أفكار تقليل وقت الطهي في حرارة الصيف وأيام الصيام

تقليل وقت الطهي في حرارة الصيف من الأشياء التي تسعى إليها كل ربة منزل مع بداية ارتفاع درجات الحرارة، تعتبر مهمة الطهي في فصل الصيف من المهام الشاقة جداً على ربة الأسرة، وتحتاج إلى إعدادات خاصة وتهيئة نفسية لإستقبال تلك الحرارة المنبعثة من الفرن والموقد إلى جانب حرارة المنزل المرتفعة أيضاً، لذا نقدم لك مجموعة من الأفكار من خلال بيتي مملكتي لتعينك وتساعدك على تقليل وقت الطهي في هذا الجو الحار وأيضاً بأيام الصيام على النحو التالي:-

افكار تعينك على تقليل وقت الطهي في حرارة الصيف

حضري خارج المطبخ

  • يمكنك القيام مبكراً أو في فترة المساء وتحضير الوجبات مثل تقطيع الخضروات وعمل السلطة وما إلى ذلك من الأعمال التي تستهلك وقتاً خارج المطبخ وفي غير أوقات الحر، ويمكنك الإحتفاظ بالأطعمة المحضرة في الثلاجة لحين موعد الطهي.

جهزي بعض المكونات

  • يمكنك استغلال يوم في كل أسبوع لتجهيز بعض المكونات مثل عصاج اللحم المفروم، وتجهيز صلصة الطماطم، والبصل والثوم المفروم، وتتبيل بعض اللحوم أو الدجاج أو الأسماك، تلك الحيلة سوف توفر عليك الكثير من الوقت.

سلق اللحوم والدجاج

  • إذا كنت سوف تسلقين اللحم يمكنك زيادة الكمية وأخذ احتياجك لما يكفي اليوم وترك باقي اللحم في الشوربة وضعيها بالثلاجة لمدة ثلاث أيام بأقصى حد، أو يمكنك وضعها بالفريزر، وكذلك الحال في الدجاج.

البطاطس المهروسة

  • جهزي كمية من البطاطس المهروسة وضعيها بعلبة في الثلاجة لاستخدامها في وقت الحاجة، يمكنك أيضاً عمل كمية من سلطة البابا غنوج واستخدامها لنفس الغرض، وكذلك سلطة الجبنة، فكل تلك المأكولات سوف تساعدك إذا لم تستطيعي الدخول إلى المطبخ في حالات ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

المعلبات

  • اجعلي دائماً لديك العديد من علب التونا وعلب الفول واحتفظي بها لعمل سندوتشات أو وجبة غداء سريعة.

المخبوزات

  • إذا كنت ماهرة في إعداد المخبوزات يمكنك زيادة الكمية والاحتفاظ بالباقي في الفريزر في الحالات الطارئة للإفطار والعشاء، كما يمكنك إعداد عجينة البيتزا لوجبات الغداء والاحتفاظ بها في الفريزر.

اختاري وجبات سهلة التحضير

  • طوال الصيف تستطيعين عمل وجبات سريعة التحضير حتى لا تستهلك الكثير من الوقت داخل المطبخ.
  • استعيني بالكفتة كحل سريع ووجبة الدجاج المسلوق مع الأرز والملوخية وجبات اللحم كباب حلة مع الخبز وكذلك الوجبات المتبلة الجاهزة التي حضرتها مسبقاً في الفريزر.

صلصة الطماطم

  • تساعدك صلصة الطماطم في تحضير الكثير من الوجبات بشكل سريع إذا كانت جاهزة ومتوفرة، اختاري الطماطم الطرية ثم قومي بشراء كمية كبيرة منها تكفيك لفترة الصيف كاملة، اضربها في الخلاط وحضري صلصة الطماطم ثم ضعيها في علب بلاستيكية محكمة الغلق وضعيها في الفريزر بحيث تكون كل علبة تكفي لأكلة واحدة حتى تسهلين الأمور على نفسك أثناء الطهي.

جهزي قائمة طعام مسبقة

  • قد تكون قائمة أسبوعية أو نصف شهرية أو حتى شهرية حسب الأوقات التي تسوقين فيها لشراء أغراض المنزل، وجهزي الوجبات التي تحضرينها في خلال تلك الفترة وبعد القدوم من السوق أو في اليوم التالي نظفي الخضروات وجففيها وتبلي اللحوم والدجاج والأسماك وجهزي وجباتك حتى لا تتعبي في خلال الأسبوع.

اللحم المفروم

  • من الأشياء السهلة التي يمكنك استخدامها في عدد كبير من الوجبات، تبلي اللحم المفروم قبل وضعه في الفريزر ويمكنك عمل كمية كبيرة من العصاج وتقسيمها بما يكفي أفراد أسرتك إلى وجبات لاستخدامها في السندوتشات أو مع المكرونة أو في الصواني، أما الجزء الآخر اتركيه بدون عصاج لعمل الكفتة وسندوتشات الحواشي والتي لا تستهلك أي وقت.