إعادة استخدام بقايا الطعام بطرق عملية ووصفات لذيذة

كيف نستفيد من بقايا الطعام؟ إعادة استخدام بقايا الطعام هو أمر يحير كل سيدة حيث تمثل فضلات الطعام مشكلة كبيرة بالنسبة لربة المنزل، فالكثير من الأطعمة تتعرض للإلقاء في سلة المهملات بعد انتهاء أفراد الأسرة من تناول الطعام الخاص بهم، ولكي تتجنبين تلك المشكلة عليك التفكير جدياً في إيجاد طرق سهلة وبسيطة تمكنك من إعادة استخدام بواقي الأطعمه على الوجه الأمثل وتقليل نسبة الهادر من الطعام بشكل يومي وإعادة استخدامها في طرق أخرى جديدة ومبتكرة، ولكن عليك أن تعلمي عزيزتي المرأة أولاً أن أي بقايا للأطعمة لا بد لك وأن تقومي بتخزينها في الثلاجة أو في الفريزر بواسطة علب شفافة محكمة الإغلاق حتى تستطيعي الوصول إليها متى استطعت، والآن سوف نطلعك على بعض أسرار إعادة استخدام بقايا الطعام  أو إعادة تدوير بقايا الأطعمة في مطبخك.

إعادة استخدام بقايا الطعام بطرق سهلة

إعادة تدوير بقايا الأرز

  • يمكن الاحتفاظ ببقايا الأرز في الثلاجة أو في الفريزر ثم استخدامه في المرة التالية التي تطبخين فيها الأرز بوضعه كطبقة خارجية في الإناء الخاص بتسوية الأرز في مرحلة النضج النهائية.
    يمكنك أيضاً الاستفادة من الأرز الأبيض في عمل حلوى الأرز باللبن أو يمكن إضافته إلى الفتة مع القليل من الشوربة.

إعادة إستخدام بقايا المكرونة

  • بقايا المكرونة المسلوقة يمكن إعادة تسخينها عن طريق عمل بعض الصلصة البيضاء أو صلصة الطماطم الطازجة وتقليب المكرونة بها، وعليك دائماً عزيزتي حين تطهين المكرونة أن تحرصي على أن تطهي المكرونة في إناء منفصل والصلصة في إناء آخر حتى تتمكني من غرف الكمية التي تناسبك وأسرتك، والاحتفاظ بالباقي في الثلاجة إلى حين استخدامه مرة أخرى.
  • إقرأي أيضاً: طرق استغلال بقايا الأرز بدلاً من رميها
  • استخدمي بقايا المكرونة أيضاً في عمل صينية المكرونة بالبشاميل أو النجرسكو.
  • يمكن استغلال بقايا المكرونة المسلوقة أيضاً في عمل حلوى الحجازية.

إستغلال بقايا اللحم

  • بقايا اللحم المسلوق يمكن استغلاله في تحميره وتناوله بشكل آخر مثل إضافة القليل من البصل والثوم المفري وقطع الفلفل ووضعها في الفرن أو أيضاً يمكن إضافته إلى الأطعمة الغنية بالصلصة مثل البامية والبازلاء المطبوخة، أو تناولها مسلوقة مع شوربة الخضار.
    يمكن أيضا تقطيع بقايا اللحم المسلوق إلى شرائح طولية وإضافة الكثير من البصل والفلفل الألوان والطماطم والبقدونس لعمل الشاورما التي يمكن استخدامها في فتة الشاورما أو حشو السندوتشات أو حتى في البيتزا أو الكريب وها أنت تقومين بعمل وجبات جديدة ومبتكرة من وجبات تقليدية، ويمكن تطبيق تلك الوصفات على الدجاج أيضاً.
  • إقرأي أيضاً: كيف يمكن استغلال بقايا الطعام في شهر رمضان
  • شوربة كريمة اللحم مع المشروم من الخيارات الرائعة التي يمكنك من خلالها إعادة تدوير قطع اللحم المسلوق مع الشوربة، فقط حمري بصلة مفرومة في قطعة من الزبد وأضيفي إليها شرائح المشروم ثم أضيفي مكعبات اللحم المسلوق والشوربة وكريمة الطهي وزينيها بالبقدونس واستمتعي مع أطفالك بوجبة شهية.

بقايا العصاج

  • أحياناً ما يتبقى بعض اللحم المفروم المعصج والتي يمكنك استغلاله في الكثير من الأطعمة مثل البيتزا أو الحواوشي أو السندوتشات أو حشو بعض الصواني مثل المكرونة والرقاق وغيرها إلى جانب أيضاً حشو البطاطس والكوسة والمسقعة وما إلى ذلك من أنواع المأكولات التي تدخل فيها اللحم المفروم.

بقايا الأسماك

  • يمكن استغلال بقايا الأسماك في عمل شوربة البحريات والذي يمكنك إضافة قطع الأسماك القديمة إليها وأيضاً الجمبري، كما يمكنك أيضاً استغلال بقايا الجمبري في عمل البيتزا أو وضعه مع الأرز بالخلطة أو حتى تحميره في الزيت.

بقايا الخبز

  • بالنسبة للخبز الفينو أو التوست أو المخبوزات الأخرى يمكنك تجفيفها بالفرن وطحنها في الكبة مع إضافة بعض البهارات، ليصبح لديك أجمل فتات بقسماط مطحون من صنع يديك لاستخدامه في عمل البوفتيك والبانيه والوجبات المميزة.
  • إقرأي أيضاً: إستعمالات الخبز البايت واليابس بوصفات مميزة لذيذة
  • الخبز الأسمر يمكن استغلال بقاياه في عمل الفتة حيث يمكنك تحميره أو تحميصه في الفرن وإضافة الشوربة لتكون لديك أفضل فتة.

استغلال بقايا الكيك

  • تستخدم بقايا الكيك في استخدامات عديدة مبتكرة مثل عمل كاسات الكيك بالجيلي والكريم شانتيه مثل فكرة التشيز كيك ولكن ضعي بقايا الكيك بدلاً من البسكويت، ضعي طبقة من بقايا الكيك ثم أضيفي إليها طبقة من الجيلي وأخيراً زينيها بالكريم شانتيه، يمكنك أيضاً عمل مصاصات الكيك وذلك بتشكيل الكيك إلى كرات صغيرة وغمسها في صوص الشوكولاتة وتزيينها بالمكسرات أو جوز الهند أو الفارماسيل الملون لتكون وجبة شوكو بوبس رائعة للأطفال، يمكنك غمس عود من الخلة في كل كرة من كرات الكيك بوبس وقدميها بشكل جديد.

إعادة استخدام بقايا تتبيلة اللحوم

  • ضعيها في الفريزر لحين استخدامها مرة أخرى في تتبيل اللحوم، احتفظي بها في علبة بلاستيكية محكمة الغلق في الفريزر، لا تستخدمي بقايا تتبيل اللحوم في تتبيل الدجاج والعكس.

كيفية استغلال بقايا الكوسا

  • بعد تجهيز الكوسا لعمل المحشي يمكنك استغلال ناتج تقوير الكوسا في عمل شوربة الكوسا الحارقة للدهون أو عمل متبل الكوسا وهي مثل فكرة سلطة البابا غنوج ولكن باستخدام الكوسا بدلاً من الباذنجان.

لا تلقي أوراق الخس

  • بدلاً من أن تلقي أوراق الخس في القمامة يمكنك أن تستخدميها في عمل محشي ورق الخس وهو يشبه محشي ورق العنب أو ايضاً عمل السوشي بشكل مبتكر.

استخدام بقايا السلطة

  • يمكن استغلال بقايا السلطة بإضافتها على الجبن القريش أو على الفول في وجبة الإفطار فتعطيه طعماً رائعا و في نفس الوقت تجديد وابتكار في الوجبات.

بقايا الفواكه

  • استغلي بقايا الفواكه في عمل عصير الكوكتيل أو عمل سلطة الفواكه اللذيذة مع إضافة القليل من الكريم شانتيه، يمكنك أيضاً عمل مشروب الزبادي اللذيذ المحبب للأطفال .

بقايا الطماطم

  • اختاري الثمار الناضجة في عمل صلصة الطماطم ثم قومي بتخزينها في برطمانات بلاستيكية في الفريزر.

إعادة استخدام بقايا البسكويت

  • إذا كان لديك بقايا من بسكويت العيد يمكنك غمسه في صوص الشوكولاتة وتناوله بشكل وطعم مختلفين تماماً أو عمل صينية التشيز كيك أو وصفة الليزي كيك.