نصائح لأطعمة ومقليات خفيفة دون أن تتشرب كمية كبيرة من الزيت

نقدم لكٌ نصائح لأطعمة ومقليات خفيفة بعد تحميرها، دائماً ما نفضل الأطعمة المقلية عن تلك المسلوقة أو المشوية بسبب طعمها المميز والقرمشة ولذلك فدائماً يفضلها الأطفال أيضاً، ولكن دائماً ما يكون قلي الطعام أكثر ضرراً لإحتوائها على نسب كبيرة من الزيت والذي يؤدي إلى حدوث مشاكل هضمية كما أنه غير صحي إذ يسبب زيادة في الكوليسترول وخطر السمنة، والآن نقدم لك نصائح لأطعمة ومقليات خفيفة جداً دون أن تتشرب الزيت بأبسط الطرق الممكنة بحيث لا تشرب المزيد من الزيت:-

نصائح لأطعمة ومقليات خفيفة دون أن تتشرب كمية كبيرة من الزيت

درجة حرارة الزيت

  • من أهم الأشياء التي عليك أخذها في الإعتبار هو أن يكون درجة حرارة الزيت عالية جداً، قومي بتسخين الزيت لدقيقتين قبل تحضير الأطعمة المراد قليها حتى لا تتشرب المزيد من الزيت.

فحص الأطعمة

  • افحصي الطعام جيداً قبل تحميره في الزيت، فإذا كانت البطاطس على سبيل المثال تحتوي على ثقوب أو ما شابه ذلك، فإنها سوف تجعل الزيت يتسرب إلى داخل البطاطس، اختاري البطاطس السليمة الخالية من العيوب لضمان صحة أسرتك.

قطعي الطعام بأحجام متساوية

  • إذا أردت قلي بعض الأطعمة في الزيت فاجعليها دائماً مقطعة تقطيعاً متساوياً بحيث تنزل في الزيت وتخرج في نفس الوقت وتحصل على نفس الدرجة من الطهي، فالتحمير لوقت أطول يجعل الطعام يتشرب المزيد من الزيت، وكذلك وقت التحمير الأقل من اللازم والذي معه لن تحصلي على درجة التسوية المناسبة للأطعمة من الداخل.

لا تضعي المزيد من الأطعمة

  • من الأفضل أن تتركي بعض الفراغات في إناء التحمير ما بين قطع الطعام وبعضها ولا تجعلي الإناء مزدحم بالأطعمة، فتلك العادة تجعل الزيت يبرد وبالتالي يتشرب الطعام زيت كثير.

لا تستخدمي الزيت مرتين

  • لا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام نفس زيت القلي المستخدم في التحمير لأكثر من مرة، فالزيوت تشكل أخطاراً كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية إذا ما قمنا باعادة تسخينها مرة أخرى.

انتبهي لنوع الزيت

  • من الأفضل أن تختاري نوع الزيت الذي لا يحترق بسرعة مع التحمير، فعلى سبيل المثال يعتبر زيت دوار الشمس مناسب للتحمير على عكس زيت الذرة الذي يحترق بسهولة.

لا تتناولي الطعام مباشرة 

  • بعد انتهاء عملية تحمير الطعام لا تتناولي الطعام مباشرة بل اتركيه يهدأ قليلاً وقومي بوضعه في مصفاة حتى يتم تصفية الباقي من الزيت.

كيفية تقليل خطورة الأطعمة المقلية

يمكن تقليل خطورة الأطعمة المقلية من خلال استخدام وسائل وطرق أسهل لطهي الطعام مع الحفاظ على نفس الطعم الرائع الذي ينتج من المقليات، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الطرق التالية:

  • استخدام المقلاة الهوائية Air fryer والتي تساعدك على أن تحصل على نفس الطعام المقلي بنفس الطعم بدون نقطة زيت واحدة.
  • إذا لم تتوفر المقلاة الهوائية يمكنك أيضاً استخدام الفرن العادي، فيمكنك على سبيل المثال دهن صينية بالزيت ووضع الطعام عليها ثم دهنها بفرشاة بالزيت ووضعها تحت الشواية، هذه الطريقة تصلح لعمل شرائح الدجاج البانيه والبطاطس الحمرة والطعمية والعديد من الوجبات الشهية بنسبة زيت أقل.

أضرار المقليات

  • تعمل الأطعمة المقلية على تسهيل حركة الأمعاء فتصيب الشخص باضطرابات في الجهاز الهضمي فضلاً عن حدوث الإنتفاخات.
  • التحمير في نفس الزيت عدة مرات يؤدي إلى مخاطر عديدة على القلب والشرايين، حيث يتم هدرجة الزيوت وتسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم واحتمالية الإصابة بأمراض السرطان.
  • مخاطر السمنة وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية للطعام المقلي.