غسيل الخضروات و الفاكهة بطريقة صحيحة للتخلص من الكيماويات بها

الحفاظ على الصحة أمر هام و الإنتباه الى ما نتناوله شيء في غاية الأهمية ، لذا سنتحدث في هذا المقال عن كيفية تنظيف الخضروات و الفواكه بالشكل الأمثل للتأكد من خلوها من أي مواد كيميائية قد تؤدي الى الإضرار بالصحة العامة لأسرتك ، و الٱن إليك طرق غسيل الخضروات و الفاكهة و التي تساعدك في الحصول على خضروات و فواكه نظيفة و خالية من المواد الكيميائية :-

غسيل الخضروات و الفاكهة بطريقة صحيحة للتخلص من الكيماويات بها :

1- الخضروات الورقية :-

تعتبر الخضروات الورقية من اقل انواع الخضروات تعرضا للمواد الكيميائية ، و لكنها قد تسبب الى حدوث عدوى طفيلية اذا لم يتم غسيل الخضروات و الفاكهة  و تطهيرها بالشكل المناسب ، فعلى سبيل المثال بعض الخضروات الورقية مثل الخس او الكرنب تحتوي على قواقع و تلك القواقع قد تحوي الديدان الطفيليه و التي تسبب اعراض معوية خطيرة ، لذا حتى يمكن تناولها يجب تفكيكها أولا و غسل الأوراق على حدة باستخدام الكثير من الماء الجاري ، في حالة الخس يتم نقع اوراق الخس في كمية من الماء و الخل الأبيض بحيث تغمر الأوراق جيدا لمدة نصف ساعة على الأقل ، أما في حالة الكرنب فيمكن عند سلقه اضافة القليل من عصير الليمون و الذي يعمل على التخلص من اثار القواقع و الطفيليات .
اما باقي الخضروات الورقية مثل الجرجير و البقدونس و ما الى ذلك يتم تفكيك الروابط و غمرها جيدا بالماء المضاف اليه الخل الأبيض ايضا ثم شطفه بماء الصنبور .

2- البطاطس و البطاطا و القلقاس :-

ذلك النوع من الخضروات يحتوي على بقايا التربة ، فلا يغسل بالماء فقط بل يجب ايضا استخدام الفرشاة في تنظيف بقايا التربة الملتصقة بالثمار ، ثم بعد ذلك يتم تقشيرها و استخدامها .
بعض انواع البطاطس تكون معرضة للمبيدات او ما شابه ، فمن الافضل تقشيرها قبل السلق او نقعها بالخل الأبيض المخفف بالماء أيضا .
تنطبق تلك الطريقة ايضا على الخيار و الكوسا .

3- البروكلي و القرنبيط :-

يتم استخدام الماء المغلي في عملية تنظيف الثمار جيدا و تلك الطريقة قد تغنيك أيضا عن استخدام الخل ، فهي تعمل على التنظيف و أيضا قتل البكتيريا ، لذا فهي تعتبر احدي الطرق الفعالة جدا في تنظيف الخضروات و لكنها قد لا تتماشى مع جميع الخضروات .

4- الفلفل الأخضر :-

يعتبر الفلفل الاخضر حالة خاصة من الخضروات و يجب العناية به جيدا ، فالفلفل الاخضر قد يحتوي على بعض الطفيليات التي تتواجد بداخل الثمرة ، لذا فمن الأفضل فتح الثمرة اولا و اخراج البذور و غسلها جيدا من الداخل ثم نقعها بالخل المخفف بالماء للتخلص من أي بقايا .

5- التفاح و الكمثرى :-

قد تتعرض ثمار التفاح و الكمثرى للمبيدات ، فمن الأفضل غسل الثمار جيدا بماء الصنبور و تقشيرها قبل تناولها .

6- العنب :-

قد ترى الكثير من ربات البيوت ان فرط العنب و التخلص من العيدان لا يجعله يحافظ على شكله و مظهره العام و خاصة اذا ما تم تقديمه الى الضيوف ، و لكن من الناحية الصحية يساعدك هذا على غسل العنب بشكل افضل ، افرطي حبات العنب في وعاء عميق مليء بالماء و حاولي فرك الحبات براحة يديك بكل خفة تحت الماء الجاري لمدة عشر دقائق مع تغيير المياه عدة مرات لتمام التأكد من التخلص من الرمال ، ثم انقلي العنب الى مصفاة ضيقة و اتركيه عشر دقائق اخرى تحت الماء الجاري ، هكذا تستطيعين تناول العنب بكل سهولة .
يمكنك اتباع تلك الطريقة ايضا مع الفراولة و التوت و البلح بأنواعه .

7- الباذنجان :-

يتعرض الباذنجان ايضا للطفيليات فمن الافضل تطهيره بواسطة الخل بعد غسله جيدا ، اما بعد فتح و تقطيع الباذنجان عليك ان تنثري عليه القليل من ملح الطعام حتى لا يتحول لونه الى اللون الاسمر ، و يفضل طهي الباذنجان مباشرة عقب فتحه .

8- الثوم :-

قد يحتوي الثوم على بقايا عالقة من التربة ، لذا يجب تنظيفه اولا تحت الماء الجاري و يمكن استخدام الفرشاه المخصصة لتنظيف الخضروات ، افصلي فصوص الثوم عن بعضها ثم اغسليها جيدا قبل التقشير ، لا تغسلي الثوم بعد تقشيره حتى لا تتطاير الزيوت العطرية الموجودة بداخله .

و الٱن و بعد ان تعرفتي معي على بعض طرق غسل الخضروات و الفواكه ، يتبقى لي ان اخبرك على بعض النصائح الهامة التي عليك ان تهتمي بها عند غسيل الخضروات و الفاكهة :-

1- اغسلي يديك جيدا قبل و بعد غسيل الخضروات و الفاكهة حرصا على سلامتك و سلامة اسرتك .
2- استخدمي لوح خاص لتقطيع الخضروات و الفواكه فقط و طهريه بالخل عقب كل استخدام .
3- استخدمي ايضا سكين مخصص لتقطيع الخضروات و الفواكه حتى لا يتسبب في نقل العدوى من اللحوم الى الخضروات .
4- احفظي الخضروات في الثلاجة او في درجة حرارة مناسبة و افحصيها كل ثلاثة ايام ، اذا وجدت ثمرة فاسدة فاستبعديها حتى لا تتسبب في افساد الثمار المجاورة .

إقرأي أيضا