تنظيف عيون البوتجاز المسدودة بسهولة و فاعلية

تنظيف عيون البوتجاز المسدودة ، يمثل انسداد عيون البوتجاز مشكلة كبيرة لربة المنزل حيث لا يساعدها على الطبخ بشكل مثالي، وتأتي مشكلة انسداد عيون البوتجاز بشكل رئيسي نتيجة تراكم الدهون على العيون وعدم تنظيف البوتجاز بشكل دوري مما يجعل شكله غير لطيف وأيضاً يصعب مهمة الطبخ، لذا نوضح لك طريقة تنظيف عيون البوتجاز المسدودة من خلال هذا المقال.

تنظيف عيون البوتجاز المسدودة بطريقة سهلة

يمكنك تنظيف البوتجاز بطرق سهلة وبسيطة، إليك بعضاً منها:-

التنظيف اليومي

  • التنظيف اليومي يحمي بوتجازك من تراكم بقايا الأطعمة، وبالتالي لن تتعرض عيون البوتجاز الى الإنسداد، يتمثل التنظيف اليومي في استخدام اسفنجة مبللة بالماء وصابون جلي الصحون مع إضافة القليل من الخل الأبيض وذلك للحصول على بوتجاز لامع ونظيف، احرصي على تكرار هذه العملية عقب كل وجبة طعام تطبخينها على البوتجاز حتى تتجنبي التعرض لتراكم بقايا الطعام ومن ثم انسداد العيون.

طريقة الخل

  • يستخدم الخل الأبيض المركز في تسليك عيون الغاز، فقط بواسطة قطعة من القطن المبللة بالخل الأبيض امسحي عيون البوتجاز ثم اتركيه لعدة دقائق وأعيدي فتحه ستجدي أن عيون الغاز قد اصبحت طبيعية وغير مسدودة.

تسليك عيون البوتجاز باستخدام ابرة رفيعة

  • اغسلي عيون البوتجاز تحت الماء الجاري ثم ادخلي ابرة في فتحات عيون البوتجاز لتسليكها، اتركي عيون البوتجاز لتجف قليلا على فوطة جافة لعدة دقائق ثم اعيدي تركيبها واشعليها ستجدي انها اصبحت تعمل بشكل طبيعي وعادت كالجديدة.

طريقة الليمون مع الخل

  • في وعاء عميق ضعي عيون البوتجاز ثم اضيفي اليهم ماء ساخن حتى تغمريهم، اضيفي بعد ذلك نصف كوب من الخل مع شريحتين من الليمون واتركي الجميع لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يمكنك استخدام فرشاة قديمة لفرك عيون البوتجاز من جميع الجوانب واعيدي غسلهم ثم جففيهم على فوطة جافة لعدة دقائق ثم يتم تركيبهم مرة اخرى وتشغيلهم وستجدي أن عيون البوتجاز عادت كالجديدة.

بيكربونات الصوديوم

  • تعتبر بيكربونات الصوديوم وسيلة ممتازة في تنظيف عيون البوتجاز المسدودة، لذلك استخدمي ملعقة كبيرة منها مع لتر من الماء المغلي واغمري فيها عيون البوتجاز لمدة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء والصابون فقط.

ملح الليمون

  • يعتبر ملح الليمون من المواد التي تفيد في تنظيف وتلميع الستانلس بشكل عام والبوتجاز بشكل خاص حيث يساعد ملح الليمون على إعادة البريق واللمعان إلى أسطح البوتجاز آت وكذلك عيون البوتجاز، طريقة استخدام ملح الليمون في تسليك عيون البوتجاز يغلى فنجان من ملح الليمون في لترين من الماء ثم  تجمع عيون البوتجاز في وعاء عميق وتغمر في مغلي ملح الليمون لمدة نصف ساعة مع ضرورة إضافة القليل من سائل جلي الصحون ليساعد في تفتيت الدهون وإذابتها.

نصائح هامة للحفاظ على بوتجازك نظيفا

  • نظفي بوتجازك بالماء والصابون بعد كل طبخة للحفاظ عليه نظيف من
  • ، وكذلك عيون البوتجاز يمكنك مسحها بواسطة منديل عقب كل طبخة.
  • نظفي عيون البوتجاز بشكل دوري بالماء والصابون والخل فقط مرة كل أسبوع أو اسبوعين بحد أقصى حتى لا تتعرض عيون البوتجاز للانسداد.
  • يمكنك تغطية بوتجازك بورق القصدير للحفاظ على نظافه مع ضرورة الابتعاد عن فتحات التهوية فلا تغطيها ابدا.
مقالات ذات صلة