول الطعام تعرفين انه فاقدا لشهيته .

اجراء الفحوصات :

عليكي اجراء الفحوصات اللازمة للاطلاع على نسبة الانيميا لدى الطفل و هذا في مرحلة مبكرة ، فالتعرف المبكر على ما يفقده جسم طفلك من عناصر يعتبر حل امثل لمد طفلك بالعناصر التي يحتاجها حتى ينمو بشكل طبيعي ، فقط تعرفي على مايحتاجه الطفل و اتبعي النضائح التي يرشدك اليها الطبيب .

كيفية فتح شهيته على الطعام :

هناك العديد من الاشياء التي بإمكانك اتباعها من اجل فتح شهيته على تناول الطعام و من اهم تلك الاشياء :

  • طريقة تقديمك للطعام من الممكن ان تؤثر ايجابا عليه ، فهي مسئولة عن جذبه بشدة خاصة اذا كان تقديمك للطعام في الطبق على شكل كرتوني معين ، كذلك استعيني بالاطباق ذات الالوان المميزة و الصريحة ، فالاطباق ذات اللون الابيض من الممكن الا تجذبه بشكل كبير .
  • اجعلي طفلك يتناول الطعام بمفرده و حفزيه على ذلك ، اى لا تجعلي الامر تقليديا و محصوراً حول اطعامك انتي لطفلك .
  • قدّمي لطفلك منتجات الالبان بكل انواعها نظرا لاحتوائها على الكالسيوم ، لا تتخلي عن تقديم الكبد البلدي له و كذلك التفاح لانهما عناصر غنية جدا بالحديد ، فقط لا تقومي بإجباره على تناول كميات كبيرة منهم بل احرصي على صغر كمية الوجبة الواحدة و تعدد الوجبات على مدار اليوم .
  • احرصي على ايقاظ طفلك مبكرا لان الاستيقاظ في ساعات متأخرة سوف يجعل شهيته تغلق .
  • اذا كان طفلك قادرا على عمل الرياضة اجعليه يمارس الرياضة لانها تعمل على فتح الشهية بشكل كبير ، كما انها سوف تنشط ذهنه باستمرار .
  • و اخيرا اذا يأستي من كل تلك المحاولات اعرضيه على الطبيب ،فهو من الممكن ان يكتب له على علاج فاتح للشهية خالي من الاضرار ، فهناك العديد من انواع العقارات المسئولة عن فتح لشهية ، لكن لا يمكن اعطائها للطفل من دون استشارة الطبيب .
إقرأي أيضا