اسرار نجاح المعمول الهش مثل المحلات

المعمول من الحلوى الأساسية في عيد الفطر المبارك و له شهرة واسعة في الدول العربية و خاصة في دول الخليج ، و هو يختلف تماما عن كحك العيد رغم انه يبدو مماثلا له في الشكل ، و الان نقدم اليك سيدتي اسرار نجاح المعمول الهش مثل المحلات و التي سوف تجعلك تنجحين بعمله من المرة الاولى ، نذكرك اولا انه هناك ثلاثة انواع من المعمول و هي معمول بالسميد و معمول بالدقيق و معمول بخليط السميد و الدقيق :-

اسرار نجاح المعمول :

1- حرارة السمن :-

معمول السميد يكون السمن فيه مقدوحا ، اي وصل الى درجة الغليان ، اما معمول الدقيق يكون فيه السمن دافيء فقط ، و هو ما يختلف كليا عن الكحك و الذي يكون فيه السمن مقدوحا ايضا .

2- تخمير العجين :-

يحتاج معمول السميد الى ما لا يقل عن 6 ساعات كي يتم تخمير العجين بشكل مناسب و حتى لا يتم تفكيك السميد اثناء تشكيله ، اما معمول الدقيق فيمكنك تشكيله بعد ساعتين فقط من عجنه .

3- مقدار السمن :-

نسبة السمن الى الدقيق او السميد تكون 50 بالمائة ، اي انه اذا استخدمت كيلو من الدقيق فعليك استخدام 500 جرام او نصف كيلو من السمن ، قد يزيد المقدار او ينقص بمعدل 50 جرام فقط وفقا لرطوبة الدقيق .

4- عدم المبالغة في العجن :-

من اهم نقاط نجاح المعمول انه لا يحتاج الى المبالغة في العجن ، فقط قومي بفرك السمن في الدقيق او السميد حتى تمام التأكد من تشبعه بالسمن ، ثم اضيفي السائل سواء ماء او لبن بدون عجن فقط قلبي المكونات برفق حتى تمتزج ثم اتركيها تختمر .

5- مقدار الماء او اللبن :-

يفضل عجن المعمول بواسطة الماء ، و لكن يراعى مقدار الماء المستخدم و هو المقدار الذي يعمل على تكوين عجينة متماسكة ، فإذا زاد مقدار الماء عن المطلوب كان المعمول قاسيا ، اما اذا قل عن المقدار المطلوب فسوف يتفتت بطريقة لا تمكنك من حمله او نقله من مكان الى اخر .

6- مقدار الحشوة :-

عليك ايضا مراعاة كمية الحشوة في المعمول فلا تكون قليلة بحيث لا تظهر طعمها و لا تكون كثيرة جدا مما تسبب تشققات للمعمول و تصبح شكلها غير لطيف .

7- التسوية :-

المبالغة في التسوية قد تجعل المعمول قايا بشكل كبير و غير صالح للاكل ، كما ان التسوية الغير مناسبة قد تجعله طريا .

إقرأي أيضا