كيفية التخلص من رائحة القلي والطبخ في المنزل بسرعة وسهولة

حيل بسيطة تساعدك في التخلص من روائح القلي في المنزل والتي تمثل إزعاجاً كبيراً لكل أفراد الأسرة، بعد أن تقومي بتحضير أشهى الوجبات لأسرتك ربما قد تزعجك الروائح الناتجة من إعداد الطعام بالمطبخ وخاصة رائحة قلي السمك والتي من الممكن جداً ألا تذهب رغم كونك تقومين بفتح الشفاط، تتصاعد دهون التحمير وأبخرة القلي مسببة رائحة المطبخ الكريهة بعد الإنتهاء من طهي الطعام سواء بطريقة القلي والحمير أو بأي من الطرق الأخرى، فمن الطبيعي أن يترك طهي الطعام روائح غير مستحبة في المطبخ، والآن تعرفي معنا على كيفية التخلص من رائحة القلي والطهي فور الانتهاء من عملية تحضير الطعام عن طريق بعض الحيل والخطوات البسيطة كالتالي:-

كيفية التخلص من رائحة القلي والطبخ

نظفي فور الانتهاء

  • بعد أن تنتهي من قلي الطعام قومي بتنظيف الموقد وأرضية المطبخ سريعاً حتى لا تتراكم الدهون عليهم، تلك الطريقة أيضاً سوف تجعلك تتخلصين من بقايا روائح قلي الطعام، يساعدك مسح البوتاجاز ودولاب المطبخ ورخامة المطبخ بالقليل من المطهر المخفف بالماء في إزالة الروائح نهائياً من المطبخ، بينما مسح الأرضيات بالديتول أو غيرها تقضي على آثار روائح الطهي والقلي.

 اغلقي أبواب الغرف

  • حتى لا تتسلل بقايا روائح الأطعمة إلى الغرف الأخرى، قومي بغلق جميع أبواب الغرف، واغلقي باب المطبخ عليك مع تشغيل الشفاط وفتح نوافذ المطبخ، وبذلك سوف تتمكني من السيطرة على روائح القلي والأطعمة، إذا كان مطبخك مفتوحاً في الصاله فمن الضروري فتح نوافذ الصالة لطرد الروائح المزعجة.

 اغلي بعض الماء المنكه

  • اضيفي بعض الفانيليا أو أعواد القرنفل أو شرائح من الليمون والبرتقال إلى كمية من الماء في وعاء، وضعيه على البوتاجاز  وانتظري حتى يغلي الخليط لمدة عشر دقائق، سوف تمتص الروائح من البيت، بل وتضيف أيضاً رائحة رائعة إلى مطبخك.

 استخدمي بعض المعطرات

  • تفيد أحيانا بعض معطرات الجو في التخلص من الروائح المزعجة وإضافة جو منعش إلى منزلك، كما يمكنك أيضاً استخدام البخور  بطيء الاحتراق والذي تدوم رائحته لمدة طويلة في المنزل.

القهوة

  • القهوة أو البن بصفة عامة له تأثير كبير في إزالة الروائح وإخفائها، خاصة تلك الروائح الناتجة عن الطهي، يمكنك عمل فنجان من القهوة بعد طهي الطعام لتستبدلي رائحة القلي برائحة القهوة الزكية، أو على أقل تقدير ضعي ملعقة كبيرة من البن في طبق واتركيه في مطبخك بجوار البوتاجاز بعد الإنتهاء من الطهي.

تخلصي من زيت التحمير

  • ربما كنت فعلت كل الخطوات السابقة ولكن ما زال هناك بقايا زيت التحمير في الطاسة أو وعاء التحمير، لذلك تظل الرائحة عالقة في المطبخ، ولتجنب ذلك ينصح بالانتظار حتى يبرد الزيت ثم التخلص منه بوضعه في كيس ثم التخلص من الكيس بإلقائه في سلة المهملات وغسل الطاسة على الفور، سيجنبك هذا أيضاً مشكلة الدهون التي تتراكم على جدار طاسة التحمير من الخارج.
  • فقط امسحي بقايا الزيت من الطاسة بواسطة أوراق المطبخ ثم انقلعي الطاسة في القليل من سائل جلي الصحون وأضيفي اليه قليل من الخل وكوب من الماء، اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الطاسة.
وأخيراً عليكِ أن تحرصي دائماً على أن تكون رائحة منزلك نظيفة ومنعشة على الدوام، وألا تؤثر روائح إعداد الاطعمة على نظافة منزلك، كما عليك أن تحرصي أيضا على أن يظهر بيتك بأفضل صورة وأبهى رائحة حين تقومي بدعوة بعض الضيوف إلى العشاء، وألا تكون هناك أي روائح غير مستحبة في المنزل.