عفن الخشب و كيفية التخلص منه

التعفن او العفن هو نوع من الفطريات و الذي يوجد دائما في الاماكن الرطبة ، تلك الفطريات يكون لونها مائل للإخضرار ، و تكون لها رائحة نفاذة بعض الشيء مما قد يصيب الافراد ببعض الامراض التنفسية ، و الان نذكر لك اسباب عفن الخشب و طرق تنظيفه و ايضا طرق تلافيه :-

عفن الخشب و كيفية التخلص منه :

اولا : اسباب عفن الخشب :-

يتكون العفن على الاخشاب غالبا بفعل الرطوبة و التي من الممكن ان يكون السبب الرئيسي لها هو  اما غلق النوافذ بشكل مستمر و عدم اتاحة الفرصة لتجديد الهواء في المنزل او السماح لدخول الشمس اليه ، او عن طريق مسح الارضيات و عدم التجفيف الجيد في مناطق اسفل الأثاث الخشبي مما يساعد في تكون الخشب بفعل الرطوبة ، و ايضا يمكنك ان ترى عفن الاخشاب واضحا بشدة في المطابخ الخشية و التي يتم فتح الماء فيها بصفة مستمرة و بدون تجفيف او ايضا الخزانات الخشبية في بعض الحمامات .

ثانيا : طرق تنظيف عفن الاخشاب :-

في البداية يتم فتح جميع النوافذ و الشرفات للسماح للتهوية الجيدة بدخول المنزل و حتى لا تصابين بأمراض تنفسيه حين الاقتراب من مناطق العفن و تنظيفها .

من الممكن ان تقومي بارتداء واقي او كمامة اذا كنت تعانين من حساسية بالأنف ، قومي ايضا بارتداء قفازات حتى لا تلمسي مناطق العفن حيث انها من الممكن ان تسبب لك حساسية جلدية .

استخدمي قطعة من القماش المبللة بالكلور المخفف او الخل المخفف في ازالة العفن اولا ، ثم قومي باستخدام اسفنجة مع سائل جلي الصحون المخفف لفرك اثار التعفن من الخشب .

قومي بعد ذلك بتجفيف الاخشاب جيدا ثم مرري على مناطق العفن قطعة من القطن المبللة بزيت الزيتون لضمان عدم تعرض تلك الاماكن للتعفن مرة اخرى ، كما يعمل زيت الزيتون ايضا على اعطاء لمعة للأخشاب .

ثالثا : كيفية تلافي تعفن الاخشاب :-

يمكنك تلافي تعفن الاخشاب عن طريق تهوية المنزل باستمرار و فتح النوافذ بشكل يومي ، و ايضا يمكنك ان تجففي اماكن ما حول الاخشاب بعد عملية المسح و حافظي على الابقاء على المطبخ و الحمام مجففا قدر المستطاع.

مقالات ذات صلة