كيفية ازالة رائحة الفخار بسهولة و بطرق آمنه

تمثل رائحة الأواني الفخارية إزعاجا للكثير من الأشخاص مما يجعلهم يبحثون عن طرق ازالة رائحة الفخار والتخلص منها حتى يصبح طعم المأكولات رائعا ، وغير ممزوج بأي من الروائح والأطعمة الأخرى، تنتج رائحة الفخار المزعجة من تكون بعض المواد الصمغية أو الشمعية والتي تكون ملتصقة بالجدار الخارجي للأواني الفخارية، تلك القطع الصمغية تكون ذات رائحة نفاذة ومزعجة، من أجل ذلك إليك الحل الأكيد ل ازالة رائحة الفخار والتخلص من المواد الملتصقة به.

كيفية ازالة رائحة الفخار

يتم إزالة الروائح من الأواني الفخارية باستخدام إما الكحول الأبيض النقي أو الأسيتون، وهو واحد من أهم مشتقات الكحول الأبيض والذي يستخدم في إزالة طلاء الأظافر، ولكنهم يتركان رائحة نفاذة سرعان ما تتطاير، أيضاً الخل الأبيض هو واحد من الطرق الفعالة التي تستخدم في ازالة رائحة الأواني الفخارية والتخلص منها.

طريقة استخدام الكحول الأبيض أو الأسيتون في التخلص من رائحة الفخار

قومي بوضع القليل من الكحول الأبيض المخفف بنسبة 4 ملاعق من الكحول إلى خمسة ملاعق من الماء في طبق صغير ثم اغمسي فيه قطعة من القطن، وصفيها جيداً قومي بمسح الطبقة الخارجية من الوعاء الفخاء بالقطن عدة مرات حتى تذوب تلك الطبقة الشمعية التي تكونت بفعل الاستخدام في الطهي، وتعريض الأواني الفخار للنار المتكررة سوف تزال تلك الطبقة بكل سهولة ولكنها تترك بعض الروائح النفاذة التي تتطلب غسل الأواني الفخارية ثم تركها لتجف في الهواء لعدة ساعات حتى يتم التخلص من رائحة الكحول.

يستخدم الأسيتون بنفس الطريقة أيضاً ولكنه يتم استخدامه بشكل مركز وليس مخففا، الميزة في الأسيتون أنه يتطاير بشكل أسرع ولا يترك ورائه أي أثر لأي رائحة غير مستحبة، كذلك طريقة إزالة المادة الشمعية الملتصقة بالأواني الفخارية تكون أسهل في حالة الأسيتون ولا تحتاج مجهود أكبر في فرك المادة الملتصقة بالوعاء.

طريقة الخل الأبيض

يضاف الخل الأبيض إلى سائل غسيل الأطباق ويتم استخدام الماء الساخن ليفي فرك المواد الملتصقة بالوعاء الفخار والذي يسبب الرائحة الكريهة، يحتاج الخل إلى مجهود في فرك البقايا وتنظيفها ولكنه يترك لمعانا قويا ولا يترك أثار من روائح أو غيره، هي طريقة مجهدة إلى حد ما ولكنه أكثر صحية من الطرق السابقة. 

الطهي في الأواني الفخار

تعتبر الأواني الفخارية من أواني الطهي الصحية والمفيدة والتي لا يتفاعل معها الطعام على عكس الأنواع الأخرى من الأواني وعلى رأسها الأواني الألومنيوم، ولكن عليك أن تحرصي على النقاط التالية إذا أردت الطهي في الأواني الفخار:-

اختاري الأواني الفخارية ذات النوع الجيد، ابتعدي عن تلك الأواني الرخيصة الثمن فهي غير مناسبة، استخدمي ذلك النوع المطلي من الداخل حتى لا يتفاعل مع الطعام، فذلك الطلاء يعمل كعازل من اختلاط الفخار بالطعام.

استخدمي الوعاء الفخار في الطهي فقط، ولا تحفظ به الطعام، إذا تبقى بعض الطعام بعد انتهائك من تناوله فمن الأفضل أن يحفظ في علب الثلاجة أو البايركس حتى لا يتغير طعمه.

يدهن الوعاء الفخار بالعسل الأسود من الداخل جيدا قبل اول استخدام ثم يوضع قليلا بالفرن حتى يصبح جاهزا للإستخدام.

إقرأي أيضا