أفكار تساعدك في تنظيم الوقت في شهر رمضان بأفضل طريقة

إدارة وتنظيم الوقت في شهر رمضان يعد من الأمور الهامة التي يجب الإستعداد لها مسبقاً، حيث أنه من الأفضل وضع خطة بأهداف الشهر الكريم وما تريدي أن تقومي بإنجازه في خلال هذا الشهر، دون أن يؤثر ذلك على عملك وعلى أسرتك وأعمال ومهامك اليومية التي يجب عليك إتمامها حتى ينتهي الشهر بأقصى إستفادة ممكنة، ونذكر إليك الآن بعض الأفكار التي تساعدك في إدارة وتنظيم الوقت في شهر رمضان المبارك بطريقة سهلة وبسيطة وكيفية تنظيم الوقت في شغل البيت والعبادة لربة المنزل.

أفكار تساعدك في تنظيم الوقت في شهر رمضان :

1- أعدي خطة مسبَقة.

  • تعتبر خطة شهر رمضان من الخطط المزدحمة نوعاً ما عن باقي شهور العام، فتشمل الخطة ختم القرٱن الكريم، وزيادة وقت العبادات والإستماع إلى الدروس الدينية، إلى جانب خطة العزومات التي تستهلك الكثير من الوقت.

2- جهزي قائمة طعامك.

  • بالطبع إعداد الطعام يستهلك الكثير من الوقت في شهر رمضان أكثر منه في الشهور الأخرى، فقائمة الطعام في شهر رمضان لا تقتصر على تناول وجبة الإفطار والسحور فحسب، بل سيكون عليك تحضير قائمة خاصة بالحلوى وأخرى خاصة بالعصائر والمشروبات وفقاً المتاح لديك، لذا يفضل أن تقوم ربة المنزل بتحضير قائمة الطعام التي سوف تقوم بطبخها طوال الشهر الكريم، مع محاولة تجهيز وتفريز بعض الوجبات وتتبيل اللحوم حتى لا تستهلك منها وقت في رمضان.

3- قومي بأكثر من عمل في نفس الوقت.

  • كأن تقومي على سبيل المثال بإعداد الإفطار في المطبخ بينما تذكرين الله أو تستمعين الى القرٱن الكريم أو بعض الدروس الدينية التي تزيد من علمك وثقافتك، فهذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت، يمكنك كذلك البدء في تجهيز قائمة طعام اليوم في بداية اليوم مع إجراء تنظيف سريع للمنزل حتى تتفرغي باقي اليوم لأداء العبادات، أما إذا كنت امرأة عاملة فيمكنك الإستيقاظ وقت صلاة الفجر لتبدأي يومك وتنجزي أعمالك قبل ذهابك إلى العمل حيث يمكنك الإستفادة من ساعات ما بعد العمل للنوم والراحة أو قراءة القرآن.

4- العزومات في العطلات فقط.

  • فإذا كنت امرأة عاملة فلن تجدي الوقت الكافي لتحضير عزومة في أيام العمل، فينصح هنا بتأجيل عزوماتك إلى أيام العطلات الرسمية الأسبوعية حتى يكون لديك متسعاً من الوقت لتحضير ما تريدين من الوجبات الشهية لضيوفك.

5- إستيقظي مبكرا.

  • حاولي الانتهاء من أعمالك في الصباح الباكر، فمن الممكن بعد صلاة الفجر أن تقومي بتنظيف المنزل سريعاً والتخلص من القمامة وغسل الملابس والصحون ثم تذهبي إلى عملك، ولن يتبقى لكي بعد ذلك سوى تحضير الإفطار عند عودتك من العمل حيث من الممكن أن تنتهي من أعمالك مبكراً وتأخذي قسطاً من الراحة قبل آذان المغرب، حتى لو كنت غير عاملة فالإستيقاظ المبكر سوف يساعدك كثيراً في إنهاء أعمالك مبكراً حتى تجدي وقتاً إضافياً لممارسة هواياتك الشخصية.

6- جهزي جدول أعمالك في المساء.

  • بدلاً من أن تبدأي بتجهيز قائمة أعمالك في نفس اليوم، الأمر الذي يستغرق منك وقتاً إضافياً، اجعلي عملية تجهيز الأعمال تبدأ من المساء أو أعدي قائمة أسبوعية لترتيب أولوياتك والوجبات التي سوف تجهزينها للأسبوع القادم، يُفضل أن تقومي بالتسوق لشراء خزين البيت الشهري قبل حلول رمضان بعدة أيام حتى لا تضطري إلى إهدار وقتاً إضافياً في خلال أيام رمضان، حين تكون متطلباتك المنزلية في البيت فإن هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت.
وفي النهاية لا تجعلي تحضير الوجبات و تنظيف منزلك وما إلى ذلك يشغلك عن عباداتك في شهر رمضان، فهو شهر الغرض منه الإقتراب من الله .