Home » كيفية تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان وطرق العلاج

كيفية تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان وطرق العلاج

بواسطة فريق بيتي مملكتي
نصائح لهضم افضل فى رمضان

يعاني أغلبنا من مشاكل الهضم في رمضان مما يجعلنا نبحث عن نصائح لهضم أفضل  للتغلب على تلك العادات السيئة التي نمارسها في الأكلات الرمضانية، فمشاكل الهضم هى من أكثر المشاكل التى يعانى منها الكثير فى فترات الصيام وذلك يعود بالطبع للعادات الخاطئة المتبعة فى تناول المأكولات والمشروبات، وللأسف الكثير منا لا يعلم كيفية التغلب على مشاكل الهضم في رمضان بسبب العادات الخاطئة في تناول الطعام واليوم نقدم لك أهم نصائح تساعدك على كيفية تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان وطرق العلاج وأيضاً طرق التغلب على مشاكل المعدة.

كيفية تجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان

وجبة السحور

  • بداية من السحور والذى يمثل ضرورة لمساعدة الجسم على تحمل الجوع، فإن تناول الأطعمة الدسمة أو الكميات الكبيرة من الطعام تؤدي إلى  معاناة شديدة للمعدة والقولون أثناء فترة الصيام، ولذلك على الصائم أن يتناول سحور متوازن ومعتدل يحتوى على البروتين والكربوهيدرات لأنهما من الأطعمة بطيئة الهضم والتى تعطى شعوراً مستمراً بالشبع.
  • من أفضل الأطعمة التى يوصى بتناولها فى السحور هى البيض والفول والزبادى والبليلة والخيار.
  • ابتعدي عن تناول أى أطعمة حارة أو شديدة الملوحة مثل بعض أنواع الجبن، فهي تسبب العطش.

وجبة الإفطار

  • نأتى بعد ذلك لوجبة الإفطار والتى قد يفرط البعض فى تناول الأطعمة التى تضر ولا تفيد، ومن تلك الممارسات الشائعة هى شرب العصائر بكثرة فى بداية الإفطار، والتى تسبب إنتفاخ المعدة بسبب كثرة السكريات الموجودة فيها، والتى تدخل الجسم دفعة واحدة بعد ساعات طويلة من الصيام.
  •  من الأفضل أن نبدأ الإفطار بقليل من العصير أو التمر مع الماء، ثم البدء فى الطعام بالشوربة والتى تعتبر من الوسائل التى تساعد الجسم على تسهيل الهضم وراحة المعدة.
  • حاولى أن تقللى من المقليات والدهون فى وجبة الإفطار ،  واستبدليها بالخضروات والسلاطة، مع مراعاة الأكل ببطء حتى لا ترهقى المعدة التى ظلت خاوية ساعات طويلة.
  • أما عن الفترة بين الافطار والسحور فاحرصى على عدم الافراط فى تناول الحلويات يكفى قطعة واحدة مع الفاكهة الطازجة، والتى ستساعدك على إمداد جسمك بالألياف الطبيعية، والسكريات الطبيعية ولكن لا تتناوليها بعد الاكل مباشرة، حتى لا تتسبب فى انتفاخ القولون.

مشروبات تساعد على الهضم

  • بالنسبة لمشروباتك اجعليها من المشروبات الدافئة أو الأعشاب الطبيعية، أما تلك التى تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة والولا فحاولى التقليل منها لأنها من مسببات الجفاف، وقللى منها تدريجياً قبل بداية شهر رمضان حتى لا تتعرضى لنوبات من الصداع أثناء الصيام واحرصى على عدم تناولها فى السحور لأنها مدرة للبول،  وبذلك تفقدى الكثير من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم فى فترة الصيام.
  • إن الهدف الاساسى من الصيام هو تدريب وتهذيب للجسم وليس الغرض منه تناول العديد من الأطعمة في ساعات الإفطار والإكثار من كميات الطعام، وبناء على ذلك تذكرى أن فترة الصوم هى الفرصة الأفضل للتخلص من العادات السلبية التى نمارسها على مدار العام، حتى نؤدى الفريضة ونحن فى أفضل صحة وهذا هو المطلوب .

مقالات ذات صلة

إترك تعليق