Home » علاج زيادة الملح في الطعام وطرق معالجة الأكل المالح

علاج زيادة الملح في الطعام وطرق معالجة الأكل المالح

بواسطة نورهان رستم
علاج زيادة الملح في الطعام وطرق معالجة الأكل المالح

كيف اسحب الملح من الاكل وما هي طريقة معالجة الأكل المالح دون التأثر على الطعم؟ يعد الملح من المكونات الأساسية في أي طبخة ولكن إذا زادت كمية الملح في الطعام عن الحد المقبول أصبح مذاقها غير مستصاغ وقد تؤدي إلى إفساد الطبخة كلها مما يجعل ربة البيت تضطر إلى التخلص منها، لذا نقدم لك اليوم علاج زيادة الملح في الطعام وطرق معالجة الأكل المالح في الطعام  بطرق سهلة وبسيطة تساعدك في حل مشكلة الملح الزائد في الأكل والمذاق الغير مستحب الذي ينتج عن زيادة مقدار الملح في الطعام والتغلب على تلك المشكلة بحيث يبدو طعامك وكأن مقاديره مضبوطة ولن يلاحظ أحد زيادة ملوحة الطعام أثناء تناوله، في نفس الوقت كلها طرق لا تغير الطعم الأصلي للوصفة يمكنك إختيار الطريقة التي تفضليها لأفضل نتيجة.

علاج زيادة الملح في الطعام

هناك طرق متعددة وكثيرة للتخلص من زيادة ملوحة الطعام وتعديل طعمه نذكر لك بعضاً منها :-

أضيفي البطاطس

  • تعتبر البطاطس من أكثر الطرق شيوعاً للتغلب على زيادة نسبة الأملاح، فهي تعادل الطعم وتمتص الأملاح الزائدة، فقط تضاف ثمرة بطاطس مقطعة إلى مكعبات إلى أي طبخة تحتوي على أملاح زائدة.
  • إقرأي أيضاً: أفكار عملية تساعدك على التوفير في المطبخ
  • بعد الانتهاء من التسوية يمكنك نزع قطع البطاطس مرة أخرى.

الماء

  • سيفلح الأمر معك في حال كنت تطبخين الشوربات أو الصلصات باختلاف أنواعها، أضيفي مقدار كوب أو كوبين من الماء واتركي المزيج على النار لفترة أطول على تحصلي على القوام المناسب، يمكن أيضا استخدام الماء في معادلة طعم الخضروات المطهوة.

كريمة الطهي

  • ليست كل المأكولات تتماشى مع كريمة الطهي وإنما يمكنك استخدامها في حالة الشوربات أو الصوص الأبيض أو المكرونة المسلوقة فهي إلى جانب تخفيف طعم الملح تضفي على مأكولات طعماً غنياً وشهيا أيضاً.

نقع الطعام

  • هناك بعض الأطعمة التي يمكن التخلص من الأملاح الزائدة فيها عن طريق النقع، مثل أنواع المخللات المختلفة وأيضاً أنواع الأجبان.
  • إقرأي أيضاً: طريقة عمل سمك مشوي بالملح في الفرن
  • يفيد نقع الطعام أيضاً في حالة زيادة نسبة الملح في تتبيلات اللحوم والدجاج حيث يمكن تقليل نسبة الملح بالتتبيلة بزيادة الماء أو النقع. وشطف قطع اللحم والدجاج.

الخل والليمون

  • في حالة الأسماك أو السلطات فهي تعادل الطعم أيضاً وتعطيها نكهة معززة كما يمكنك استخدام كلا من الماء والخل والليمون معا في حالة السلطة للمزيد من النكهة المتعادلة.

زيادة كمية الطعام الرئيسي

  • تعتبر من الطرق المناسبة والتي تناسب جميع انواع الطعام، فقط يمكنك زيادة كمية الطعام الرئيسي في وعاء آخر دون إضافة ملح، ويستخدم وعاء آخر لضمان جودة التسوية لكلا من الطعام الموجود والطعام المضاف، وبعد الانتهاء من الطهي تمزج محتويات الوعائين معاً وبالتالي يصبح الطعام ذو مذاق معتدل.

حل مشكلة زيادة الملح في الطعام

إلى جانب الحلول السابقة هناك حلول أخرى غير تقليدية لمشكلة زيادة نسبة الملح في الطعام وهي:

إضافة الزبادي

  • في حالة زيادة ملوحة الطعام في بعض المأكولات مثل اللحوم والدجاج والأسماك وسلطة الطحينة والكثير من الأطعمة حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي على الطعام فتقل به نسبة الملح.

إضافة السكر

  • قد يكون السكر من الحلول الجيدة لبعض الأطعمة التي لا يصلح فيها استخدام أي من الطرق السابقة لتقليل نسبة الملح الزائد في الطعام، كما أنه لا يؤثر على طعم الأكل فلن يغير طعمه إلى الحلو ولكن مع استخدام تلك الطريقة احذري من ارتفاع نسبة السكريات في الوجبة خاصة إذا كان هناك أشخاص مصابة بمرض السكر ستتناول من تلك الوجبة.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق