10 من أهم فوائد الشوفان الصحية و التي لن تجعلك تستغني عنه

يعتبر الشوفان من ابرز الحبوب الغذائية عالية القيمة ، تلك التي اصبحت اكثر انتشارا في الوطن العربي خلال السنوات الاخيرة ، خاصة بعد الاطلاع على فوائده العظيمة ، فالغرب يعتمدون على الشوفان بشكل اساسي ، خاصة في الوجبات الاساسية مثل الفطور ، نظرا لان الكثير من الدراسات قد اثبتت ان هذا العنصر على وجه خاص يحتوي على عناصر غذائية عديدة بداخله ، بالاضافة الى ذلك فهو يعتبر رخيص الثمن بالنسبة لباقي الاصناف الاخرى التي تحتوي على جزء من قيمته الغذائية ، لذا خصصنا اليوم مساحة لاطلاعك على فوائد الشوفان للانسان ، بالاضافة الى اطلاعك على طرق الاستفادة منه اذا تواجد في المنزل ، و هذا لصنع اشهى الاكلات .

10 فوائد الشوفان الصحية و التي لن تجعلك تستغني عنه :

ما هو الشوفان ؟

الشوفان او كما يطلق عليه بالانجليزية oat هو عبارة عن نبات من الفصيلة النجيلية ، فهذا النبات ما يستخدم منه و يمكنه ان يفيد الانسان كغذاء هو ” بذوره ” ، فتلك الحبوب هي التي يستطيع الانسان ان يستفيد منها اقصى استفادة ، و ليس الانسان فقط هو من يمكنه تناول تلك الحبوب ، بل و كذلك يعد الشوفان طعام مهم للغاية لدى الخيول و الحيوانات بصفة عامة .

فوائد الشوفان :

  • أكدت العديد من الدراسات ان هذه البذور الغنية بالعناصر الغذائية تعد عقار طبيعي للأكتئاب ، بدلا من تناول الانسان للعقارات المختلفة التي تؤثر على وظائف الجسم مع مرور الوقت ، يمكنه الان تناول حبوب الشوفان و الاستفادة منها في طرد الاكتئاب او ما يصيب الانسان من حزن .
  • يعمل على توازن نسبة الكوليسترول في الدم ، فالكروليسترول يعتبر من اخطر الاشياء على الانسان ، لهذا على الفرد ان يعرف جيدا كيف يمكنه ابعاد هذا الخطر عن حياته ، فهذه البذور تحتوي على Inositol تلك المادة الفعالة التي توازن من كوليسترول الدم .
  • من فوائد الشوفان ، أنه يستخدمه الاشخاص الذين يعتمدون على الاطعمة الصحية ، فهو عنصر غني بالالياف و لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، لذا بإمكانك الاستفادة منه دون المعاناة بعد ذلك من الزيادة في الوزن ، هذه المشكلة التي تؤرق الكثيرات .
  • يحتوي الشوفان على مواد مضادة للأكسدة ، هذه المواد التي تحافظ على الجسم و تجعله خاليا من الامراض ، اى ان الانسان اذا حرص على تناوله باستمرار لن يعاني من امراض الجسم المختلفة بالاضافة الى خطر الاصابة بمرض السرطان .
  • لا تقلقي بعد الان من خطر الاصابة بأمراض القلب المختلفة ، لان الشوفان سوف يحافظ عليكي منها ، فالعديد من الدراسات التي اجريت في هذا الشأن اكدت ان الانسان الذي يحرص على تناول الشوفان بصفة يومية نسبة اصابته بأمراض القلب اقل بالتأكيد .
  • يستخدم ايضا للوقاية من الاصابة بمرض سرطان الامعاء ، فإذا تناوله الانسان مرتين بكل اسبوع سوف ينجو من خطر الاصابة بهذا المرض .
  • يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الهامة للجسم و من اهمها البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم ، تلك العناصر التي يجب ان تتوفر في جسم كل انسان بشكل معتدل ، لهذا اذا ذهبتي الى الطبيب للتعرف على نظام غذائي صحي سوف يصف لكي النظام و على رأسه حبوب الشوفان ، نظرا لما له من اهمية كبيرة للغاية .
  • من فوائد الشوفان الصحية ، أنه يعتبر ايضا مهدئ طبيعي للانسان ، فبإمكانه السيطرة على غضبك و تهدئتك بشكل طبيعي للغاية ، دون الحصول على مهدئات او عقارات للوقاية من الغضب .
  • يقي من الاصابة بالامساك و خاصة عند اعداده مع الحليب ، فيمكنك الحصول على وجبة متكاملة باستخدام الحليب و الشوفان و تأكدي ان جسمك سوف يحصل على فائدة كبيرة منه .

    طرق اعداد الشوفان :

  • طبق شوفان بالحليب : قومي بوضع كوب من الحليب على نار هادئة ، ضعي من 5 الى 10 ملاعق متوسطة من حبوب الشوفان و ابدئي بالتقليب حتى ينضج ، و بهذا سوف تحصلي على وجبة متكاملة في الصباح ، يمكنك ايضا اضافة ملعقة من عسل النحل بدلا من التحلية بالسكر .
  • عصير الشوفان و الموز : قومي بطحن عدة ملاعق من حبوب الشوفان ، ثم ضعي بالخلاط كل من كوب حليب و ثلاث ملاعق من الشوفان و موزة بالاضافة الى ملعقة من عسل النحل ، سوف تحصلين على عصير طبيعي كامل القيمة ، بإمكانك تناوله فور الاستيقاظ مباشرة اذا كنتي لا تحبين ان تتناولي وجبة الفطور .
  • الحساء مع الشوفان : كذلك يمكنك الاستفادة من تواجد الحساء الساخن و اضيفي اليه عدة ملاعق من الشوفان ، و من ثم احصلي على طبق حساء بالشوفان به قيمة غذائية عالية .
  • سلطة فواكه بالشوفان : اصنعي طبق سلطة الفواكه المفضل بالنسبة لكي ، و لكن هذه المرة سوف تستفيدي منه بشكل اكبر لأنكِ سوف تضعي عليه عدة ملاعق من الشوفان ، و من ثم استمتعي بطبق لذيذ غني بالعناصر الغذائية المتعددة .تلك كانت اهم فوائد الشوفان و اهم طرق اعداده يمكنك تجربتها الأن .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره