Home » طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية

طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية

بواسطة آيه محمد
طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية

نقدم من خلال هذا المقال طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية والعقاقير الطبية، فقد أكدت الدراسات الحديثة أن الأدوية وعلى وجه خاص المضادات الحيوية بإمكانها أن تقلل من المناعة الطبيعية لدى الإنسان، لذا البعد عن تلك المضادات هو الحل المثالي لكل أم ترغب في تأمين صحة طفلها بهذا العمر الصغير، لذا سنقوم بتقديم مجموعة من الوصفات الطبيعية الرائعة لتقليل حرارة الطفل بسرعة، دون الاعتماد على العقاقير الطبية الخافضة للحرارة.

طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية

اتبع القدماء طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية ، تلك الطرق التي كانت تقوم بدورها في خفض الحرارة بكل براعة، فإلى جانب كمادات الماء، وترطيب الغرفة وجعل حرارتها أقل، استعان القدماء بالمكونات المنزلية في التخلص من الحرارة المرتفعة، وأكدت الكثير من الأمهات أن تلك الطرق المجربة كانت نتيجتها مذهلة في خفض حرارة الطفل.

  • الخل: دهن باطن قدميّ طفلك بالخل سواء خل التفاح أو خل القصب، يقوم بنتيجة ممتازة في التخلص من الحرارة المرتفعة، كما يمكنك غمس جوارب طفلك بالخل وارتدائه لها، وبعد أقل من 3 ساعات ستعود حرارة طفلك إلى معدلها الطبيعي.
  • البصل: هل جربتي شرائح البصل في خفض حرارة الجسم ؟.. أكد البعض أن وضع شرائح من البصل على باطن القدم، وارتداء جوارب من الصوف، بإمكانه أن يعيد حرارة الجسم إلى معدلها الطبيعي في فترة وجيزة، يمكنك تجربة ذلك مع طفلك، مع اتباع مجموعة النصائح الأخرى للحصول على نتيجة مثالية.

مشروبات تخفض الحرارة

تعتبر السوائل إحدى طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الادوية، لذا دعينا نطلعك على أبرز السوائل التي استخدمها القدماء في علاج الحرارة دون الاعتماد على العقاقير الطبية.

  • مشروب النعناع: يعتبر النعناع واحد من مجموعة الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تقليل حرارة الجسم، فهو يقوم باستعادة نظام الجسم الداخلي لحرارته الطبيعية، فقط قومي بتقديم مشروب النعناع الدافئ إلى طفلك 3 مرات يوميًا.
  • إقرأي أيضاً: الوقاية من نزلات البرد عند الأطفال من دكتور أحمد الخطيب
  • مشروب الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل العديد من الخواص الطبيعية التي تؤهله لخفض الحرارة، وإعادتها إلى المعدل الطبيعي الذي كانت عليه.
  • مشروب البابونج: إن البابونج من المشروبات الهامة لخفض الحرارة، إذ وصف القدماء مشروب شاي البابونج لكل من يعاني من حرارة مرتفعة، فقط قومي بالاستعانة بهذا المشروب مرتين بصورة يومية، وسوف تحصلين على النتيجة المرجوة.

خفض حرارة الرضيع

التعامل مع الرضع من أصعب الأمور التي تواجهها الأم بعد الولادة، خاصًة في حالة ارتفاع درجة حرارته، لكن مع اتباع النصائح التالية ستقومين بخفض حرارة الرضيع بسهولة في فترة قصيرة.

  • توفير الراحة الكاملة لطفلك هي الخطوة الأولى للعلاج، فالطفل يحتاج إلى الحصول على القسط الكامل من الراحة في بيئة مناسبة ، أي في غرفة رطبة ذات درجة حرارة مناسبة.
  • متابعة حالة طفلك العامة ومده بالسوائل التي تتناسب مع عمره، تلك التي يصفها لكِ طبيب الأطفال.
  • البعد عن خفض الحرارة بالأدوية إلا باستشارة طبيب طفلك المختص.
  • قومي بعمل كمادات الماء الفاتر لطفلك وابتعدي عن وضع الثلج على رأسه ، أو وضع الماء البارد، فهذه الطريقة تعد أحد أكثر الطرق خطورة في تخفيض الحرارة.

هل يسبب التسنين ارتفاع حرارة الطفل ؟

أكدت الاستشارات الطبية أن التسنين عند الأطفال يرتبط بمجموعة من الأعراض، مثل الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وانتفاخ الوجه واضطراب النوم، لكن ليس شرطًا أن ترتفع درجة حرارة طفلك في وقت التسنين، وإذا حدث ذلك لا يستمر طويلًا ولا يكون بدرجة كبيرة.

وقد أكد قسم الاستشارات على ضرورة مراجعة الطبيب في حالة زيادة الحرارة عن درجة، فمن الممكن أن يكون ذلك ليس بسبب التسنين بل بسبب عدوى أصابت الطفل من مصدر ما.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق