كيفية تنظيم المطبخ وترتيبه بأفكار إقتصادية وعملية

ترتيب وتنظيم المطبخ من أساسيات نظافة البيت، فمطبخ المرأة هو مملكتها الخاصة، فهي تقضي فيه معظم يومها وبالتالي يفضل أن يكون في أبهى شكل وأفضل صورة، وتبحث ربة المنزل عن أفظل طرق ترتيب المطبخ بسهولة حتى ينعكس ذلك على الراحة النفسية للمرأة، فتبدع وتتفنن في تحضير أشهى الوجبات للأسرة، والآن إليك كيفية تنظيم المطبخ وترتيبه بأفكار إقتصادية وعملية للحصول على مطبخ مرتب بأقل التكاليف المادية.

كيفية تنظيم المطبخ وترتيبه بأفكار إقتصادية وعملية

 مناشف المطبخ

  • بالطبع تمثل مناشف المطبخ أهمية كبيرة والبعض يستخدم الملابس القديمة كمنشفة للمطبخ، يجب أولاً أن تقومي بقص تلك الملابس إلى أشكال منتظمة للحصول على مظهر جيد بدلاً من استخدامها كما هي كمنشفة للمطبخ، وذلك في حالة عدم توفر الفوط الخاصة بالمطبخ.
  • يمكنك عمل مسمارين أو ثلاثة في إحدى الحوائط وتعليق الفوط عليها بشكل منظم، بعض السيدات يقمن بتعليق فوط المطبخ على يد فرن البوتاجاز.

أدوات المطبخ الصغيرة

  • مثل بعض الطاسات صغيرة الحجم والمقص ومضرب البيض اليدوي وما إلى ذلك من بعض الأدوات والقطع الصغيرة اللازمة لمطبخك، تلك الأشياء من الأفضل تعليقها بواسطة تعليقات أو حتى مسامير على حائط جانبي، سوف تعطي لمطبخك مظهراً جمالياً فضلاً عن أنها سوف تخف قليلاً من حدة تكدس الأدراج.

 ركنات جذابة لمطبخك

  • من الممكن استخدام تعليقة الحائط التي على شكل زاوية في وضع بعض الأغراض الإضافية التي لا تجدين مكان لها في مطبخك مثل الخبز وبعض الفاكهة التي لا تحتاج إلى ثلاجة، كما يمكن استخدامها كديكور رائع في تعليق علب وأدوات البهارات ولوازم الطبخ.

وضع ملصقات على علب البهارات

  • يمكنك وضع بعض الملصقات على علب البهارات لحتى تستطيعي التفرقة ما بين أنواع البهارات وبعضها البعض، من الممكن كتابة اسم البهار على ورقة ولصقها على العلبة بواسطة لاصق شفاف.

شماعة جذابة للأكواب

  • انها فكرة رائعة ان تقومي بشراء شماعة ملابس مثل التي توضع في خلفية الباب، و تقومي بتعليق الاكواب والمجات وفناجين القهوة بشكل مرتب ورائع، وهذه الفكرة بسيطة وغير مكلفة كما أنها توفر مساحة كبيرة.

الأجهزة الكهربائية

  • مثل مضرب البيض والعجان والكبة ومفرمة اللحم وآلات المخبوزات و البسكويت، كل تلك الأدوات والأجهزة الصغيرة من الأفضل إزالتها من رخامة المطبخ ووضعها بداخل أرفف دولاب المطبخ.

ترتيب أرفف المطبخ

بعض المطابخ الحديثة تحتوي على تقسيمات متنوعة لأغراض المطبخ بحيث تكون كل قطعة في مطبخك لها مكان معين، أما في المطابخ التقليدية فيمكنك اتباع تلك الخطوات:-

  • وضع مقسم الملاعق والشوك في أحد الأدراج وتقسيم الأغراض كل في الجزء المخصص له.
  • الأكياس البلاستيكية خصصي لها أحد الأدراج وضعي الأكياس بعد أن تقومي بتطبيقها حتى لا تحتل مساحة كبيرة من مطبخك.
  • العلب البلاستيكية والاكواب ذات الغطاء والبرطمانات الزجاجية اجعلي لها رفاً مخصصاً حتى لا تكون مبعثرة في المطبخ وتسبب لك منظراً غير لائق، مع ضرورة ترتيب العلب ووضع الأصغر بداخل الأكبر لتوفير المساحة.
  • أواني الطهي رتبي فقط الأواني التي تستخدميها واتركي الأواني الغير مستخدمة، يمكنك إعادة وضعها في الصندوق الخاص بها والإحتفال بها في مكان غير مرئي سواء بالمطبخ أو خارج المطبخ.
  • الحبوب والمواد الغذائية يفضل أن تفرغيها من أكياسها ووضعها في برطمانات كبيرة الحجم أو علب حتى تكون شكلها منظماً، إذا لم يتوفر ذلك فيمكنك غلق بقايا الأكياس بعد استخدامها وتجميعها في صندوق كبير من الكرتون وإعادة استخدامها وقت الحاجة.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره