Home » تنظيف حوض المطبخ والعناية به

تنظيف حوض المطبخ والعناية به

بواسطة نورهان رستم
تنظيف حوض المطبخ و العناية به :

تنظيف حوض المطبخ من الأعمال المنزلية التي يمكن أن تقوم ربة المنزل أكثر من مرة يومياً، ورغم ذلك فإن تنظيف حوض الإستانلس ستيل يعد من الخطوات الهامة جداً للحفاظ عليه نظيفاً ولامعاً على الدوام ولتجنب حدوث الصدأ والاصفرار والذي غالباً ما يتعرض له الحوض، حوض المطبخ بالذات من أهم المناطق التي يجب العناية بها حتي لا تكون مصدراً للميكروبات خصوصًا أن أطباق طعامنا تنظف بداخله، وأحياناً تترك به لساعات، إليكِ بعض النصائح للحفاظ على الحوض نظيفاً، ومعقمًا وحتى لا يحدث به انسداد بمرور الوقت.

كيفية تنظيف حوض المطبخ

  • يراعي عدم سكب الزيوت والدهون بمجرى الحوض، لأنها مع الوقت تتصلب وتسبب انسداده، والأفضل هو أن تجمعي الزيت في كيس ويُربَط جيداً ويُرمي بكيس القمامة.
  • قبل غسل الأطباق والأواني تنظف جيداً من البقايا، لأنها أيضًا تسبب انسداده بمرور الوقت، فبمنديل ورقي أو ملعقة جمعي كل البقايا وتخلصي منها في صندوق القمامة ثم ابدأي بغسلهم.
  • يوميًا في نهاية اليوم بعد غسل الأواني والحوض، قومي بصب كمية من الكلور بفتحة صرف الحوض لتطهيره ومنع انسداده والتخلص من الروائح به.
  • اسفنجة الجلي يجب أن تشطف جيدًا آخر اليوم، ويفضل غسلها بمطهر، وترفع على مكان يسهل تخلصها من الماء بها  ( مكان وضع الصابون مثلاً) ولا تتركيها بالماء أبدًا، وأيضاً تجدد كل فترة، شهر على سبيل المثال.
  • إقرأي أيضاً: كيفية تسليك مجاري المطبخ بطرق سهلة
  • استعملي المنظفات الطبيعية لتنظيف الحوض فهي آمنة وفعالة، جربي وضع  1/4 كوب من بيكربونات الصودا مع كوب من الخل وتوضع بداخل فتحة الحوض، والفوران والتفاعل سيعمل على تنظيف أي شوائب أو بوادر انسداد، وبعد مرور ربع ساعة نصب ماء ساخن في الحوض.
  • يمكنك إضافة مواد إضافية لسائل التنظيف مثل البيكنج صودا، أو خل أو عصير ليمون لزيادة الفاعلية والحصول على قوة ولمعان إضافي.

تنظيف حوض المطبخ من الرواسب والدهون بكل سهولة

تتراكم الرواسب والدهون كثيراً أثناء الطهي، مما يدفعك إلى بذل المزيد من المجهود في تنظيف الحوض يومياً، لذلك فمن الضروري أولاً الحرص على عدم وجود أي رواسب في الحوض بوضع مصفاة الحوض الإضافية لسهولة تنظيفها من أي رواسب أو بقايا، أو يمكنك تقطيع الخضروات أو تنزيل البقايا في طبق أو في علبة صغيرة وليس في الحوض.

أما في حالة وجود بقايا الدهون بالفعل في الحوض، فيجب وضع كمية من الخل مع بيكربونات الصوديوم في مصفاة الحوض الرئيسية وتركها لعدة دقائق حتى يحدث فوران، ثم توضع بعدها الماء المغلي بمقدار لتر من الماء حتى نضمن سريان الماء في الحوض بشكل سليم وبذلك نستطيع القول إن الحوض قد تم تنظيف من الدهون.

بعد كل تلك الخطوات إذا لم يسري الماء بشكل طبيعي يمكن فك ماسورة الحوض البلاستيكية وتسليكها بواسطة قطعة خشبية طويلة ورفيعة مثبت بها قطن أو قماش لإزالة اي بقايا عالقة أو الاستعانة بشركات صيانة الأحواض ومواسير المياه.

اصفرار حوض المطبخ

قد يحدث اصفرار حوض المطبخ بسبب استخدام المنظفات ذات التأثير الحارق مثل الفلاش أو إهمال تنظيف المطبخ وتراكم الأوساخ عليه، وأفضل طريقة لمعالجة اصفرار حوض المطبخ هو أن تبللي فوطة بالخل الأبيض المركز ثم تضعيها على مكان الإصفرار من المساء وحتى الصباح.

يُغسل الحوض في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ والصابون ثم يشطف بالماء.

كيفية تسليك حوض المطبخ

هناك عدة طرق لتسليك حوض المطبخ ومنها:

  • استخدام حبيبات الحوض وهي حبيبات صغيرة ملونة تباع في محلات المنظفات مخصصة لتسليك الحوض.
  • إقرأي أيضاً: طريقة تسليك الحوض بالبيكربونات و الخل
  • استخدام طريقة بيكربونات الصوديوم والخل.
  • وضع الماء المغلي في الحوض لتفتيت الدهون وتسليك مجاري المياه.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق