متى رمضان: تعرفي على موعد غرة شهر رمضان الكريم

يتساءل أغلب المسلمون متى رمضان وموعد قدوم الشهر الكريم للإستعداد بالتقرب إلى الله وتحضير النفس وإعدادها للإقبال على الطاعات والعبادات، ففي شهر رمضان يجتهد المسلم في العبادات حتى يتقبله الله ويغفر له ذنوبه فالجميع شغوف لمعرفة متى رمضان المبارك للإستعداد لهذا الشهر العظيم، تابعونا في هذا المقال من بيتي مملكتي لمعرفة موعد شهر رمضان المبارك 2019 ومتى غرة الشهر الكريم.

متى رمضان 2019

  • وفقا للحسابات الفلكية ستكون موعد غرة شهر رمضان المبارك بمشيئة الله تعالى في اليوم السادس من شهر مايو لعام 2019، وذلك في حالة كان شهر شعبان كاملاً 30 يوماً، أما إذا كان شهر شعبان ناقصاً أي 29 يوماً فإن شهر رمضان يبدأ في يوم الخامس من مايو ويكون كاملاً، سوف يتم تحديد ذلك من خلال استطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وهي الرؤية الشرعية المتعارف عليها منذ أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل شهر رمضان

  • يعتبر الصيام من الأعمال التي تقرب العبد من ربه، وجزاء الصيام كبير وعد الله عز وجل الصائمين بالجنة والدخول من باب الريان وهو باب عظيم لا يدخل منه إلا الصائمين وهذا يوضح مدى أهمية الصيام كعبادة، فضلاً عن كون صيام شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام والتي على المسلم أن يؤديها على أكمل وجه فالصيام فريضة يستثنى منها بعض الفئات المريضة أو من على سفر أو من لديه عذراً قويا يمنعه من ٱداء الصيام على أن يقوم بفدية طعام مسكين أو يقضي صيام تلك الأيام في أيام أخر.
  • صلاة التراويح من الصلوات التي يؤديها المسلمون في جماعة في شهر رمضان وهي سنة عن رسول الله ويغفر الله بها ذنوب عباده.
  • رمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما كما ورد في الحديت الشريف، فإن رمضان مكفر لذنوب العبد إذا ما تجنب الكبائر، فالله تعالى له عتقاء من النار في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، فضلا عن إجابة الدعاء وتكفير الذنوب والغفران وكل تلك المنح التي يعطيها الله تعالى لعباده في كل ليلة من ليالي هذا الشهر الكريم، فشهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وٱخره عتق من النار.
    يحتوي شهر رمضان على ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر والتي لها فضل عظيم إذا تحراها المؤمن وتعبد الله فيها على أكمل وجه.


كيف يستعد المسلم لشهر رمضان

  • يمكن للمسلم أن يبدأ بالتقرب إلى الله قبل حلول شهر رمضان المبارك، وهنا تجدر الإشارة إلى أن شهر شعبان أو الشهر الذي يسبق شهر رمضان هو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، لذا يستحب أن يتعبد المسلم في هذا الشهر بشتى أنواع العبادات مثل صيام التطوع والصدقات وفعل الخيرات.
  • كذلك محاولة ختم الأجزاء المتبقية من القرآن الكريم حيث يبدأ ختمة جديدة للقرآن الكريم مع بداية شهر رمضان المبارك.
  • على كافة أفراد الأسرة التعاون من أجل تنظيف المنزل قبل حلول شهر رمضان وكذلك تهيئة المنزل وتزيينه لاستقبال شهر رمضان، وذلك حتى لا يكون هناك أي فرصة لإضاعة الوقت في أيام رمضان الكريمة ويستفيد المسلم بكل لحظة في طاعة الله.

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره