صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه والتخلص منه بسهولة وبسرعة

إزالة صدأ الحديد هي مهمة صعبة بالنسبة لكل سيدة، إذ أن مشكلة صدأ الحديد هي مشكلة كبيرة بالنسبة لربة المنزل فيبدو مظهره غير لطيف إن وجد في المنزل، وهناك الكثير من ربات المنازل لا يعرفن الطرق الصحيحة والتي من خلالها يقومون ب إزالة بقع الصدأ من الحديد ومن الأدوات المختلفة كالملاعق والشوك والسكاكين إلى جانب أجهزة المنزل الثقيلة مثل الثلاجة والبوتاجاز والغسالة وأي شيء قابل للصدأ في المنزل، وصدأ الحديد يأتي نتيجة تأكسد الجزء الحديدي بتعريضه إلى الهواء في وجود عامل الرطوبة وهو الماء، والآن تعرفي معنا على صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه بسهولة وسرعة بطرق منزلية.

صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه

استخدام بيكربونات الصوديوم في إزالة صدأ الحديد

  • تعمل بيكربونات الصوديوم على إزالة بقع الصدأ الخفيفة من الغسالة أو الثلاجة، قومي بغمس قطعة من القطن في بيكربونات الصوديوم وافركي بها المناطق المصابة بالصدأ لمدة دقيقتين ثم انثري بعضاً منها واتركيها لفترة على سبيل المثال نصف ساعة ثم قومي بغسلها بواسطة سائل جلي الصحون بالطريقة العادية ومع استخدام الماء الدافيء، من الممكن تكرار الطريقة بشكل يومي إذا تطلب الأمر حتى يختفي الصدأ نهائياً.

إزالة الصدأ باستخدام الخل والليمون

  • تلك الطريقة تناسب أدوات المائدة مثل الملاعق والشوك والسكاكين وأي أدوات معدنية تستخدم في الطبخ، قومي بخلط كميات متساوية من عصير الليمون المركز والخل ثم قومي بنثرهما على المناطق المصابة بالصدأ واتركيها لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسلها بسائل جلي الصحون وسوف تفاجئك النتيجة.

 البطاطس

  • تعتبر البطاطس ممتازة في إزالة الصدأ من الحديد بشكل رائع وفعال، قومي بتقطيع البطاطس إلى شرائح وانثري عليها الملح، ثم قومي بفركها على الأجزاء المصابة واتركيها أيضاً لمدة نصف ساعة، بعد ذلك اغسلي القطعة المصابة وسوف تجدي أن الصدأ قد زال.

 سائل تسليك الاحواض

  • يعتبر هذا السائل من الأحماض القوية، فهو يتكون من حمض الكبريتيك والذي يعتبر حارق على اليدين فاحذري من تلك الوصفة أن تصل إلى يديكِ كما يراعى أن تقومي بنثرها على المنطقة المصابة بالصدأ لمدة أقل من دقيقتين ثم قومي بسكب الماء عليها ستجدي آثار الصدأ قد محيت بكل سهولة.
  • ارتدي قفازات واقية حين تستخدمي هذه الطريقة في إزالة صدأ الحديد، واتركي السائل على المناطق المصابة بالصدأ لمدة 10 دقائق فقط كحد أقصى، ثم يُغسل، ضرورة إبعاد الأطفال عن المنطقة نهائياً حتى التخلص من آثار الحمض الحارق.

صدأ الحديد وكيفية التغلب عليه برقائق الألومنيوم

  • رقائق الألومنيوم الخفيفة التي تستخدم لتغطية المأكولات يمكنها أيضاً أن تساعد على التخلص من صدأ الحديد، وذلك بأن يتم وضع رقائق الألومنيوم في محلول من الخل والليمون المخفف بالماء لمدة نصف ساعة، ثم بعد ذلك يمكنكم إزالة الصدأ بسهولة عن طريق فرك رقائق الألومنيوم بالمنطقة التي تكون عليها الصدأ، تلك الطريقة تعتمد على الأقطاب السالمية والموجبة حيث تنجذب ذرات الصدأ إلى قطع الألومنيوم.

طريقة الخل وبيكربونات الصوديوم

  • تستخدم هذه الطريقة في حالة الصدأ الكثيف، ضعي قطع الحديد التي تكونت عليها الصدأ في وعاء مليء بالخل المركز “حوالي لترين أو زجاجتين من الخل” المضاف إليه كوب من الملح بدون تخفيف بالماء”، مع نقعها لمدة 12 ساعة، وبعد مرور 12 ساعة يتم فرك الصدأ برقائق الألومنيوم أو بقماش خشن مثل قماش الصوف لسهولة إزالة الصدأ وبعد ذلك يوضع في خليط مكون من كوب من بيكربونات الصوديوم و3 لتر من الماء ثم يترك لفترة نصف ساعة ويلمع بفوطة وستجدي أن الصدأ قد اختفى.

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره