أخطاء الطهي الشائعة أثناء تحضير الطعام والتي تدمر الصحة

من منا لا يرتكب أخطاء أثناء الطهي تؤدي إلى إفساد الطعام، تعتبر عملية طهي الطعام من المهام الحساسة في المنزل، فهي ليست مجرد مهمة عليك إنجازها والتخلص منها، بل تتوقف عليها صحة أسرتك كلها، فعليك أن تتقني فن الحفاظ على صحة أسرتك ولا تقدمي لهم إلا كل ما هو صحي ومفيد، هناك أخطاء شائعة في المطبخ قد نتعرض إلى فعلها بدون قصد وقد تكلفنا الكثير، والآن بيتي مملكتي تقدم لك بعض من أخطاء الطهي الشائعة التي قد ترتكبها عدد كبير من السيدات في المطبخ أثناء الطبخ والتي قد تعرض أسرتها لمختلف الأمراض:-

أخطاء الطهي الشائعة أثناء تحضير الطعام

غسل اللحوم والدواجن بالماء

  • يعتبر غسل اللحوم والدواجن بالماء من أخطاء الطهي الشائعة التي تتسبب في انتشار البكتيريا في المطبخ ولكن من الأفضل وضع اللحوم أو الدواجن أولاً في محلول الخل المخفف بالماء لمدة ساعة على الأقل ومن ثم شطفها بعد ذلك لضمان قتل البكتيريا.

لوح التقطيع

  • هل تستخدمي لوحاً واحداً للتقطيع في مطبخك؟، إذا كانت إجابتك بنعم فانت لا بد أن تقومي بتغيير تلك العادة فاستخدام لوحاً واحداً للتقطيع هو شيء غير صحي، عليك تخصيص لوح لتقطيع اللحوم وآخر لتقطيع الخضروات والفواكه، كما يمكن أيضاً تخصيص سكين لكل منهما فسكين اللحوم لا تستخدم أبداً في تقطيع الخضروات والفواكه، وأيضاً عليك غسل لوح التقطيع جيداً بالماء والخل وسائل تنظيف الأطباق عقب الإنتهاء من استخدامه.

حفظ بقايا الأطعمة في أكياس النايلون

  • هذا التصرف شائع ما بين ربات البيوت ولكنه خطير جداً على الصحة، فبقايا الأطعمة من الأفضل حفظها في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، كما أنه أيضاً لا يجب حفظ بقايا الأطعمة في الثلاجة لأكثر من يومين وإلا يجب التخلص منها أو إدخالها إلى الفريزر .

وضع الطعام الساخن في الثلاجة

  • لا تضعي الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة وإنما عليك أولاً أن تنتظري حتى يبرد ويصبح بدرجة حرارة الغرفة ثم ادخليه بعد ذلك إلى الثلاجة.

حفظ الأطعمة الساخنة في حافظات بلاستيكية

  • فقد حذر معهد الأورام من حفظ أي طعام أو شراب ساخن في حوافظ بلاستيكية فهي من مسببات مرض السرطان عافاك الله وأسرتك.

القلي على الجزء الخارجي من البوتاجاز

  • خاصة في حالة وجود أطفال، الزيت الساخن من أصعب الحروق إذا لا قدر الله لامست جلدك أو جلد طفلك، لذلك فننصح دائماً بوضع مقلاة الزيت في الجزء الداخلي من البوتاجاز حتى لا تتعرضين أو يتعرض أحد أفراد أسرتك للحروق.

وضع السكين على حافة الطاولة

  • أثناء الطهي قد تنسى ربة المنزل وتضع السكين على حافة الطاولة إذا كانت ستستخدمها مرة أخرى قبل أن تخرج من المطبخ، وهذه العادة خطيرة، فقد تنسى ربة المنزل ذلك وتقع السكين على قدمها أو يأخذها أحد الأطفال أثناء دخولهم المطبخ، لذلك توضع السكين في طبق ومعها كل الأدوات التي تستخدمها ربة المنزل وتضع الطبق في مكان بحيث لا يسهل وقوعه، مع الحرص على تنظيف هذه الأدوات وغسلها قبل الخروج من المطبخ.

حفظ الزبدة على رف الثلاجة

  • على عكس كل المعتقدات الشائعة فالزبدة التي تحفظ في الثلاجة لوقت طويل تكون عرضة للبكتيريا على سطحها بشكل أسرع وهذا ما يفسر تكون بقع من العفن على سطحها، والحل هو إما تقطيع الزبدة إلى مكعبات صغيرة واستخدامها قطعة قطعة وحفظها خارج الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوع أو الاحتفاظ بها في الفريزر بدلاً من رف الثلاجة إذا كانت الكمية كبيرة.