سر طراوة المعمول ونجاحه بالتفصيل

يعتبر المعمول هو واحد من الحلوى الشهية التي تزين السفرة العربية في كل من عيد الفطر وعيد الأضحى، فوجوده دائما ما يرتبط بالأعياد والمناسبات السعيدة، ولكن ما هو سر طراوة المعمول وأسرار نجاح المعمول بالتفصيل، تابعينا في هذا المقال لتتعرفي معنا على أهم الأسرار في تحضير وخبز المعمول.

سر طراوة المعمول

نقدم لك عدة أسرار لعمل معمول ناجح وشهي:-

الالتزام بالمقادير

من أهم أسرار نجاح المعمول وطراوته هو أن تلتزمي بمقادير الوصفة جيداً، فلا تزيدي كمية أي من المكونات أو تقللي منها عن المطلوب في الوصفة التي تتبعينها، فعلى سبيل المثال كمية السميد إذا زادت في وصفة المعمول أصبح المعمول هشا وبه الكثير من التشققات، أما إذا قلت كمية السميد سوف يصبح المعمول قاسيا وجافا.

الزبدة تكون باردة

حتى تخبزي معمول طري وناجح لا تستخدمي الزبدة وهي ساخنة ولكن قومي بإذابتها على النار ثم اتركيها حتى تبرد واستخدميها باردة مع باقي المكونات.

لا تعجني السميد بالزبد

في الخطوة التي يتطلب منك فيها خلط السميد مع الزبدة استخدمي راحة يديك في فرك الخليط ولا تقومي بعجنه، فقط افركي الخليط جيداً حتى يتشبع بالسمن ولا تعجني فالعجن في تلك المرحلة يجعل المعمول قاسيا وجافا.

لا تضيفي الكثير من الماء

عجين المعمول لا يحتاج إلى المزيد من الماء، فقط أضيفي القليل من الماء وابدأي بالعجن، وتذكري كلما زاد الماء في عجين المعمول كان المعمول جافا، كذلك إذا زادت كمية الماء في المعمول سيتغير شكله بعد الخبز كما ستختفي الطبعة الموجودة عليه من القالب.

يمكنك أيضاً اختبار مدى التزامك بالمقادير وخطوات العمل قبل أن تدخلي المعمول إلى الفرن، فإذا كانت مقاديرك وخطواتك سليمة حينها سوف يمكنك بسهولة أن تخرجي عجينة المعمول من قالب الطباعة بدون أن يلتصق أو يتشقق.

تسوية المعمول

حتى تحصلي على معمول طري وناعم ومقرمش من الخارج، لا بد أن تحمي الفرن على أعلى درجة حرارة لمدة 10 دقائق قبل إدخال المعمول، أما عند إدخال المعمول اضبطي حرارة الفرن على نار متوسطة 180 درجة، لمدة 7 دقائق.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره