بدائل الفانيليا السائلة في الحلويات وطريقة عملها بالبيت

تدخل الفانيليا من صنع الحلويات كمكون أساسي في أغلب الوصفات وخصوصاً التي تحتوي على البيض، فهي تضفي نكهة ورائحة لذيذة تخفي رائحة البيض “الزنخة”، بل إن هناك حلويات تعتمد بصورة أساسية على نكهة ورائحة الفانيليا مثل الكيك، وصوص الفانيليا للحلويات وباناكوتا الفانيليا وغيرها من الوصفات، وبدأت في الإنتشار معها الفانيليا السائلة كمكون أساسي في هذه الوصفات لطعمها القوي ورائحتها التي لا يمكنك مقاومتها والواضحة عكس الأنواع الأخرى والتي تعتبر بجانبها أقل جودة، ولكنها غالباً ما تكون غير متوفرة ببعض الأماكن، لذا تعرفي معنا على بدائل الفانيليا السائلة في الحلويات وطريقة عمل الفانيليا بالبيت.

بدائل الفانيليا السائلة في الحلويات:

الفانيليا البودرة:

  • تعتبر الفانيليا البودرة “وليست المخلوطة بالسكر والمنتشرة” هي البديل الفوري والذي يعطيكي نكهة قريبة، ولكن يجب مراعاة أن تركيز النكهة بالبودرة أقوي، فيكفي إستخدام 1/8 ملعقة صغيرة من بودرة الفانيليا بديلة ل ملعقة صغيرة من سائل الفانيليا.

قطرات من الخل:

  • الخل يقضي تماماً على رائحة البيض ولكنه لا يترك رائحة كالفانيليا ولكن يمكنك إستخدامه للتخلص فقط من رائحة الزنخة، كما يساعد على الحصول علي هشاشة أكثر للكيك، لكن لا تكثري من كميته حتى لا يترك طعماً واضحاً بالوصفة.

القرفة:

  • من ألذ بدائل الفانيليا، فهي تعطي مذاقاً رائعاً ومختلفاً عن نكهة الفانيليا، بالإضافة للرائحة العطرة والمميزة أيضاً لها.

القهوة بديل للفانيليا:

  • إغلي كمية من القهوة صغيرة حيث تكفي بضع ملاعق  “يمكنك إستبدال القهوة بالنسكافيه” وإضافتها للمكونات حتى تنكه الكيك بطعم ورائحة القهوة اللذيذة.

بشر الليمون أو البرتقال:

  • يقوم بنفس دور الفانيليا مع لمسة رائحة شتوية رائعة، فالزيوت الموجودة ببشر الليمون وبشر البرتقال تطلق رائحة ومذاق قوي يتغلب على رائحة وطعم البيض.

والآن إليك طريقة عمل الفانيليا السائلة بالبيت:

تحضير الفانيليا السائلة بالبيت سهل جداً ويضمن لك نكهة وتركيز قوي بتكلفة زهيدة، ولكن تكمن المشكلة في الحصول على أعواد الفانيليا الطبيعية السوداء، فإذا توفرت وكان بإمكانك الحصول عليها وشرائها من المتجر، فيمكنك تطبيق تلك الخطوات بسهولة:

ستحتاجين إلى:

طريقة عمل الفانيليا السائلة:

  • يُشق عود الفانيليا طولياً لإستخراج البذور منها، ويمكن تقطيعها لقطع أصغر.
  • توضع الأعواد والبذور ببرطمان زجاجي ثم نملؤة بشراب الجلوكوز ونُقلب جيداً.
  • يترك في مكان جاف لمدة شهر تقريباً، حتى تخرج نكهة الفانيليا كاملة للسائل، ويرج مرة كل أسبوع وكلما زادت مدة التخزين كانت النكهة أقوي وأكثر تركيزاً.
    إقرأي أيضاً: كيكة الدريم ويب و الفانيليا الهشة السهلة واللذيذة
  • بعد مرور الشهر ستتحول للو ن بني داكن ويمكنك إستخدامها بالوصفات.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره