كيفية التخلص من البرص السريعة والفعالة نهائياً وبدون عودة

طرق التخلص من البرص تعتبر من الأمور الملحة والمهمة، ففي حال دخول البرص للبيت يصبح التخلص منه هو أمر يصعب على الكثير من السيدات بل والرجال أيضاً، فالبرص يعد من الحيوانات الزاحفة المقززة والتي أمر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بقتلها ويسمى أيضاً بالوزغ في بعض الدول، وأضرار البرص ليس فقط في كم الهلع والرعب الذي يتسبب به لأفراد البيت بل هناك أمراض يسببها البرص خطيرة إذا ما تم تركه في البيت لذا إليك كيفية التخلص من البرص وقتله ولكن في البداية يجب التعرف على أسباب دخول الوزغ البيت لوضع خطة لمنع دخوله مجدداً نهائياً فيمكن أن تكون فتحات المكيف الغير محكمة هي السبب، أو عدم غلق الشباك وأيضاً وجود حديقة منزلية ونباتات تعطي البرص الفرص للعيش في المكان ومن ثم الدخول للمنزل في أقرب الفرص.

كيفية التخلص من البرص

ينتشر البرص في الأماكن الدافئة والحارة رغم وجوده بجميع قارات العالم تقريباً وله أضرار عديدة تتمثل في شكله المقزز ورائحته الغير مستحبه فهو يضع البيض في زوايا المنزل ويمكن تمييز وجود البرص في المنزل عن طريق رائحة البيض الكريهة، كذلك يتسبب البرص في إفساد كل ما يمر عليه من مفروشات وملابس وأخشاب وقد ينقل أمراضاً خطيرة، لذا وجب قتله أينما وجد أو على الأقل إيجاد طرق وحلول تساعد في هروبه من المنزل، جربي الحلول التالية:-

أكثر الطرق الفعالة لطرد البرص من المنزل 

  • ضعي قشر البيض في أركان المنزل، يخاف البرص من قشر البيض ويعتقد أن هذا القشر هو بيض الحية والذي يخاف منها فالأفاعي تأكل البرص، لذا بمجرد أن يرى البرص قشر البيض سيحاول إيجاد مخرج للهروب من المنزل.
  • تعطير المنزل بالبخور والمستكة، فالبرص من المخلوقات التي لا تطيق رائحة البخور وسوف يهرب سريعاً.
  •  استخدمي بعض النشا مع القليل من الماء في نثرها على جلد البرص ثم قومي بضربه على الرأس، يعمل النشا على إثقال حركة البرص مما يجعله يحد من سرعته قليلاً حتى تستطيعي ضربه، أثناء ضربه ركزي على منطقة الرأس وتأكدي من فصل رأسه عند جسده، فهذه الحالة هي الوحيدة التي يموت بها البرص، فإذا فصلت جزءا ٱخر من الجسم مثل الذيل فسوف ينمو مرة أخرى، حاولي التقاطه والإلقاء به خارج البيت وليس في سلة المهملات.
  •  كذلك يمكنك منع البرص من الدخول باستخدام زيت السيارات المحترق ودهن شبابيك المنزل به، فله رائحة تنفر البرص من الدخول إلى منزلك.
  •  بودرة الزعفران أو ماء الزعفران من الأشياء التي تساعد على نفور الأبراص وذهابها من المنزل بشكل سريع، فالزعفران له رائحة لا يقوى البرص على تحملها، ولكنه يعتبر خياراً مكلفاً بعض الشيء.
  •  رش المكان الذي يتواجد به البرص بواسطة مبيد حشري، تؤثر رائحة المبيدات الحشرية على الأبراص ولكنها لا تقتلها، هي فقط تدفعها إلى الخروج من المنزل تجنباً للإختناق.
  • إقرأي أيضاً: طرق التخلص من الصراصير في المطبخ
  • هناك حيلة طريفة نجحت في التخلص من البرص في حالات كثيرة، وهي أن تستخدمي بعض القطع من الورق القوى وتستخدمي عليها نوعاً قوياً من اللاصق ذو الوجهين، توضع تلك القطع الورقية في عدة مواضع من المنزل والتي من المتوقع أن يسير عليها البرص، سوف يلتصق جسم البرص بالشريط اللاصق ولن يستطيع الحركة وبالتالي يمكنك التخلص منه بكل سهولة وإلقائه خارج المنزل.

كيفية منع البرص من دخول المنزل نهائياً

  • ولوقاية منزلك من الأبراص يمكنك أن تتابعي مواضع خروج ودخول البرص وتقوم بغلق جميع الفتحات التي يحتمل الدخول منها.
  • استخدمي الشيح، يباع لدى العطارين ضعي القليل من الشيح في قطعة من الشاش ذات المسامات الواسعة وعلقيه في أرجاء المنزل وسوف يطرد البرص، يمكنك تغيير الشيح مرة كل شهر للوقاية ومنع البرص من الدخول.
  • التأكد من غلق الشبابيك والأبواب التي تكون مُعرضة لدخول البرص منها.
  • يمكن إغلاق أي مصدر محتمل لدخول البرص من الشبابيك والأبواب بعمل طبقة خفيفة من السلك على كامل الشبابيك ومصادر دخول الأبراص إلى المنزل، كذلك العمل على إغلاق البلاعات بواسطة أغطية محكمة.

طريقة طرد البرص بالقرآن الكريم

  • لم يرد أي نص قرآني صريح بما يخص التخلص من البرص أو الوزغ من المنزل وطرده ولم يخبرنا رسولنا الكريم أيضاً عن أي طريقة تفيد في التخلص من الوزغ عن طريق تلاوة آيات معينة وإنما كلام الله كله خير، فقد تداول بعض العامة أن تشغيل الرقية الشرعية في المنزل وسورة البقرة تمنع من إصابة أفراد الأسرة بأي ضرر أو مكروه ومنها تلك الأضرار الناتجة عن تواجد الحشرات بالمنزل.
  • إقرأي أيضاً: طرق التخلص من الفئران بالمنزل
  • كما توارث أهل المملكة العربية السعودية عن أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته أن ذكر اسم الله والصلاة على رسول الله حين رؤية البرص أو الوزغ تساعد على وقوفه في مكانه وعدم حركته مما يتيح قتله بسهولة.