حيل فعالة تساعدك على علاج عفن الخشب والتخلص منه

عفن الخشب هو عبارة عن مادة خضراء أو بيضاء رطبة تتكون على الخشب، التعفن أو العفن هو نوع من الفطريات والذي يوجد دائماً في الأماكن الرطبة، تلك الفطريات يكون لونها مائل للإخضرار، وتكون لها رائحة نفاذة بعض الشيء مما قد يصيب الأفراد الموجودين في محيط المكان ببعض الأمراض النفسية إذا زادت فترة تواجدهم إلى جانب العفن، والآن نذكر لك أسباب تعفن الخشب وكيفية علاج عفن الخشب وطرق تنظيفه وأيضاً طرق تلافيه حتى لا يعود للتكون من جديد على سطح الأخشاب.

عفن الخشب وكيفية علاج عفن الخشب

أسباب عفن الخشب

  • يتكون العفن على الأخشاب غالباً بفعل الرطوبة والتي من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لها هو إما غلق النوافذ بشكل مستمر وعدم إتاحة الفرصة لتجديد الهواء في المنزل أو السماح لدخول الشمس إليه للتطهير والتعقيم وتنقية الجو والتخلص من الرطوبة، أو عن طريق مسح الارضيات وعدم التجفيف الجيد في مناطق أسفل الأثاث الخشبي مما يساعد في تكون عفن الخشب بفعل الرطوبة، وأيضاً يمكنك أن ترى عفن الأخشاب واضحا بشدة في المطابخ الخشبية والتي يتم فتح الماء فيها بصفة مستمرة حيث يكون خشب المطبخ قريباً من مصدر المياه التي نتعرض بفتحها كثيراً وبدون تجفيف، أو أيضاً الخزانات الخشبية في بعض الحمامات.

طرق علاج عفن الخشب

التهوية الجيدة

  • في البداية يتم فتح جميع النوافذ والشرفات للسماح للتهوية الجيدة بدخول المنزل وحتى لا تصابين بأمراض تنفسيه حين الاقتراب من مناطق العفن و تنظيفها.

ارتدي قناع طبي على الوجه

  • من الممكن أن تقومي بارتداء واقي أو كمامة إذا كنت تعانين من حساسية بالأنف، قومي أيضاً بارتداء قفازات حتى لا تلمسي مناطق العفن حيث أنها من الممكن أن تسبب لك حساسية جلدية.
  • استخدمي قطعة من القماش المبللة بالكلور المخفف أو الخل المخفف في إزالة العفن أولاً، ثم قومي باستخدام اسفنجة مع سائل جلي الصحون المخفف لفرك آثار التعفن من الخشب.
  • قومي بعد ذلك بتجفيف الأخشاب جيداً ثم مرري على مناطق العفن قطعة من القطن المبللة بزيت الزيتون أو زيت البرافين السائل لضمان عدم تعرض تلك الأماكن للتعفن مرة أخرى، كما يعمل زيت الزيتون أيضاً على إعطاء لمعة للأخشاب.

كيفية تلافي تعفن الأخشاب

  • يمكنك تلافي تعفن الأخشاب عن طريق تهوية المنزل باستمرار وفتح النوافذ بشكل يومي، وأيضاً يمكنك أن تجففي أماكن ما حول الاخشاب بعد عملية المسح وحافظي على الإبقاء على المطبخ والحمام مجففا قدر المستطاع بعد الإنتهاء من الأعمال المنزلية اليومية، حيث تهتمي بتجفيف خشب المطبخ والأرضيات.
  • من الأفضل دهان خشب المطبخ والذي يتعرض باستمرار إلى المياه بطبقة من الدهان الزيتي الشفاف المقاوم للمياه حتى يحافظ على جودة خشب المطبخ بشكل أفضل من أجل تلافي تكون العفن على الخشب مرة أخرى.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره