Home » العناية بالصحة بعد الثلاثين ونصائح هامة لكل سيدة

العناية بالصحة بعد الثلاثين ونصائح هامة لكل سيدة

بواسطة مني سعيد
العناية بالصحة بعد الثلاثين

كيف احافظ على صحتي في سن الثلاثين سؤال يطرق باب كل سيدة دخلت أعتاب الحقبة الرابعة من العمر، فعند الوصول لعمر الثلاثين يجب عليك إعادة النظر في طريقة واسلوب التغذية والحياة عموماً، فالنمط الخاطئ في هذه المرحلة سيسرع بك للدخول إلي عالم الشيخوخة، وأمراض السن مبكراً، فمرحلة الثلاثينيات عند المرأة من أجمل مراحل العمر والتي قد لا تنتبه لها السيدة إلا عند المقاربة على الخروج منها، لذلك جهزنا لك مجموعة نصائى تساعدك على العناية بالصحة بعد الثلاثين لتحافظين على شبابك وصحتك لفترة أطول.

نصائح العناية بالصحة بعد الثلاثين

التغذية

  • التغذية من العناصر الأساسية التي يجب عليك الإلتفات لها مع مراقبة نظامك الغذائي، فيجب عليك تناول الأطعمة والوجبات الصحية الغنية بالعناصر التي يحتاجها جسمك مثل الخضروات، المكسرات، الفواكه.
  • إقرأي أيضاً: الحمل بعد سن الثلاثين وكيف تتجنبين مشاكله ومضاعفاته
  • الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة والمقليات وأيضاً الأطعمة الغنية بالسكر، لضررها الشديد علي الجسم خصوصاً بعد الثلاثين.

الرياضة

  • يجب عليك الإنتظام على ممارسة الرياضة، وعلى اضعف الإمكانيات فيجب عليك الإلتزام بالمشي والحفاظ عليه كعادة يومية للحفاظ على الدورة الدموية وصحتها وأيضاً للحفاظ على الجسم المتناسق، كما ان الرياضة تمنع تراكم الدهون وتخلص الجسم من السموم.

السعرات الحرارية

  • يجب عليك مراقبه عداد سعراتك الحرارية، حيث يكون الجسم قابلاً بسهولة لزيادة الوزن، وعلى العكس فان التخلص من أي وزن زائد يزداد صعوبة بتقدم العمر، فيجب عليك حساب احتياجك اليومي من السعرات وما يحتاجه جسمك، حتى لاتفاجئين بزيادة وزنك.

مضادات الأكسدة

  • يجب عليك إدخال الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لنظامك الغذائي لمحاربة الشيخوخة والأمراض التي تهدد صحة جسمك، مثل الرمان، التوت، الأسماك، الموالح، التفاح.

شرب كميات وفيرة من الماء

  • للحفاظ علي رطوبة بشرتك و شبابها يجب عليك شرب مالا يقل عن 2 ليتر من الماء يومياً، فالماء يساعد على ترطيب الجلد وتقليل جفاف البشرة وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

الإهتمام بالأطعمة الغنية بالكالسيوم

  • حتي لا يستهلك جسمك الكالسيوم المخزن، يجب عليك إمدادة بالكالسيوم اللازم حتي ولو علي شكل أقراص حيث تكون النساء معرضات بنسبة كبيرة لهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

الحفاظ علي عدد ساعات النوم

  • يجب الإلتزام يومياً بعدد ساعات نوم بما لا يقل عن 7 أو 8 ساعات للتغلب على الإحساس بالإرهاق الدائم، والحصول علي بشرة مشرقة خالية من التجاعيد، والتخلص من الإحساس بالتوتر.

الإبتعاد عن التدخين

  • إذا كنت مدخنة فيجب عليك فوراً التوقف عن هذه العادة المدمرة سواء كانت تدخين سجائر أو شيشة، فهي على المدى الطويل تؤثر على صحة الجسم العامة وتظهر على البشرة بمرور الوقت بعلامات تقدم السن.

افضل فيتامين بعد سن الثلاثين

ليس هناك فيتامين محدد يجب عليك الحرص على تواجده بكميته الطبيعية داخل جسمك، ولكن هنلك 5 فيتامينات ضرورية وهامة يجب عليك التأكد من مخزونها وإمداد جسمك بصورة يومية بالكمية الكافية منها، وإستشارة طبيبك في الحصول عليها في صورة أقراص في حال لم يتمكن الغذاء من توفيرها بصورة كافية ومنتظمة.

الحديد

  • بسبب الدورة الشهرية فإن جسم المرأم معرض بهدر كميات من عنصر الحديد، لذا يجب إمداد الجسم بمخزون ليعوض النقص الحادث، وتعتبر المصادر الطبيعية الغنية بالحديد هي “اللحوم الحمراء، الكبدة، السبانخ، التفاح، الموز.”

فيتامين د

  • فيتامين د هو المسؤل عن امتصاص الكالسيوم من الجسم بصور صحيحة ونقصة يعرض الجسم لمشاكل صحية عديدة منها الإكتئاب والشعور الدائم بالإرهاق، وللحصول على فيتامين د يجب التعرض لأشعة الشمس مدة 10 دقائق يومياً في الصباح الباكر قبل الظهيرة أو قبل الغروب.

الكالسيوم

  • يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر لحماية السيدات من الإصابة بهشاشة العظام والتعرض للكسور في الكبر، وتأمين وجود مخزون كافي بالجسم من الأمور المهمة جداً للأعوام القادمة، وهو متوفر بمنتجات الألبان والسبانخ والبروكلي.

فيتامين هـ

  • هو المسؤل عن تأخير ظهور علامات تقدم السن ويمكنك الحصول عليه من “البرتقال، الشاي الأخضر، الكيوي”.

فيتامين ب9 أو حمض الفوليك

  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية وسريان الدم بالجسم، وتنظيم الأحماض الأمينية، يجب تناوله بكميات مضبوطة فزيادة عنصر الفوليك بالجسم قد يتسبب بحدوث مشاكل بالقلب، يمكنك الحصول عليه من البقوليات مثل العدس والفول وأيضاً من السبانخ والملوخية والجرجير.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق