أسرار نجاح المعمول الهش لنتيجة مثل معمول الحلواني الجاهز

تبحث كل ربة بيت عن أسرار نجاح المعمول الهش مثل المحلات حتى يمكنها تحضيره في المنزل بدون تحمل أعباء تكلفة إضافية، المعمول من الحلوى الأساسية في عيد الفطر المبارك وله شهرة واسعة في الدول العربية وخاصة في دول الخليج، وهو يختلف تماماً عن كحك العيد رغم أنه يبدو مماثلاً له في الشكل، فهناك بعض الاختلافات ما بين طريقة عمل المعمول وطريقة عمل كعك العيد، والمعمول الجيد لا بد أن يكون هشاً خفيفاً، والآن نقدم إليك سيدتي أسرار نجاح المعمول الهش مثل المحلات والتي سوف تجعلك تنجحين بعمله من المرة الأولى وسيعطيك نتيجة مثل معمول الحلواني الجاهز، نذكرك أولاً أنه هناك ثلاثة أنواع من المعمول وهي معمول بالسميد ومعمول بالدقيق ومعمول بخليط السميد والدقيق.

أسرار نجاح المعمول الهش مثل المطاعم

مراعاة حرارة السمن

  • معمول السميد يكون السمن فيه مقدوحاً، أي وصل إلى درجة الغليان، أما معمول الدقيق يكون فيه السمن دافيء فقط، وهو ما يختلف كلياً عن الكحك والذي يكون فيه السمن مقدوحاً أيضاً، يمكنك استخدام الزبد بدلاً من السمن في عمل المعمول وهو الأفضل حتى لا يتحول طعمه إلى الكحك، ويستخدم دافئاً أو بارداً وليس ساخناً.

تخمير العجين

  • يحتاج معمول السميد إلى ما لا يقل عن 6 ساعات كي يتم تخمير العجين بشكل مناسب وحتى لا يتم تفكيك السميد أثناء تشكيله، أما معمول الطحين فيمكنك تشكيله بعد ساعتين فقط من عجنه، فهو لا يحتاج وقتاً طويلاً لكي يختمر، يجب الإلتزام بقواعد تخمير المعمول والتي لا تختلف عن أي قواعد لتخمير أي عجين آخر وهو وضع العجين في وعاء محكم الغلق ويوضع في مكان دافئ.

مقدار السمن أو الزبدة

  • نسبة الزبدة إلى الدقيق أو السميد تكون 50 بالمائة، أي أنه إذا استخدمت كيلو من الدقيق فعليك استخدام 500 جرام أو نصف كيلو من السمن، قد يزيد المقدار أو ينقص بمعدل 50 جرام فقط وفقاً لرطوبة الدقيق، إذا زادت كمية الدقيق سيصبح المعمول يابساً أما إذا زادت الزبدة سيكون ذائباً ويتفتت بسهولة.

عدم المبالغة في العجن

  • من أهم نقاط نجاح المعمول أنه لا يحتاج إلى المبالغة في العجن، على عكس كحك العيد تماماً والذي يحتاج إلى المزيد من العجن، فقط قومي بفرك الزبدة في الدقيق أو السميد حتى تمام التأكد من تشبعه بالزبد، ثم أضيفي السائل سواء ماء أو لبن بدون عجن فقط قلبي المكونات برفق حتى تمتزج ثم اتركيها تختمر.

مقدار الماء أو اللبن

  • يفضل عجن المعمول بواسطة الماء، ولكن يراعى مقدار الماء المستخدم وهو المقدار الذي يعمل على تكوين عجينة متماسكة، فإذا زاد مقدار الماء عن المطلوب كان المعمول قاسياً، أما إذا قل عن المقدار المطلوب فسوف يتفتت بطريقة لا تمكنك من حمله أو نقله من مكان إلى آخر.

مقدار الحشوة

  • عليك أيضاً مراعاة كمية الحشوة في المعمول فلا تكون قليلة بحيث لا تظهر طعمها ولا تكون كثيرة جداً مما تسبب تشققات للمعمول وتصبح شكلها غير لطيف، غالباً ما يكون كمية الحشوة المناسبة هي نصف كمية العجين لكل واحدة من المعمول.

أسرار تسوية المعمول

  • المبالغة في التسوية قد تجعل المعمول قاسياً بشكل كبير وغير صالح للأكل، كما أن التسوية الغير مناسبة قد تجعله طرياً ويفسد سريعاً، لذلك يجب اتباع قواعد التسوية الصحيحة فهي من أهم خطوات نجاح أي مخبوزات، ويخبز المعمول على حرارة متوسطة على الرف الأوسط لمدة 20 دقيقة مع ضرورة متابعة لون المعمول حتى لا يحترق ويفقد طعمه المميز الرائع.