صور دعاء اللهم بلغنا رمضان 2019 وحكم الدعاء به

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ندعو اللهم بلغنا رمضان وجعل الصحابة الكرام يرددون هذا الدعاء، أملاً في أن يبلغهم الله سبحانه وتعالى رمضان في العام التالي حتى ينعموا بالرحمات والمغفرة التي يكتبها الله لعباده في شهر رمضان المبارك، فرمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وعلى نهج السلف الصالح يسير كل المسلمين، فقد تعلمنا منهم هذا الدعاء حتى نظل ندعو به دائماً حتى قدوم شهر رمضان المبارك، فما هو حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان ومتى يقال وأهم ما يتعلق بهذا الدعاء.

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان

  • لم يرد دعاء اللهم بلغنا رمضان بأنه كان من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن ما ورد فقط هو أنه علمه للصحابة الكرام مضموناً وليس نصاً، لذلك فإن ليس له فضل في السنة النبوية ولكن لا يحرم قوله ولا يعتبر من البدع إذ أنه دعاء جائز وليس فيه أي تعديات في آداب الدعاء مع الله.
  • أما بشأن متى يُقال هذا الدعاء فأيضاً ليس له وقت محدد أو مكان محدد أو كيفية معينة، فيمكنك أن تقول هذا الدعاء في أي وقت وأي مكان حتى لا تكون شريطة أنك تفعل ذلك في أوقات معينة فيتوارثها عنك الأبناء ويعتبرونه سُنة من بعدك وهي ليست كذلك.

 

 روى الإمام أحمد في المسند وغيره عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رضي الله عنه ـ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ.

وفي رواية غيره: … وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ. وإسناده ضعيف، كما قال الألباني والأناؤوط..

 

في موقع الفقه الإسلامي بالرياض في لقاء مع سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ سؤال: هل عبارة: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ـ فيه تعد بالدعاء على الله؟ فأجاب سماحته: الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما:  لا فاقدين ولا مفقودين ـ فتركه أحسن.


صور دعاء اللهم بلغنا رمضان

  • ويبحث المسلمون قبيل رمضان عن صور أدعية رمضان بشكل عام لكي يذكروا إخوانهم من المؤمنين بفضل شهر رمضان المبارك والدعاء بأن يبلغهم الله شهر رمضان لا فاقدين أو مفقودين، فهو من الأدعية التي بها رجاء لله رب العالمين أن ينعم على عباده بنعمة الوصول إلى شهر رمضان المبارك والتعبد فيه والحصول على رحمة الله وعفوه وغفرانه.
  • ولذلك ومن أهمية هذا الدعاء، جمعنا لكم أهم صور رمضان والتي كُتب عليها دعاء اللهم بلغنا رمضان حتى يمكنكم إضافتها لديكم في صفحاتكم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي وتذكير الغير بها، وكذلك لكي تتذكرينها بنفسك حين تقومي بفتح صفحتك الشخصية يومياً والدعاء به، إليك الآن بعض تلك الصور:-صور دعاء اللهم بلغنا رمضان صور دعاء اللهم بلغنا رمضان صور دعاء اللهم بلغنا رمضان صور دعاء اللهم بلغنا رمضان

عبارات تهنئة بشهر رمضان 6

صور تهنئة رمضان 2019
صور تهنئة رمضان 2019

 

المصدر إسلام ويب

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره