طريقة تنظيف الطاجن الفخار بكل سهولة

نقدم لكِ طريقة تنظيف الطاجن الفخار بكل سهولة وبخطوات بسيطة للغاية، تعتبر الأواني الفخارية من أكثر الأنواع الصحية التي تستخدم لطهي الكثير من أنواع الأطعمة، فهي لا تسبب أي أضرار جانبية لأنها لا تتفاعل مع الطعام فضلاً عن شكلها الأنيق والجذاب والذي تطور بشكل كبير في الٱونة الأخيرة، ولكن ما هي طريقة تنظيف برام الفخار أو كيفية تنظيف الأواني الفخارية بسهولة؟ وكيف يمكن تنظيف طاجن الفخار للمرة الأولى وأيضاً تعتيق الطواجن بطريقة صحيحة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

طريقة تنظيف الطاجن الفخار

يتعرض الفخار كثيراً إلى الاحتراق من الأسفل وترك بقايا جافة تلتصق بالجدار الداخلي للطاجن الفخار، لذا قبل البدء في تنظيف الطاجن الفخار لا بد أولاً من نقع تلك البقايا اللاصقة بواسطة الماء الساخن مع ملعقة من الخل الأبيض والقليل من سائل جلي الصحون، كما أن هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها لتنظيف الطاجن الفخار بطريقة سليمة، وهي:-

طريقة استخدام الفخار لأول مره و أفضل الطرق لتنظيفه
طريقة استخدام الفخار لأول مره و أفضل الطرق لتنظيفه

إزالة بقايا الطعام

  • وتتم كما ذكرنا سابقاً عن طريق غمر الطاجن الفخار بالماء المغلي وملعقة من الخل والقليل من سائل جلي الصحون ثم انتظري قليلاً حتى تصير بقايا الطعام الملتصقة لينة ثم ابدأي باستخدام الإسفنجة، لا تستخدمي الاسفنجة الخشنة أو السلك الألومنيوم في تنظيف الطاجن الفخار حتى لا يتعرض إلى الخدوش والاحتكاكات وبالتالي يصبح شكله غير لائق.

 

تطهير الطاجن الفخار وإزالة الروائح

  • من العيوب الشهيرة التي قد توجد في الأواني الفخارية هي أنها تحتفظ بروائح الأطعمة حتى بعد غسلها، لذا فمن الأفضل بعد أن تغسلي الطاجن بالماء الساخن وسائل منظف الأواني أن تعيدي غسله مرة أخرى ولكن باستخدام الخل الأبيض مع الماء فقط لإزالة الروائح الغير مستحبة وأيضاً تطهير الوعاء من الميكروبات.
  • كما يمكنك نقع الفخار في الخل المخفف بالماء لمدة نصف ساعة إلى ساعة للتأكد من اختفاء كل الروائح.
  • إقرأي أيضاً: طريقة استخدام الفخار لأول مره و أفضل الطرق لتنظيفه
  • يمكنك أيضا  تجهيز عجينة مصنوعة من الـبيكربونات “البيكنج صودا” والماء وتوزيعها على الطاجن وتركها لمدة نصف ساعة قبل شطفها بالماء النظيف، يجفف الطاجن تحت أشعه الشمس.

 

التجفيف

  • ولكي تكتمل عملية تنظيف الأواني الفخارية لا بد من تجفيف بقايا الماء على جدار الوعاء الفخاري الخارجي والداخلي، جففي الوعاء باستخدام قطعة من القماش القطني أو فوطة ناعمة حتى لا تعرضي الوعاء أو الطاجن للخدش أيضاً.

ملحوظة هامة :

 إذا كان في الطبقة الخارجية للطاجن الفخار شقوق يجب أن تكوني حريصة تماماً أثناء تنظيفه، وتجنبي فرك السطح الخارجي بفرشاة قاسية.

طريقة حرق الطاجن الفخار عند استخدامه للمرة الأولى

  • لا تحتاج كل أنواع الفخار القيام بتلك الخطوة قبل القيام بالطبخ فيها للمرة الأولى ولكن ما يحتاج إلى تلك الخطوة هي الطواجن الفخار الغير مطلية، أما الطواجن المطلية أو المدهونة فيمكنك استخدامها مباشرة دون عمل تلك الخطوة. 
  • يسخن الفرن على أعلى درجة خرارة لمدة ربع ساعة ثم ندهن الطاجن الفخار من الداخل بالعسل الأسود أو بالزيت أو الزبدة ثم ندخله الفرن لمدة نصف ساعة، ونتعرف على إتمام المهمة حين نمسح يدينا على الطاجن من الداخل فلا يخرج معها أي ألوان أخرى، بتلك الطريقة يكون الطاجن الفخار جاهز للاستخدام في الطهي وجميع الأغراض الأخرى.
  • إقراي أيضاً: طرق الحفاظ على منتجات تابروير وتنظيفها والتخلص من الروائح بها
  • الغرض من خطوة حرق الطاحن الفخار هو غلق مسامات الطاجن ختى لا يحدث أي تسريب للسوائل منه إلى الخارج أثناء الطهي، لذلك فهي خطوة ذات أهمية كبرى.

 

وبذلك نكون قدمنا لك طريقة تنظيف الطاجن الفخار بشكل مبسط وبخطوات سهلة، يمكنك اتباع تلك الخطوات السابقة للحفاظ على الأواني الفخارية نظيفة وتكون كالجديدة باستمرار ويمكنك حفظ الطاجن الفخار في رف مخصص من أرفف دولاب مطبخك بعيداً عن الأواني الأخرى حفاظاً عليه من الكسر.