موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

معلومات عن سرطان الثدي يجب أن تعرفيها و كيفية الوقاية منه

0

أصبح مرض سرطان الثدي من أبرز الأمراض المنتشرة في السنوات الأخيرة ، و لم يصبح هكذا سرطان الثدي وحده بل و مع الأسف قد أصبح السرطان بصفة عامة من ابرز الامراض المنتشرة ، و هذا لا يقتصر على دولة واحدة فقط بل على مستوى العالم كله ، ذلك المرض الذي لم يتم التعرف على السبب الرئيسي المؤدي للإصابة به حتى اليوم ، فالعلماء قد وضعوا العديد من الاحتمالات إلا ان الامر لايزال مجهولا على الرغم من كل التصريحات التي يخرج بها الأطباء بشكل يومي ، الجدير بالذكر أن الشهر الماضي كان هو الشهر المخصص للتوعية بمرض سرطان الثديّ ، لهذا بدأت المؤسسات العالمية بالتحدث عن المرض بصفة عامة ، و خصوصا عن الاقوال الشائعة عنه ، لذا قررنا اليوم ان نطلعك على تلك الاقوال حتى تتعرفي عليه بشكل أكبر .

أقوال شائعة عن سرطان الثدي :

لكل مرض الأقوال الشائعة عنه ، تلك الأقوال التي تتردد على ألسنة بكثرة ، و التي لا يوجد لها أى اساس من الصحة ، فما يجب التعرف عليه عن سرطان الثدي انه لا ينطبق عليه الأتي :

  • سرطان الثدي من الأمراض المعدية : ترددت الكثير من الأقوال التي تؤكد ان مرض السرطان بصفة عامة و الثدي بصفة خاصة مرض معدي ، إلا ان هذا الامر غير صحيح على الاطلاق ، بل انه يرجع الى عوامل اخرى من اهمها العامل الوراثي ، و على الرغم من كون العوامل الوراثية هامة الا اننا لا يمكن ان نجزم ان كل من يصاب بسرطان الثدي ينقل المرض الى ابنائه .
  • مرض يصيب الإناث فقط : من المصطلحات الشائعة عن مرض سرطان الثدي انه يصيب النساء فقط ، لكن هذا الامر بالتأكيد غير صحيح لأن هناك رجالا يصابون بهذا المرض ، فقد اثبتت احصائيات تم اجرائها منذ اشهر ان الرجال يصابون بهذا المرض بنسبة 1 :1000 .
  • أرتداء حمالة الصدر يصيبك بالسرطان : من اكثر الاقوال الشائعة ان ارتداء حمالات الصدر المختلفة يمكنه ان يزيد من فرص اصابتك به ، إلا ان هذا الامر غير سليم ، اى ان سرطان الثدي لا علاقة له بارتدائك حمالة الصدر من عدمه .
  • من الضروري إزالة الثدي : الكثير من الناس يؤكدون انه في حالة الاصابة بهذا المرض يجب أن يتم بتر الثدي ، الا ان هذه الاقوال غير صحيحة ، لأن من يحدد هذا هو الطبيب ، فالأمر ليس اساسي بل هو يتوقف على الحالة نفسها ، فعملية ازالة الثدي تختلف من حالة الى حالة ، البعض يجب ان يبتر ثديه و البعض الاخر لا من الممكن استئصال الورم منه فقط دون عملية بتر .
  • مزيل العرق اهم عوامل الاصابة بالمرض : انتشرت شائعات كثيرة خلال السنوات الأخيرة تؤكد ان وضع مزيل العرق بإمكانه أن يزيد من فرصة الاصابة به ، لهذا تخلي الكثيرين عن استعمال المزيلات ظنا منهم ان تلك الشائعات صحيحة ، الا ان العلماء مع البحث المستمر اكدوا ان مزيلات العرق لا تقوم بإصابة الانسان بهذا المرض .
  • فرص علاجه ضعيفة : نشر الافكار التي تشبه تلك الفكرة يعد من ابرز الأمور السلبية و الخاطئة ، فالكثيرين ينشرون اقوالا على انها حقائق دون التحقق من صحّتها ، فقد اكد الاطباء ان فرص المصابين بمرض سرطان الثدي في الشفاء تعتبر عالية جدا اذا تم الكشف عنه بشكل مبكر ، فهنا يستطيع الطبيب ان يستئصل الورم و يعالج المصاب بشكل طبيعي ، حتى و ان  كان المرض في مراحل متقدمة فقد اكد الاطباء ان فرص الشفاء من المرض تصل الى 70% في هذه المرحلة .
  • لا يصاب بالمرض الا المتزوجات : هذا المفهوم خاطئ لان هناك فتيات غير متزوجات اصيبوا بهذا المرض ، اى ان الامر لا علاقة له ابدا بالزواج .

    كيفية الوقاية من المرض :

  • تناول وجبات متوازنة يعتبر من افضل الطرق للحفاظ على صحة الجسم ، فقد اكد الاطباء انه بمتناول يدك ان تصبحي خالية من الامراض و هذا عن طريق نيل وجبات متوازنة ، تلك التي يتواجد بها 5 حصص من الفواكه و الخضروات باستمرار .
  • حافظي على رشاقتك و لا تعتمدي على تناول الاطعمة الجاهزة و السريعة ، و كذلك لا تتناولي السكريات و الدهون بشراهة ، بل اجعلي نظامك الغذائي متوازن .
  • اكد الاطباء ان الانجاب بشكل مبكر يقلل من خطورة الاصابة بسرطان الثدي ، اى فترة الانجاب قبل سن ال30 تعتبر هي الانسب على حد قول الاطباء .
  • ممارسة الرياضة باستمرار يقيكِ من الاصابة بالأمراض بصفة عامة ، فالرياضة تعمل على تنشيط الجسم و جعله خالي من الأمراض .
  • و اخيرا الكشف المبكر و باستمرار ، فعملية الكشف المبكر تسهل كثيرا مرحلة العلاج ، لذا احرصي دائما على عمل كشف دوري حتى تتعرفي على حالة جسمك ، و هذا الأمر جيد لكي لذا احرصي على القيام به بشكل مستمر .
إقرأي أيضا