كيفيه ترتيب المنزل وتنظيمه بافكار بسيطة وطرق سهلة

كيفية الحصول على منزل منظم على الدوام ليست بالأمر الصعب، حتى لو كان لديك أطفال يمكنك تنظيم منزلك والإحتفاظ بغرفة معينة لألعاب الأطفال، فهي أكثر الأشياء صعوبة والتي تواجهنا أثناء تنظيم وترتيب المنزل، تنظيف المنزل أمر مهم لكل أسرة ولكن الإبقاء عليه نظيفاً على الدوام يحتاج إلى نشاط وعمل مستمر، والآن سوف نوضح لكم كيفيه ترتيب المنزل وتنظيمه بافكار بسيطة وطرق سهلة بالإضافة لبعض الطرق التي تساعدك في الإبقاء على منزلك نظيفاً ومنظماً على الدوام من خلال طرق سهلة لمنزل منظم كما تتمنين والتي يمكنك القيام بها بشكل يومي، وهي كالتالي:-

كيفيه ترتيب المنزل وتنظيمه بطرق سهلة

اشركي افراد اسرتك

  • عليك دائماً أن تجعلي أفراد أسرتك يشتركون معك في بعض الأعمال المنزلية البسيطة مثل ترتيب السرير عقب الاستيقاظ من النوم، وأيضاً خلع ملابسهم المتسخة ووضعها في سلال الغسيل أو تعليقها على الشماعة وليس القاءها في الأرض.

باسكت للقمامة في كل غرفة

  • حتى يكون منزلك نظيفاً على الدوام وغير معرض للفوضى عليك أن تزودي باسكت للقمامة في كل غرفة حتى يسهل التخلص من النفايات بشكل دوري وقومي كل صباح بإفراغ محتوياتهم وتجميعها وإخراجها.

كيفيه ترتيب الكراكيب وتنظيمها

  • كل بيت يحتوي على الكراكيب، عليك أن تقومي بحملات تنظيفية دورية على الادراج والأرفف وأماكن تجميع الكراكيب والتخلص أولاً بأول منها.

الأوراق والفواتير

  • استخدمي الأظرف الكبيرة أو الملفات التي يمكنك حفظ جميع أوراقك بها، وقومي بتقسيم أوراقك ووضع عنوان لكل ملف حتى يمكنك الحصول عليهم بكل سهولة وقت الحاجة.
    تخلصي دائماً من فواتير المحلات بعد مرور المدة المحددة للاستبدال واتركي فقط آخر فاتورة فقد تحتاجين إليها.
    أما الأوراق الهامة التي تخص أفراد الأسرة من أوراق شهادات الميلاد وجوازات السفر وغيرها فيمكنك أن تقومي بالإحتفاظ بها في ملفات وكتابة اسم صاحب الأوراق في بداية كل ملف.

ترتيب الأكياس

  • اكياس التسوق قومي بتجميعها وتطبيقها بحيث لا تحتل مساحة كبيرة في مطبخك، وأيضاً أكياس القمامة يمكنك استخدام علب مثل علب المناديل وتطبيق الأكياس ووضعها في العلب أو استخدمي بعض الأفكار الأخرى في توفير المساحة.

ترتيب وتنظيم الأحذية

  • استخدمي خزانة منفصلة إلى جانب باب شقتك لوضع الاحذية حتى تتجنبي تزاحم أحذية أفراد المنزل بداخل الغرف، إذا لم تتوافر خزانة يمكنك عمل رف خشبي في أحد الأركان ووضع الأحذيه عليه.

لعب الأطفال

  • من الأشياء التي تصنع فوضى كبيرة في المنزل، فقد تجدين الألعاب متناثرة هنا وهناك وكلما قمت بإعادتها إلى أماكنها يقوم الأطفال بنثرها في الغرف مرة أخرى، والحل الصحيح هنا أن تخصصي غرفة لألعاب الأطفال وضعي بها رفوف صغيرة مثبتة بالحائط بحيث يسهل عليهم وضعها في أماكنها المخصصة بنفسهم، إذا كان من الصعب عليك تخصيص غرفة للألعاب يمكنك عمل ذلك في أحد أركان غرفة الأطفال وابتعدي عن وضع الألعاب في غرف الصالون والمعيشة حتى لا تفاجئني بوجود ضيوف ولا تستطيعي التصرف حينها.

طريقة تنظيم غرفة الصالون

لا شك أن غرفة الصالون هي أحد أهم الغرف في منزلك، لذلك فإن تلك الغرفة يجب أن تكون منظمة ونظيفة على الدوام.

  • نظفي الغرفة يومياً، لمعي كراسي غرفة الصالون ثم اشفطي التراب بالمكنسة وأخيراً امسحي الأرضيات بممسحة مبللة بالماء وبعض المطهر.
  • من الأفضل تغطية كراسي الصالون باستخدام بعض المفارش، ثم نزعها وقت قدوم الضيوف، مع مراعاة أن تكون المفروشات ذات نقوش وخامة جيدة حتى إذا فوجئت بقدوم الضيوف.
  • من الجيد تهوية غرفة الصالون يومياً ولا تتركيها مغلقة، ولكن اجعلي الهواء ينفذ بها ثم القيها بعد أن يستيقظ أطفالك.