ما الفرق بين اعراض الحمل و اعراض اقتراب الدورة الشهرية

اقتراب دورتك الشهرية يصحبه العديد من الاعراض المختلفة ، تلك الاعراض التي تختلف فمنها اعراض عضوية و منها تغيرات نفسية ، هذه الاشياء التي تجعل المرأة تحتار ان كانت تلك الاعراض هل هي اعراض اقتراب الدورة ام هي اعراض الحمل ، خاصة ان الثنائي يتشابهان في العديد من الامور ، لهذا السبب فاليوم سوف يكون حديثنا عن كيفية التفريق بين اعراض الدورة الشهرية و اعراض الحمل ، بدلا من اجراء فحوصات الحمل لدى الطبيب بدون فائدة ، الجدير بالذكر ان الاعراض الخاصة باقتراب دورتك الشهرية تظهر قبل موعدها بأسبوع او اقل لذا يصعب التفريق بينهما ، لنتعرف معا الان عن الاعراض و الفرق بينهما .

ما الفرق بين اعراض الحمل و اقتراب الدورة :

تقلصات البطن :

تعتبر تقلصات البطن من اشهر الاعراض التي تميز اقتراب الدورة ، لكن الاطباء اكدوا ان تلك الاعراض لا تخص الدورة فقط بل و كذلك ترتبط بالحمل و الفرق بينهما هو الاتي :
– في حالة اقتراب دورتك تشعرين بالتقلصات و الانقباضات في منطقة اسفل البطن قبل مجيئها بثلاثة ايام تقريبا ، و تستمر هذه الحالة فقط الى ان تأتي  .
– بينما في حالة الحمل تكون التقلصات اصعب و اكثر حدة ، حيث تستمر مع مصاحبة ثقل في الظهر و البطن ، بالاضافة الى ذلك تميل الحامل الى التقيؤ و الشعور بالغثيان ، و هذا يكون بشكل اكبر في فترة الصباح .

آلام في الثدي :

في الكثير من الاحيان تشعر الانثى بآلام في الثديين كمؤشر لاقتراب الدورة ، بينما هذا الامر يكون امرا عاديا لانه يختفي تماما فور نزولها مباشرة ، فالآلام تأتي دائما بسب ارتفاع معدل هرمون البروجيسترون ، و عندما تنزل الدورة يعود مرة اخرى الى معدله الطبيعي ، بينما في حالة الحمل سوف تجدين ان الآلام لا تقل بل بالعكس تزداد يوماً بعد يوم ، بالاضافة الى ذلك سوف تشاهدين تغير لون حلقة حلمة الثدي الى لون داكن ، و يعتبر هذا دليلا آخر على الحمل لا على اقتراب الدورة .

تغيرات في الشهية :

كما هو متعارف عليه ان الانثى تتغير شهيتها ، و هذا يرجع الى التغيرات الهرمونية التي تمر بها بشكل شهري ، و ذلك الأمر لا يصحب اقتراب الدورة فقط بل و كذلك يعتبر له دلالة على الحمل .

– في حالة اقتراب الدورة سوف تشعرين بالرغبة في تناول الطعام بكميات اكبر ، و خاصة الميل الى تناول الحلويات و الشوكولا و الاطعمة المالحة .
– اما عن الحامل ففي الغالب تنفر من تناول بعض الاطعمة التي كانت تحبها من قبل ، و تقبل على تناول اطعمة اخرى لم تكن تفضلها من الاساس .

الارهاق :

يصاحب الشعور بالارهاق كلا من الحامل و من اقتربت دورتها الشهرية ، لهذا في الكثير من الاحيان يصعب التفريق بين الثنائي .
– في حالة اقتراب الدوره يكون الارهاق طبيعي يصاحبه الام في الظهر و المفاصل بشكل عام .
– اما في حالة الحمل يكون الارهاق شديد و اكثر حدة ، و يصاحبه ايضا ضيق في التنفس و الام متفرقة في اجزاء الجسم ، كذلك تميل الحامل الى النعاس بشكل اكبر ، و بالتأكيد كل هذه الاعراض تعتبر طبيعية جدا نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون .

اعراض خاصة بالمرأة الحامل فقط :

و الان سوف نعرض لكي مجموعة من اعراض الحمل  فقط ، اى انها لا تحدث ابدا لمن اقترب دورتها الشهرية .

  • الشعور بالغثيان و الميل الى التقيؤ ، و هذا يكون نتيجة لاستنشاق بعض الروائح مثل البخور و العطور و الصابون .
  • حدوث التهابات في المعدة و صعوبة في الهضم ، بالاضافة الى الشعور بالامساك ، كل تلك الاعراض تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل و التي تؤدي الى الكثير من الاعراض الغريبة على المرأة بصفة عامة .
  • حدوث زيادة في نسبة افراز العرق بالجسم لفترة طويلة ، اى ان الامر يزيد عن المعدل الطبيعي الذي كان يتواجد لديها قبل الحمل ، و هذا نتيجة لنشاط الغدة الدرقية المسئولة عن تلك الوظيفة .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لفترات طويلة ، اى ان الامر لا يتعلق بارتفاع الحرارة التي تصاحب الانفلونزا .
  • نزول بعضا من قطرات الدم الخفيفة ، و هذا نتيجة لتواجد الجنين بجدار الرحم ، و لكن سرعان مع يختفي نزول تلك البقع بعد ثبات الحمل ، و قد اكد الاطباء ان هذا الدم لا يتماثل ابدا مع الدم الناتج عن الدورة الشهرية ، فقد يختلف في الكثافة و في الكمية ايضا .
  • كثرة التبول يعتبر عرض من ابرز الاعراض التي تتواجد لدى الحامل ، فعدم القدرة على احتباس البول نتيجة لزيادة نسبة السوائل في الجسم يعتبر من الاعراض الاساسية ، كذلك تظهر رائحة نفاذة و قوية عند التبول .و بهذا نكون قد عرضنا لكي الفرق بين اعراض اقتراب الدوره و الحمل حتى يسهل عليكي التفريق بينهما .