طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن للأطفال

طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن للأطفال :

اللعب بالصلصال من الأنشطة المفيدة جدا لأطفالك ، بل إن بعض خبراء التربية ينصحون بها كثير من الأهل ، لما لها من تأثير حركى وإبداعى و نفسى ممتاز على الأطفال .

فاللعب بالصلصال هو الحل السحرى للطفل المتوتر، او الغاضب  ، حيث أن عملية الضغط على العجين تساعد الطفل على تفريغ شحنة الغضب بداخله ، مما يؤدى الى شعور الطفل بالراحة ، خاصة عندما ينتهى من تكوين الشكل الذى يشكله ، ويكون قد عبر عن نفسه بطريقة مسلية وباعثة على الراحة النفسية .

كما يساعد اللعب بالصلصال الطفل فى عمر ما قبل الدراسة ، على تقوية وتمرين عضلات أصابع يديه ، بالأضافة إلى تعزيز قوة أربطة كف اليد ، أثناء قيامة بحركات الضغط والثنى والفرد ، التى يقوم بها خلال عملية التشكيل .. مما يؤدى إلى سهولة تعامله مع القلم عند الكتابة ، فى مرحلة الدراسة فيما بعد .

كما ينصح الخبراء الأم التى يعانى طفلها من تأخر الكلام ، باللعب مع ابنها بالصلصال ، حيث أنه وسيلة ممتازة لعالج مشاكل التخاطب، فالأطفال يستجيبوا إلى التلقين اللفظي بصورٍة أفضل  ، عندما يكونون في بيئة تعليمية مسلية .

. وتستطيع الأم التى يعانى طفلها من مشاكل التخاطب ، أن توفر لطفلها تلك البيئة بسهولة  ، وذلك عن طريق إستخدام مختلف الأصوات والأشكال ، فمثلا تستطيع أن تساعد طفلها على تشكيل ثعبان بالصلصال ، وتقرنه بالكلمة المعبرة عن الصفة الشكلية الدالة عليه  ، مثل أن تردد كلمة »طويل« ..  وهى تشير إلى شكل الثعبان الذى كونه الطفل ، أو يشكل كرة وتردد أمامه وهى تشير الى الشكل لفظ كلمة »كرة« . بالأضافة لكل تلك الفوائد ، فإن اللعب بالصلصال يساعد على تنمية قدرات الطفل الذهنية ، ويوسع مخيلته وينمى لديه ملكة الأبتكار والأبداع ،  وحاسة التذوق الجمالى  ، ويزيد القدرة على التركيز والثقة بالنفس ، والقدرة على الأنجاز والفرح بما أبدعته يداه.

ولأن الصلصال به ملونات صناعية ، قد تكون مضرة ، والطفل يتعامل معه دائما بيديه  ،مما يعرضه لخطر أن يضع أصابعه فى فمه  ، خلال اللعب به مما قد يصيبه ببعض الأمراض التى أنت فى غنى عنها  ، فأننا نقدم لك اليوم طريقة بسيطة وآمنه ، وبمكونات متوفرة فى كل منزل لعمل الصلصال بنفسك و لتقدميه لطفلك وأنتى مطمئنة على سالمته.

طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن للأطفال :

مقادير عجينة الصلصال :

3 كوب دقيق .

1كوب ماء.

1كوب ملح  .

معلقة صغيرة من الشبه  (التى تساعد على بطئ نمو البكتريا بعجينة الصلصال ) .

2معلقة ليمون .

3ملعقة طعام من الزيت النباتي .

قطرات من الجلسرين لأعطاء لمعه للعجينة  .

ألوان طعام و جليتر .

طريقة عمل الصلصال المنزلي الآمن للأطفال :

نخلط الدقيق والملح والشبه.

نضع الماء والزيت والليمون على النار ،  حتى يغلى .. ثم نضيف له خليط المواد الجافة  ، ونقلب على النار بمعلقة خشب حتى تتجانس العجينة ، وتكتسب قوام طرى وسهل التشكيل .

نرفع العجين ونقسمه لأربع اجزاء ، ونلون كل جزء بلون من ألوان الطعام ، مع إضافة قطرة جلسرين أو جليتر لأعطاء لمعه حسب الرغبة .

يجب حفظ العجين إما بوضعه بأكياس بلاستيك ذات إغلاق محكم  ، أو أوعيه نظيفة جافة محكمة الغلق .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره