موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

أكلي مالوش طعم .. أخطاء شائعة تتسبب في إفساد مذاق الطعام

0

هل صادفك من قبل ان قمت بطبخ بعض الوصفات و شعرت بوجود مذاق غريب غير المعتاد رغم تطبيقك للمقادير و طريقة العمل الصحيحة ؟ ، نعم يا صديقتي ذلك يحدث في عدد من الحالات و التي لا يكون المسبب الأول لها هو الاخفاق في ضبط المقادير او تطبيق طريقة الطهي الصحيحة ، و لكن يحدث ذلك بسبب بعض الاخطاء التي قد ترتكبينها في تنظيف الأواني او فرن البوتاجاز و التي تتسبب في إفساد مذاق الطعام ، و الان في هذا المقال سنذكر لك بعضا من تلك الأخطاء حتى تحذري منها فيما بعد :-

أكلي مالوش طعم .. أخطاء شائعة تتسبب في إفساد مذاق الطعام :

1- استخدام المنظفات لغسل الخضروات و الفواكه و اللحوم :-

هناك منظفات متخصصة لغسل الخضروات و الفواكه و ايضا اللحوم و لا تتوفر تلك المنظفات في الأسواق بل لا تتوفر في جميع الدول ، فمن الصعب الحصول عليها مما يجعل القليل من ربات المنازل يستخدمن منظفات الاطباق في غسل الخضر و الفاكهة ، و هذا لا يغير من طعم المأكولات فقط بل و له خطورة كبيرة ايضا على صحتك و صحة اسرتك ، لذا اذا كنت تتبعين تلك العادة فعليك التخلص منها على الفور .
اذا اردت استخدام منظف قوي و قاتل للبكتيريا ، لتنظيف الخضروات و الفواكه و اللحوم ايضا فما عليك الا ان تستخدمي الخل الأبيض فهو منظف رائع .

2- استخدام منظف ذو رائحة فواحه :-

منظفات الصحون او حتى منظفات الخضروات الفعالة هي التي تعطيك جودة نظافة عالية بدون روائح نفاذه ، اختاري منظف ذو نوعية جيدة و لا يتسبب في ترك اي اثر للرائحة على الأواني او الأطباق ، فتلك الرائحة بالطبع تتسبب في تغير مذاق طعامك ، و كذلك الحال اذا استخدمت ايضا المنظفات المخصصة للخضروات .

3- وضع مسحوق الملابس في المطبخ :-

في الكثير من المطابخ قد تتواجد غسالة الملابس الاوتوماتيكية مما يجعل ربة المنزل تضطر الى تخزين علبة مسحوق الملابس في أحد أرفف دواليب المطبخ ، لذا فقد تلتقط الأواني او علب الطعام او المواد الغذائية المخزنة بعض الروائح من مسحوق الملابس او منعم الأقمشة ، مما يؤدي الى تغير مذاق الطعام ، لذا فإن كانت غسالة الملابس موجودة في المطبخ فلتحتفظي بمواد الغسيل في الحمام او في الأرفف المخصصة للمنظفات في دولاب مطبخك ان اضطررتي لوضعها في المطبخ .

4- استخدام سائل الجلي بكمية اكثر من المطلوبة :-

و حتى اذا كان سائل جلي الصحون ذو رائحة معتدلة و ليست نفاذة تؤدي استخدام كميات كبيرة منه في غسل الاطباق الى ترك بعض الٱثار التي من الصعب ازالتها و تظل موجودة بداخل الأواني و تظهر في الطعم مع الطهي ، لذا لا بد من مراعاة الكمية المناسبة عند استخدام سائل غسيل الاطباق .

5- اهمال خطوة شطف الاواني :-

تركز الكثير من السيدات على خطوة التنظيف و ازالة بقايا الاطعمة ، فإذا تمت تلك الخطوة بنجاح ربما شعرت السيدة بأن المهمة قد انتهت ، و لكن في الحقيقة هو ان خطوة شطف الأواني بالماء جيدا و تنظيفها من بقايا الصابون ، هي خطوة لا تقل اهمية عن إزالة بقايا الأطعمة ، لذا تأكدي من شطف كامل الإناء بالماء الجاري بعناية شديدة عدة مرات للتأكد من خلوه من بقايا الصابون .

6- اهمال تنظيف الشواية :-

تهمل بعض السيدات في تنظيف الشواية الكهربائية او الجريل ظنا منها بأنها اذا لم تغسلها فسوف تكون الشواية بارعة بعد ذلك في اعداد المشويات و الحصول على طعم يماثل مشاوي المطاعم ، و لكن في الحقيقة هذا خطأ فادح ، فهو لن يساعد في اعطائك طعم الشي المميز و لكنه يساعد في تراكم الدهون على الشواية و حرق الدهون في عمليات الشي التالية ينتج عنها مواد ضارة و مسرطنة ، لذا توقفي فورا عن تلك العادة و نظفي الشواية عقب كل استخدام .

7- اهمال تنظيف الفرن :-

في الواقع ، يجب ان يتم تنظيف فرن البوتاجاز و اعين البوتاجاز عقب كل طبخة ، ففرن البوتاجاز تحديدا يسمح بتراكم الابخرة الناتجة من الطعام على الجدران الداخلية للفرن مما يتسبب في تغيير مذاق الطعام في عمليات الطهي التالية ، و الى جانب هذا قد يكون لها ايضا اضرار صحية غير محمودة الأثر .

8- استخدام لوح تقطيع واحد :-

لا تستخدمي لوح تقطيع واحد بهدف تقطيع كلا من الخضروات و الفواكه و اللحوم ، بل افصلي كل شيء ، استخدمي لوحان للتقطيع بحيث يكون الأول خاص بالخضروات و الفواكه فيمكن تخصيص وجه للخضروات و اخر للفواكه ، و لوح اخر استخدمي وجه للحم و الٱخر للدجاج و لا تنسي تنظيف و تعقيم لوح التقطيع عقب استخدامه بالخل الأبيض المخفف بالماء مع منظف مناسب و اشطفيه جيدا ايضا .

9- عدم غسل الاطباق جيدا :-

خاصة بعد وجبات الأسماك تحتاج الاطباق الى نقع اولا ثم الى غسل جيد ثم شطف مكثف ، فإذا لم تقومي بتلك الخطوات يمكن ان تلتصق روائح الاسماك بأطباقك الاخرى فتجعل مذاق الطعام للوجبات التالية غير جيدة المذاق .

إقرأي أيضا