التغذية السليمه للحامل أثناء فترة الحمل

التغذية السليمه للحامل أثناء فترة الحمل

تغذية الحامل  كل فتاه منذ نعومه أظافرها وهى تتمنى ان تكون أم ،فهو إحساس جميل  ، وخاصة عند تحرك الجنين بداخلها ،ولأجل نفسك وجنينك يمبغى أن تتبعى قواعد أساسية سواء فى عاداتك أو غذائك …فابتعدى عن كلمايقال من تقاليد باليه مثل (أنتى الآن بإثنين يعنى لازم تاكلى الضعف )..احرصى ياابنتى على ضبط نظامك الغذائى ،  وليس بتناول الكثير من الطعام ،وفى نفس الوقت لاتتبعى حميه غذائيه أثناء حملك ،  بل تناولى وجبات صغيرة كل ساعتين ،  واحرصى على تناول حبوب الفيتامين التى تستشيرى فيها طبيبك وليس من نفسك ،

ولكن هناك من الأغذية المفيدة للحامل وخاصة الشهور الأولى ، وهى البيض ، والتمر ، وكبد الدجاج  .. لانها تحتوى مادة الكولين  ، والذى يلعب دور هام فى تطور دماغ الجنين  ، ويساعد على تجنب عيوب العمود الفقرى .

أيضا omega3 واللازم لتطور الجهاز العصبى المركزى للجنين  ،ويوجد فى سمك السلمون ، وبذور الكتان ،كما يجب تناول الجرجير والمكسرات والسبانخ والألياف ، التى تتوافر فى الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة  ، والتى تساعد على تجنب الحامل الامساك والبواسير  ، والحفاظ على نسبة السكر فى الدم  .

أيضا توجد بعض الأغذية الصحية التى تقى من الإجهاض أثناء فترة الحمل ومنها :

_الأرز البنى وهو مفيد بوجود فيتامين B لإشباع حاجة الجسم والطفل من الكربوهيدرات _ البطاطا الغنيه بالبيتا كاروتين والألياف ، ولا تسبب الانتفاخ فى نفس الوقت .

_ التوت يحافظ على سلامة الجنين ويمكن إضافته الى كوب من اللبن يوميا . _ المكسرات وخاصه الزبيب لأنه غنى بفيتامين B ،ُE ،omega 3 والمنجنيز والنحاس وكل ذلك يساعد الحامل على تخفيف التوتر والاحساس بالإسترخاء مما يؤدى إلى الوقايه من خطر الاجهاض .

_ نبات الهليون غنى بحامض الفوليك  ، بصورة مركزة وأيضا الورقيات مثل السبانخ وكذلك العدس ، والفاصوليا البيضاء ، والتى تحمى الجنين من التشوهات .

أما الأغذية الممنوعة خلال الحمل فهى :

اللحوم المدخنة والنيئة ، أو النصف مطبوخة ، والطحال والمحار ، وبعض الاسماك التى تحتوى البعض منها على الزئبق  ،مثل أبوسيف أو سمك التايل …

أيضا يجب تجنب المعلبات والمخللات  ، أو طعام يمكن ان يسبب لها اضطرابات بالمعدة وعسر هضم …

أيضا المشروبات الغازية أو التى تحتوى على نسبة عاليه من السكر ،والاقلال من الاطعمة التى تساعد على السمنة مثل المقليات .

يجب ألا تنسى الحامل تناول أكثر من 8 أكواب من الماء لمنع جفاف الجسم ، أو حدوث إلتهابات بولية ..

.كما ينبغ أن تحرص على عدم زيادة وزنها  ، فالطبيعى ألا تكون الزيادة أكثر من 8-12 كيلو .

احرصى على عدم تناول الاعشاب وخاصة الشهور الأولى من الحمل ، لأن بعضها منشط للرحم ، وبالتالى تسبب حدوث الاجهاض المبكر .

قد تكون أعراض الحمل مزعجة فى الثلاث شهور الأولى ، ولكن ستتحسن بعد ذلك ان شاء الله .

اعلمى ان حالتك النفسية قد تكون غير مستقرة ، وهذا أمر طبيعى .. لذا حاولى ان تبتعدى عن أى حزن أو إكتئاب ، وتعلمى كيف تتقبلى وتحبى جسمك وشكلك أثناء فترة الحمل ، فهذا نوع أخر من الجمال الربانى .

آخر نصائحى كأم هو تشغيل القرآن الكريم بجوارك أثناء فترة الحمل بشكل دورى ، ومستمر لان حاسة السمع عند الجنين تبدأ فى الاسبوع السادس عشر ، فينشأ عنده استعداد فطرى لتلقى القرآن بعد ذلك . وادعى دائما بقولك ( اللهم إنى أسألك أن تجعله مسلما مؤمنا . اللهم إنى أسألك أن تجعله من الدعاة الصادقين المخلصين . اللهم اجعله قرة عين لى ولوالده ولإخوانه المسلمين . اللهم أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم . )

حفظكم الله وحماكم وأكركم بفترة حمل آمنه مستقرة إن شاء الله .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية