طريقة تنظيف الستائر الحرير والشيفون في المنزل

طريقة تنظيف الستائر من الأمور التي تضع ربة المنزل في حيرة، فكل نوع من أنواع الستائر لها طريقة معينة في التنظيف حتى نحافظ على عمر الأقمشة لأطول فترة ممكنة، وفي العام الماضي والحالي أصبحت الستائر أقل تعقيداً وأكثر بساطة عن الأعوام السابقة من حيث التصاميم ونوعية الأقمشة المستخدمة في الستائر، وبالتالي أصبح تنظيف الستائر أسهل وأقل تعقيداً، وفي هذا المقال الجديد من بيتي مملكتي سوف نقدم لك طريقة تنظيف الستائر في المنزل مهما كان نوعها سواء كانت حرير أو شيفون أو غيرها من الأنواع، فمظهر الستائر يعكس مدى نظافة البيت بالكامل.

طريقة تنظيف الستائر بجميع أنواعها في المنزل

الستائر الحريرية أو القطيفة

  • غالباً ما تتواجد الستائر الثقيلة الحريرية أو القطيفة أو حتى الساتان في الأماكن الحيوية في منزلك مثل الصالة، وغرفة الضيوف، وغرفة المعيشة، لذا فلا يجب أبداً إهمال تنظيفها، وهناك جدول خاص يساعدك على تنظيف الستائر الحريرية وهو جدول يومي وأسبوعي وسنوي أو نصف سنوي أو موسمي حسب احتياجك :-

 الجدول اليومي لتنظيف الستائر الحريرية

  • لن يستغرق منك تنظيف الستائر سوى بضع دقائق فقط، وكل ما هو مطلوب فقط هو إزالة الغبار اليومي البسيط، قومي بتركيب الرأس الخاصة بالمفروشات في مكنستك الكهربائية، وهي الرأس الصغيرة المستديرة، ثم اشفطي الأتربة من الستائر الخاصة بك من أعلى إلى أسفل وليس العكس، اهتمي بالثنيات الموجودة بالستائر فهي تحمل بين طياتها الأتربة بشكل يبدو واضحاً خاصة إذا كانت ستائرك تحمل الألوان الداكنة.

الجدول الأسبوعي لتنظيف الستائر الحريرية

  • بللي فوطة صغيرة بالماء المضاف إليه القليل من منعم ومعطر الملابس، ثم امسحي بها الستائر بخفة بعد إزالة الأتربة منها كما ذكرنا لك في الجدول اليومي، إذا اتبعت الجدول الأسبوعي واليومي فقط فسوف تحافظين على نظافة الستائر باستمرار ولن تحتاجي إلى جدول تنظيف شهري، ولكن من الممكن أن تقومي بغسل الستائر مرة إلى مرتين سنوياً.

طريقة إزالة البقع من الستائر الحريرية

  • أما إذا تواجدت بقعة على الستارة يمكنك إزالتها باستخدام منظف خفيف مثل سائل جلي الصحون أو القليل من الشامبو أو جل الاستحمام المخفف بالماء، وفركها بواسطة اسفنجة أو فوطه ناعمة ثم تجفيفها بواسطة مجفف الشعر، أو تترك لتجف طبيعياً.

 الجدول السنوي لتنظيف الستائر الحريرية

  • يكرر مرة أو مرتين سنوياً وهو إزالة الستائر تماماً وغسلها، ثم غسل الحلقات وإعادة تركيبها مرة أخرى.
  • إقرأي أيضاً: ثلاث حيل تساعدك على تنظيف الستائر وهى معلقة
  • لا تستخدمي دورة العصر أثناء غسل الستائر حتى لا تتعرض للتكسر، واستخدمي منعم الأقمشة للحصول على رائحة عطرة وإيضاً لا تعرضي الستائر لأشعة الشمس المباشرة بل انشريها في المساء أو قومي بتعليقها في أماكنها مباشرة إذا كانت لا تتساقط منها قطرات المياه.

طريقة تنظيف الستائر الدانتيل أو الشيفون

  • وهذا النوع من الستائر يستخدم كبطانة للستائر الثقيلة في غرف الصالون والمعيشة، او يستخدم كستائر كاملة لغرف النوم والأطفال والمطبخ، وعليك سيدتي غسل هذا النوع من الستائر بشكل دوري مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر حتى لا يتغير لونها وتتاثر بفعل الأتربة، و تنظيف الستائر الشيفون سهل، حيث أن هذه الأنواع أيضاً يمكن غسلها في الغسالة الاوتوماتيكية، ولكن مع الحفاظ على عدم العصر أيضاً، وفي حالة غسلها اتبعي تعليمات الغسيل التي سبق شرحها في النقطة السابقة.
  • غالباً ما تكون الستائر المستخدمة كبطانة معلقة بواسطة علاقات معدنية وليس مشابك وحلقات، لذا احرصي على نزع تلك العلاقات المعدنية قبل وضع الستائر في الغسالة حتى لا تتعرض للصدأ بفعل المياه أو تسبب قطع للأقمشة، يمكنك تنظيف تلك الشناكل المعدنية بواسطة فوطة جافة فقط وليست مبللة، حتى لا تتسبب في تعرض الشناكل للصدأ أيضاً ومن ثم صعوبة حركتها.
  • إذا كانت الستائر الداخلية تحتوي على تطريز أو خرز أو ما شابه يمكن تطبيقها وتشغيل دورة خفيفة بالغسالة أو من الأفضل غسلها يدوياً في البانيو مع استخدام منظف ملابس ومعطر، وذلك للحفاظ على التطريز الخاص بالستائر.

طريقة تنظيف الستائر المشمع

  • وذلك النوع من الستائر غالباً ما يكون متواجداً في الحمام أو حتى على شباك المطبخ، وقد تكون ستائر الحمام أيضاً مكونة من طبقتين إحداهما مشمع والأخرى دانتيل أو شيفون، وفي تلك الحالة يتم تنظيف الستارة مرة شهرياً بواسطة الغسالة الأوتوماتيكية، ويمكنك تعليقها كما هي حيث يمكن تصفيتها من الماء الزائد في الحمام بشكل طبيعي.
  • إقرأي أيضاً: تنظيف ستارة الحمام بأفضل وأسهل الطرق
  • بالنسبة لخطوات تنظيف الستائر المشمع إذا تواجد في المطبخ، فمن المحتمل أن تتراكم عليه بقايا الدهون، وفي تلك الحالة يمكنك نقع الستارة في ماء ومسحوق الغسيل، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ثم فركها وشطفها أو إكمال تنظيفها في الغسالة الاوتوماتيكية بدورة غسيل خفيفة.

كيفية تنظيف الستائر وهي معلقة بدون فكها

يعد فك الستائر وتركيبها من الأمور الصعبة على ربة المنزل خاصة إذا كانت الستائر صعبة الفك مثل الستائر التي بها براقع أو معقدة التركيب، لذلك فإن تنظيفها في مكانها بدون فك هو الحل الأمثل ولكن كيف يتم ذلك بأعلى جودة ممكنة من النظافة، اتبعي الخطوات التالية:

  • ابدأي أولاً في إزالة الأتربة من الستائر عن طريق التنفيض أو شفط الغبار بالمكنسة.
  • نظفي الشباك أو الجدار المعلقة عليه الستارة أولاً.
  • ابدأي في تنظيف الستارة عن طريق تجهيز زجاجة رذاذ تحتوي على ملعقة كبيرة من مسحوق أو چل غسيل الملابس ومعها القليل من منعم الملابس واملأي الزجاجة بالماء.
  • إقرأي أيضاً: طريقة تنظيف الستائر بالبخار في المنزل وكيها
  • استخدمي الرذاذ على الستائر بشكل كامل ثم امسحي بعدها الستارة بواسطة فوطة مبللة بالماء فقط.
  • اتركي الستارة لتجف وكرري العملية مرة كل أسبوع.