الملابس الرخيصة قد تكلفك اكثر من الشراء من ماركات ازياء فخمة لهذه الاسباب

تستمر الملابس عالية الجودة لفترة أطول و ذلك فى مقابل انك تنفق اموالا اكثر. فهي أكثر راحة، وتجعلك تبدو وتشعر أنك بحالة جيدة أثناء ارتدائها. يمكنك أن تجد العناصر ذات الجودة العالية في أي مكان. حيث يتعلق الأمر بشراء الأشياء الغير هامة بجودة دون المتوسط ​​و ذلك للتوفير واستخدام هذا المال على بعض الأشياء الجيدة التي تدوم إلى الأبد.

و لاحظ ان كونك مقتصدا لا يعني فقط توفير المال ولكنه يعني إنفاق أموالك بحكمة.

و لذا عليك ان تطبق بعض هذه المبادئ عند الشراء من اجل انفاق اكثر حكمة :

اولا : تطبيق “مبدأ الراحة” على ملابسك

  • مبدأ الراحة بسيط : إنفق أموالك حيث تقضي معظم وقتك. وهذا هو السبب الوحيد الذي يجعلك تدفع اكثر فى مقابل الحصول على مرتبة لطيفة، أو كرسي مكتب مريح، أو كمبيوتر محمول لائق، مع الأخذ في الاعتبار عدد ساعات نومك في اليوم، أو العمل في مكتبك، أو استخدام هذا الكمبيوتر. فكر في الأمر, كل مناسبة تدعو إلى نوع من الملابس. من المنطقي شراء الملابس التي تجلب لك أقصى درجات السعادة من وقتك ، والوقوف في وجه الاستخدام المنتظم. تريد ملابس العمل التي تبدو جيدة في المكتب وتكون مريحة. تريد الملابس الرياضية التي تناسب بشكل جيد ممارسة نوع التدريبات الخاص بك. وهي إحدى الطرق التي توحي الأبحاث بأنها يمكنك “شراء” السعادة.

  • الملابس ليست استثمارًا بالمعنى التقليدي (فهي لا تكتسب قيمة أبدًا ، ولن تبيع أبدًا قطعة ملابس بأكثر مما تم شراؤه) ، ولكن من الجيد التفكير فيه كدفعة مقدمة لراحتك اليومية ، ثقتك في مظهرك ، وفائدة لخزانة الملابس الخاصة بك. على سبيل المثال ، إن امتلاك زوجين من الجينز اللطيف الذي يجعلك تبدو بحالة جيدة وتستمر إلى الأبد أفضل من وجود ستة أزواج من الجينز التي تبدو “بخير” و غير مريحة نوعا ما او تهترأ سريعا. وعلى نفس المنوال ، فإن إنفاق 500 ريال على قميص واحد من الأزياء الراقية يعد كثيرا جدا ، ولكن لا يوجد شيء خاطئ في إنفاق 200 ريال على قميص واحد و شراء ثلاثة يمكنك ان تكون متحمسا لارتدائهم كل يوم. أنت تقضي الكثير من الوقت في ملابسك ، فلماذا لا تحرص على الشعور بالراحة و الرضا اثناء ذلك؟!

جودة الملابس تجعلك تبدو وتشعر بالرضا

  • الناس يختلفون كثيرا فى اشكالهم، ولكن الكثير من الملابس الرخيصة يتم إنتاجها بكميات كبيرة بحيث تناسب شكل واحد. فعلى سبيل المثال ، تبدو الفساتين منخفضة الجودة سيئة جدا على الأشخاص الذين لا يملكون جسد بعينه. فإذا كان القميص فضفاضًا جدًا أو ضيقًا في بعض الأماكن الخاطئة، فأنت تشعر بالضعف وعدم الارتياح، و بالطبع سيظهر هذا في لغة جسدك. اما عندما يكون ما ترتديه مناسبًا لك بشكل جيد و يجعلك مرتاحا ، فسيمكنك هذا من الحصول على دفعة ثقة رائعة. وباستخدام نفس المثال، غالباً ما تأتي الفساتين عالية الجودة في مجموعة متنوعة من الاشكال و الاحجام، وبغض النظر عن الشكل الذي أنت عليه، فلا بد لك من أن تجد ما يشعرك بأنك بحالة جيدة. حتى إذا لم يكن هذا فى استطاعتك، فيمكنك بل و من الواجب عليك أن تجعلها ملائمة لك.

  • سواء أحببنا ذلك أم لا ، الملابس هي أيضا جزء من هويتنا. حيث تدل ملابسك على وضعك الاجتماعي، فيمكن أن تجعلك بعض الملابس عالية الجودة تبدو وكأنك شخص مميز. وقد يبدو إنفاق المال على الملابس الفخمة أمرًا تافهًا خاصة إذا كنت شخصًا مقتصًدا، ولكن في بعض الحالات قد يأتى الاقتصاد عليك بنتيجة سلبية حقا ، خاصة إذا كنت تحاول الحصول على وظيفة أو التواصل مع زملائك.
  • كما يجب عليك ان تتأكد من جودة الملابس و القماش من خلال بعض الاختبارات كما هو موضح بهذا الفيديو

التوقيت الصحيح هو كل شئ

  • ان التخطيط الجيد لما ترغب فى شراءه هو الامر فى غاية الاهمية كما ستعرف لاحقا, و هذا لا يعنى معرفة ما تحتاجه فعلا فقط و لكن يعنى ايضا ان تختار الوقت المناسب للشراء, حيث يعد التوقيت من اهم العوامل التى تساهم فى عملية التوفير و خاسة اذا كنت تفكر فى شراء الازياء من العلامات الشهيرة ذات الجودة العالية. فقيامك بشراء هذه الانواع فى بداية ظهورها او فى اوقات الذروة هو بمثابة انتحار لمحفظتك, و لكن اختيار اوقات التخفيضات التى تمنحها المحلات التجارية المختلفة و خاصة متاجر البيع بالتجزئة عبر الانترنت التى لا تكتفى بوضع خصومات فى نهاية الموسم فقط و لكنها ايضا تقوم بمنح بعض كوبونات الخصم. فمثلا موقع مثل noon.com يقدم الى عملائه كود خصم نون على الازياء مثلا مما يساعدهم على على الحصول عى حسم قد يصل الى نسبة 20% على ارقى الماركات.

قم بإجراء معادلة التوفير هذه قبل الشراء

  • بشكل عام، الملابس الرخيصة ليست رخيصة على المدى الطويل كما تظن. فكونك تلجأ لارتداء الملابس سيئة الصنع ذات المواد الخام الرديئة و التى تتلف بسرعة أكبر وتتطلب منك قضاء الوقت والمال في إصلاحها أو استبدالها لا يعد توفيرا على الاطلاق. والمفتاح هو عدم إنفاق المزيد على الملابس بعد شرائها لمدة اطول.

مدون الأزياء Legos في My Louis تنصح باستخدام المعادلة “التكلفة لكل استخدام“كالتالى :

(سعر الملابس + صيانة) مقسومًا على عدد المرات التي سترتديها

فلنفترض أنك اشتريت جينزًا جميلاً (ولكن الثمن) يبلغ 100 دولارًا يدوم لمدة خمس سنوات قبل أن تحتاج لوضع اى خيط و ابرة به

100 دولار + 10 دولار (غسيل ، منظف ، مزيل للبقع ، إلخ) / 780 يومًا (حوالي ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة خمس سنوات)

فينتهي الأمر بحوالي 14 سنتًا في كل مرة.

و لكن لنفترض أنك اشتريت بنطلون جينز بقيمة 30 دولارًا يستمر لمدة عام ونصف قبل أن يتلف تماما :

30 دولار + 10 دولار (غسيل ، منظف ، مزيل للبقع ، إلخ) / 234 يوم (حوالي ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة عام ونصف)

ينتهي الأمر بحوالي 17 سنتًا في كل مرة ، وعليك أن تشتري زوجًا جديدًا كل عام ونصف. ليس هذا فحسب و لكن من المحتمل أن يكون الاول أكثر راحة ويبدو اجمل كثيرا و اكثر اناقة من الثانى. بالطبع ، هذه المعادلة مثالية فقط للملابس التي يتم ارتداؤها بانتظام. إذا كنت سترتدي لباس سباحة 10 مرات في السنة ، على سبيل المثال ، فإن معادلة “التكلفة لكل تلبس” لا تبرر إنفاق مئات الدولارات عليها. ففي هذه الحالة، قد تستمر ملابس السباحة الرخيصة لمدة طويلة، وتوفر لك المال الذي يمكنك إنفاقه على الأشياء التي ترتديها طوال الوقت. أيضا، من الصعب معرفة كم من الوقت ستصمد الملابس. لذلك من الضروري أن تقوم ببعض الأبحاث قبل الشراء.

قم بالتخطيط مسبقا وتجنب الشراء المندفع

  • ان شراء الاشياء الرخيصة قد يجعلك لا تفكر كثيرا قبل ان تدفع و قد تظن ان سيوفر لك اكثر و لكن هذه فكرة خاطئة جدا. لأنك اذا انفقت القليل دون تفكير و لكن للعديد من المرات فستجد نفسك قد انفقت الكثير فى النهاية دون الحصول على قيمة كبيرة و قد ينتهى بك الحال بشراء الكثير من الاشياء التى لن ترتديها ابدا.

  • و لكن على الجانب الاخر عند شراء ملابس عالية الجودة (وأحيانًا أكثر تكلفة) ، ستعرف أنك ستنفق أكثر قليلاً ، لذا فستكون أكثر ميلاً إلى البحث و التفكير جيدا قبل فتح محفظتك. ولذا فمن الأفضل أن يكون لديك خزانة ملابس تحتوى بعض الأشياء المتنوعة والمتينة و الفخمة والتي تحب ارتدائها على امتلاك خزانة ملابس محشوة بالفضلات.

الهدف من ذلك هو جعلك تتوقّف وتسأل نفسك ، “كم أريد هذا حقا؟”