نصائح عند شراء البطيخ الأحمر دون فتحه عند الشراء

كيف تعرف البطيخ الأحمر دون فتحه بطريقة سهلة؟ هناك عدد من العوامل التي تساعدك على إختيار البطيخة الحمراء فحتى تكوني خبيرة في كيفية شراء البطيخ الجيد تابعي قراءة هذا المقال، البطيخ الأحمر هو فاكهة صيفية لذيذة تنتشر في الكثير من دول العالم، من أشهر علامات نضج البطيخ الحلو أن يكون لونه أحمر من الداخل وطعمه رائع، ولكن هناك بعض حبات البطيخ التي تكون غير مكتملة النضج أو تكون ذات نوعية أقل جودة فيكون لونه أبيض من الداخل وليس له أي طعم، لذلك سأخبرك اليوم نصائح عند شراء البطيخ الأحمر بدون فتحه أو بلغة السوق طريقة معرفة البطيخة الحمراء من البطيخة القرعة بواسطة علامات سهلة وبسيطة

نصائح عند شراء البطيخ الأحمر

إليك طريقة التعرف على البطيخ الاحمر بدون أن تضطر لفتحه حتى لا يفسد مع حرارة الصيف:-

التعرجات القليلة في البطيخة

  • كلما زادت كمية التعرجات في البطيخة دل ذلك على أنها غير صالحة للأكل، ابحث دائماً على البطيخة التي تحتوي على أقل عدد ممكن من التعرجات أو الخالية تماماً من التعرجات.
  • يجب أن يكون الشكل العام للبطيخة منتظم بدون أماكن عالية وأخرى منخفضة، كذلك البطيخة التي تحتوي على مناطق منبعجة وأخرى مستوية لا ينصح بها.

الصلابة

  • البطيخ الأحمر يتميز بصلابة قشرته، فالبطيخ ذو القشرة اللينة يدل على أنه غير مكتمل النضج وبالتالي يكون لونه أبيض من الداخل وليس به ذلك الطعم الرائع الذي يميز البطيخ.

فجوة البطيخة أو مكان الساق

  • البطيخة التي لها فجوة صغيرة هي الأفضل دائماً، فتلك الفجوة الصغيرة تدل على أن قشرتها خفيفة وليست سميكة، والعكس صحيح كلما زادت الفجوة دل ذلك على زيادة سمك القشرة الخارجية للبطيخة.

تجنب البطيخة ذات البقعة الصفراء الداكنة أو البيضاء

  • بعض أنواع البطيخ توجد بها بقعة صفراء على القشرة من الخارج، في الحقيقة أن تلك البقعة الصفراء ما هي إلا دلالة على أن البطيخة مخزنة لفترة طويلة، كلما زاد حجم تلك البقعة الصفراء وكان لونها داكنا كان دليلاً على زيادة فترة تخزينها.
  • إقرأي أيضاً: فوائد البطيخ للحامل والجنين
  • كذلك البقعة البيضاء تعني أن تلك البطيخة غير مكتملة النضج، فالأفضل هو اختيار البطيخة التي تحتوي على فراغ متوسط الحجم ذو لون أصفر فاتح، ليس أبيض ولا أصفر داكن.

اللون الداكن لقشرة البطيخ

  • البطيخة ذات اللون الداكن تكون أفضل من البطيخة ذات اللون الفاتح، البطيخة السليمة الحمراء الصالحة هي البطيخة ذات اللون الداكن والملمس الناعم والأملس والخالي من أي تعرجات.

النقر على البطيخة

  • يساعدك النقر على البطيخة على معرفة هل البطيخة صالحة للطعام أم لا، فإذا كانت البطيخة صالحة سوف يصدر عنها صوتاً خفيفاً سطحياً، أما الصوت الغليظة العميق فهو يوحي أن البطيخة غير صالحة للأكل، نتيجة احتوائها على ماء أو نتيجة عدم نضجها بالدرجة الكافية، في الحقيقة فإن النقر على البطيخة قد لا يحدد بدقة مدى صلاحيتها فلن اكتشفها إلا إذا كنت خبيراً.

ملاحظة وزن البطيخة

  • يعتبر وزن البطيخة الثقيل مؤشراً كبيراً على أن تلك البطيخة صالحة للأكل حيث أن الوزن الأكبر يشير إلى أن البطيخة تحتوي على المزيد من السوائل، يمكنك مقارنة عدد من البطيخات في نفس الحجم والبطيخة الأكبر وزناً تكون هي البطيخة التي عليك اختيارها.

كيف أعرف البطيخة الحمراء ذات الطعم الحلو بسهولة؟

إلى جانب كل الفروقات التي ذكرناها سابقاً في هذا المقال بين البطيخة الحمراء والبيضاء فإن بعض البطيخ الأحمر قد يكون طعمه خالياً من السكر، لذلك هناك بعض الفروقات التي يمكنك معرفتها بمجرد النظر بين البطيخة ذات الطعم الحلو وغير ذلك وهي:

  • أن يكون شكل البطيخة متساوياً سواء كانت مستديرة أو بيضاوية، فمن الضروري أن تكون ذات شكل منتظم.
  • إذا رأيت نقاط ذات لون بني على قشرة البطيخة الخارجية فقومي بشرائها على الفور، فهذا يعني أن البطيخة قد تعرضت للملامسة من قبل النحل مما يجعل مذاقها حلواً.
  • إقرأي أيضاً: طريقة عمل مربى قشر البطيخ بالصور
  • ذكر البطيخ يكون مائلاً للشكل البيضاوي بينما تتميز أنثى البطيخ بأنها مستديرة، ومن المعروف أن الأنثى هي دائماً ما تحمل الطعم والمذاق الأفضل لذلك اختاري المستديرة وليس البيضاوية.