آداب الضيافة وأبرز قواعد إتيكيت إستقبال الضيوف في عيد الفطر

اتيكيت استقبال ضيوفك في عيد الفطر قد يعتمد على مدى صلة القرابة بينك وبين ضيوفك، فاتباع طرق الإتيكيت أثناء استقبال الضيوف قد يولد حواجز بين الضيوف المقربين مثل الإخوة أو الأم أو الأب، أما في حالة الضيوف الأبعد فمن الضروري اتباع قواعد الإتيكيت في الإستقبال، تعتبر الأعياد والمناسبات بمثابة فرص عظيمة للقاء وتجمع الأهل والأصدقاء، فالأعياد هي وسيلة رائعة لحفظ الود بين الأسر وبعضها البعض، ولكن هناك آداب الضيافة التي يجب إتباعها وهي أسس وقواعد لاستقبال ضيوفك حتى يستمتع الضيوف بزيارتهم لك ويقضون بصحبتك وأسرتك وقتاً رائعاً، والآن سنذكر لك أهم النقاط في أسس و اتيكيت الضيافة  في عيد الفطر على النحو التالي.

آداب الضيافة وأبرز قواعد إتيكيت إستقبال الضيوف

لا تتركي ضيفك ينتظر

  • من الطبيعي أن يكون ضيوفك على موعد معك ولكن في الأعياد والمناسبات الاستثنائية من الممكن أن تجدي بعض الضيوف بشكل مفاجيء، قومي بتجهيز بيتك وارتدي ملابس الإستقبال في العيد طوال اليوم حتى تكوني مستعدة لأي ضيف ولا تتركيه ينتظر فترة طويلة حتى تفتحي الباب، بل قومي بفتح الباب مباشرة.

اتيكيت استلام الهدايا

  • إذا كان ضيوفك قد أحضروا معهم بعض الحلوى أو الهدايا فمن الأفضل استلام الهدية ووضعها على طاولة الصالون أو الأنتريه حتى تقومي بالترحيب بهم أولاً، وفي أقرب وقت قومي ثم احملي الهدية معك إلى المطبخ ولا تفتحيها أبداً أمام ضيوفك إلا إذا كانوا من المقربين.

التجهيزات المسبقة

  • قومي دائما بإعداد أغراض الضيافة في وقت مسبق حتى لا تتركي ضيوفك وتقضي وقتاً طويلاً في المطبخ، جهزي بعض السندوتشات إذا كانوا سيمضون بصحبتك لفترة طويلة وفي وقت العشاء قومي فقط بتسخينها في الفرن أو المايكروويف، وأيضاً المشروبات من عصائر أو ما شابه من الأفضل أن تكوني قمت بتجهيزها مسبقاً حتى لا تستهلكي المزيد من الوقت في إعدادها أثناء تواجد الضيوف، أما حلوى العيد من كحك وبسكويت وما شابه فمن الأفضل وضعها في الطبق المخصص لها وتركها بالصالون مع بعض الأطباق الفارغة.

عدم الإلحاح في تقديم الضيافة

  • قد لا يكون ضيوفك محبين الأصناف التي تقدميها أو يتبعون حمية غذائية معينة، قدمي الضيافة بلطف ومن آداب الضيافة أن لا تلحي كثيراً في الضيافة واتركي ضيوفك على راحتهم عكس المشاع عن ضرورة الإلحاح من قبل البعض.

كوني متحدثة لبقة

  • من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يفضلون المجيء إليك وزيارتك هو أن تكوني لبقة وتتحدث معهم في أمور عامة وأن تبدأي بالحديث في مجالات مختلفة حتى تكون الزيارة لطيفة وبها الكثير من المرح والإفادة، لا تتطرقي إلى الحديث عن أمور شخصية إلا إذا بدأ ضيوفك بها.

أطفالك وأطفال الضيوف

  • إذا كنت تعلمين أن ضيوفك يصطحبون معهم أطفالاً فمن الأفضل تجهيز غرفة أطفالك بحيث تجهزين لهم الألعاب وبعض الحلوى للعب في غرفة الأطفال بعيداً عن الصالون حتى لا تحدث أي خسائر، أما إذا لم يكن لديك أطفالاً فمن الأفضل أن تبعدي الأشياء الثمينة مثل التحف والكريستالات والأشياء ذات القيمة حتى لا يعبث بها الأطفال، ولكن كوني لطيفة ولا تتعاملي بجدة مع أطفالك فهم في النهاية ضيوفك.
  • كما يمكنك تجهيز بعض الأصناف المناسبة الأطفال مثل الكيك أو الكوكيز بشرائح الشوكولاتة أو بعض الأصناف الأخرى التي يحبها الأطفال أو حتى الحلوى الجاهزة أو مشروب الشوكولاته بالحليب، أيضاً يمكنهم الإستمتاع بمشاهدة بعض برامج الكارتون على شاشة التليفزيون.

 ابتسمي دائماً

  • حتى ولو طالت مدة الزيارة، عليك أن تبتسمي دائماً في وجه ضيوفك واشعريهم بأنك قد استمتعت بزيارتهم، وقومي بفتح  وإدارة الحوار معهم ولا تنسي أن تودعي ضيوفك وتقومي بتوصيلهم حتى الباب.

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره