أخطاء تنظيف المنزل الشائعة “منها إستخدام الكلور لغسل الأواني”

قد تحدث أخطاء تنظيف المنزل أثناء عملية التنظيف اليومي أو الموسمي بدون أن تدري ربة المنزل، وتحرص كل امرأة على تنظيف بيتها مملكتها، وجعله على أبهى صورة وشكل، ولكن يحدث أحياناً أن تتكاسل عن بعض الأشياء البسيطة والتي قد تعتقد أنها لن تؤثر في نظافة البيت، وهذه من ضمن أهم الأخطاء في تنظيف المنزل قد تتعرض إليها كل سيدة، ولكن الإهمال في تلك الأشياء البسيطة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة فبعض الأغراض في منزلك إذا لم يتم تنظيفها بشكل دوري قد تتسبب في نمو البكتيريا والجراثيم، والآن سوف نلقي الضوء على بعض الأخطاء التي من الممكن أن تقعي فيها أثناء تنظيف المنزل اليومي أو الأسبوعي أو الموسمي.

أخطاء تنظيف المنزل الشائعة تجنبيها

عدم تنظيف اسفنجة جلي الصحون

  • قد تقع ربات البيوت في خطأ فادح وهو عدم تنظيف اسفنجة جلي الصحون لفترة طويلة، وهذا الخطأ قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لصحة وسلامة الأسرة، فاسفنجة جلي الصحون من الأشياء التي يتكاثر عليها البكتيريا بشكل كبير، فيجب على ربة المنزل أن تقوم بتعقيم اسفنجة جلي الصحون أسبوعياً بوضعها في ماء مغلي مضاف إليها بعض من الخل لمدة 10 دقائق، وتغييرها كل شهر أو شهرين بحد أقصى.

عدم تنظيف مصفاة الحوض

  • بعد غسل الصحون قد تتراكم بعض من بقايا الأطعمة على مصفاة حوض المطبخ، فيجب عدم إهمال تنظيف مصفاة الحوض والتخلص من كل بقايا الطعام بشكل يومي، حيث أن إبقاء تلك البقايا في حوض المطبخ يؤدي إلى انبعاث روائح كريهة من المطبخ، كذلك إذا كانت مصفاة الحوض متحركة ينصح بغسلها يومياً بواسطة سائل جلي الصحون.

 إهمال التنظيف حول القمامة

  • يعتبر مكان صندوق القمامة من أكثر الأماكن التي يجب الإهتمام بها، فيجب تنظيف منطقة ما حول القمامة يومياً بعد تجميع القمامة و إخراجها، وكذلك فرد ورق في السلة أسفل كيس القمامة لامتصاص الرطوبة والقيام بتغييره يومياً.
  • يتم تنظيف سلة القمامة مرة أسبوعياً بغسله باستخدام صابون الجلي ومادة مطهرة مثل الكلور.
  • بعد غسل سلة القمامة من الضروري نثر القليل من بيكربونات الصوديوم في أرضية السلة حتى تمتص الروائح الزائدة، ثم فرد الجرائد عليها ثم وضع كيس القمامة.

 استخدام الكلور في تنظيف الأواني

  • من أخطاء تنظيف المنزل الشائعة إستخدام الكلور في غسل المواعين، لذا حرصاً على سلامتك وسلامة أسرتك، لا يمكن أبداً استخدام الكلور مضافاً إلى سائل جلي الصحون في غسل الأواني، فمن الأفضل استبداله بالخل الابيض الذي لا يؤثر على صحة أسرتك.

عدم تنظيف لوفة الاستحمام

  • بعد الإنتهاء من الإستحمام قومي بتنظيف اللوفة بغسلها ببعض من سائل تنظيف وتعقيم الأيدي، ومن ثم تعليقها بالشمس لتجف، ولا تتجمع بها البكتريا. 

 عدم تغيير شراشف السرير بانتظام

  • يجب تغيير شراشف “ملايات” السرير بحد أقصى مرتين أسبوعياً في الشتاء ومرة يومياً في الصيف، فهي مصدر بتجمع البكتيريا أيضاً، كما أنه من الصحي تعريض المراتب القطنية والمخدات إلى الشمس كل فترة حتى لا تتكاثر عليها البكتيريا، فالمراتب القطنية تعتبر بيئة خصية لنمو البكتيريا، وإذا تعثر عليك تعريض المراتب القطنية في الشمس يمكنك استخدام مجفف الشعر عليها بالحرارة العالية.
  • أما المراتب الفايبر، فمن مميزاتها أنها تحتوي على فتحات ذاتية التهوية فلا تحتاج إلى الشمس، ولكن أتركيها بدون غطاء لمدة ساعة يومياً أو أثناء نزع الملاية القديمة.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره