اتيكيت الأكل في الأوبن بوفيه “البوفيه المفتوح” في الفنادق والعزومات

اتيكيت الأكل في الأوبن بوفيه هو واحد من ضمن أهم قواعد الإتيكيت التي يجب أن يتعلمها كل فرد، الكثير يتجاهلون قواعد التعامل مع الأوبن بوفيه في الأماكن الرسمية والمناسبات وغيرها، مما يؤدي الى ظهورهم بمظهر سيء، البوفيه المفتوح من الأشياء التي توجد في المناسبات الخاصة كالحفلات والعزومات والفنادق الكبيرة، لذا فتعرض الشخص لتناول الطعام يكون في إطار واسع وأمام الكثير من الأشخاص، في هذا المقال سوف نطلعك على أهم قواعد اتيكيت الأكل في الأوبن بوفيه أو البوفيه المفتوح حتى يمكنك الظهور بأفضل مظهر:-

اتيكيت الأكل في الأوبن بوفيه

استخدمي طبقاً واحداً

  • لا تتناولي أكثر من طبق أثناء ذهابك إلى البوفيه المفتوح، ضعي جميع الأصناف التي ترغبين بها في طبق واحد فقط حتى تستطيعي حمله والذهاب به إلى الطاولة الخاصة بك.

لا تأخذي الطعام بيدك

  • لا تمدي يديك أبداً إلى أي من أنواع الأطعمة بل التقطيها بالماسك الموجود على رأس كل صينية من صواني البوفيه فهو مخصص لذلك.

لا تدخلي عكس الصف

  • إذا كان هناك زحاماً على البوفيه المفتوح، عليك أن تنتظري في الصف في مكانك فلا تستبقي الحاضرين ولا تدخلي أبداً عكس الصف، فهذا لا يليق أبداً بقواعد تناول الأطعمة من البوفيه المفتوح.

لا تحدثي شغباً

  • إذا كانت أصناف الأطعمة المقدمة في البوفيه المفتوح لا تعجبك، فلا تحدثي شغب أو تتحدثي إلى أي من الواقفين، يمكنك التقاط بعض السلطات أو المخبوزات أو الأجبان إذا لم توجد نوعية الطعام التي ترغبين بها.

راقبي كميات الاطعمة

  • حددي الكمية التي ترغبين بتناولها فقط ولا تهدري الأطعمة أبداً، ضعي فقط كمية الطعام التي سوف تتناوليها بالفعل بما يناسب الذوق العام فلا تحدثي هرماً على طبقك أو لا تحملي الطبق أكثر من استيعابه حتى لا يصبح المنظر غير لائق.
    يمكنك التوجه و ملء الطبق مرة أخرى إذا شعرت أنك ما زلت جائعة.
  • إن أكثر من يشكو منه أصحاب الفنادق والعاملين بها هو وجود الكثير من بقايا الأطعمة على طاولات المطعم الخاص بفنادق الأوبن بوفيه، وهذا الهادر من الطعام بالطبع لا يتم إعادة تدوير وإنما يُلقى في المهملات، لذلك تناولي ما يكفيك من الطعام فقط.

نسقي طبقك

  • كوني مرتبة، لا تضعي الأطعمة فوق بعضها حتى يكون منظر طبقك لائقاً، وأيضاً حتى تستطيعي أن تميزي الأطعمة، ضعي كل فئة من الطعام في جانب من جوانب الطبق، خصصي ركنا السلطات وركناً الكربوهيدرات، ثم ركناً لشريحة اللحم أو الدجاج.

اختاري الأطعمة سهلة التناول

  • اختاري الأطعمة التي لا تؤثر على مظهرك أثناء التناول وخاصة إذا كنت في مناسبة رسمية، تناولي الكفتة على سبيل المثال أو شرائح الدجاج البانيه أو شرائح الستيك، ولا تنسي الحفاظ على مظهرك في المقام الأول وضرورة الحفاظ على قواعد اتيكيت تناول الطعام في الأماكن العامة.

إذا لم يعجبك طعم الأكل المقدم

  • بهدوء حاولي أن ترفعي منديل إلى فمك ثم ضعي اللقمة التي في فمك في المنديل دون أن يلاحظ أحد، ثم ارفعي منديلاً آخر لمسح ما حول فمك، ولا تُبدي رأيك في الأطعمة أمام الناس ولكن احتفظي برأيك لنفسك وتناول صنفاً آخر من الطعام.

لا تُسرعي إلى البوفيه وقت فتحه

  • حين تعلمي بميعاد فتح البوفيه سواء في الحفلات أو في الفنادق لا تسرعي بالوقوف أمام البوفيه لتكوني أول واحدة هناك، بل انتظري قليلاً فعادة في الحفلات يتم دعوة ضيوف الشرف إلى البوفيه أولاً ثم باقي المدعوين.