Home » كيفية تسليك مجاري المطبخ بطرق سهلة

كيفية تسليك مجاري المطبخ بطرق سهلة

بواسطة نورهان رستم
تسليك مجاري المطبخ بطرق سهلة

تسليك مجاري المطبخ قد تعتقد المرأة أنه عملية معقدة ولا يمكن إتمامها إلا من خلال فني أو متخصص، بالطبع كل عمل له تخصصه ولكن بعض الأعطال البسيطة لا تتطلب أن تستدعي الفني إلى المنزل، بل يمكنك تصليحها بنفسك ومنها تسليك بالوعة المطبخ والتي سوف نخبرك عنها اليوم حيث تتمكني بنفسك من تسليك مجاري الحمام والمطبخ في حالة انسدادها لسهولة التعامل معها وعدم حدوث مشكلة أكبر بتراكم الرواسب لفترة طويلة والتي قد تؤدي في النهاية إلى مشكلة كبيرة تتطلب استدعاء عمال الصيانة.

طريقة تسليك مجاري المطبخ

تتكون مجاري المطبخ من عدد من الأجزاء منها بالوعة حوض المطبخ ومواسير صرف حوض المطبخ، وبالوعة المطبخ الأرضية، بعض المطابخ لا تحتوي على بالوعة أرضية لأن مواسير صرف المطبخ تكون كلها في مكان واحد وتصب في الحمام، ولكن اغلب المطابخ الحديثة الان اصبحت لها بالوعة صرف منفصلة حتى يكون التعامل معها أكثر سهولة، وهناك طريقة للتعامل مع كل مشكلة على حدة حتى نتغلب على مشاكل تراكم الدهون والرواسب في مجاري المطبخ.

طريقة تسليك بالوعة حوض المطبخ

المشكلة الشائعة التي تواجه حوض المطبخ هي مشكلة انسدادها بالدهون أو بقايا الطعام، وهناك طريقة معينة للتعامل مع كل مشكلة على حدة:

كيفية تسليك مجاري المطبخ من الدهون

  • تُغلى كمية من الماء في وعاء ثم نقوم بسكبها في مصفاة حوض المطبخ ونترك الماء تجري في الحوض حتى تصفى، بعد التأكد من تمام نزول المياه ننتظر دقيقة ثم نختبر الماء بنزول الماء من الصنبور، فإذا جرى الماء دون أن يحتبس في الحوض فقد تم حل المشكلة، وإن لم تجري ننتقل إلى المرحلة التالية من التسليك.
  • نضع كمية من بيكربونات الصوديوم تقدر بفنجان مع فنجان آخر من الخل الأبيض وسوف يحدث فوران شديد نضع تلك المادة في حوض المطبخ ثم نتركها حتى تنزل، نغلي بعدها كمية كبيرة من الماء ونسكبها في الحوض وسوف تنزل الماء بسهولة دون احتباس.

طريقة تسليك مواسير الحوض من الرواسب

  • إذا كانت الرواسب أكبر من أن يتم تسليكها باستخدام الطرق السابقة فلا بد من استخدام طريقة التسليك اليدوية.
  • ضعي طبق كبير من البلاستيك لاستقبال المياه والرواسب أسفل الحوض، فكي ماسورة الصرف من ناحية الحوض ثم اتركي الماسورة تنزل محتوياتها في الوعاء الكبير اسفلها.
  • إذا لم تنزل المحتويات أحضري عصا خشبية طويلة وصلتي قطعة من القطن في نهايتها ثم حاولي تسليك الماسورة الداخلية بها.
  • ضعي كمية من الماء المغلي في الماسورة ثم اعيدي تركيبها مرة أخرى واختبري صرف الحوض فإذا لم يتم حل المشكلة فإن الصرف من الماسورة الرئيسية به مشكلة، لذلك في تلك الحالة يفضل استدعاء فني متخصص من أجل إصلاح تلك المشكلة.

طريقة تسليك بالوعة المطبخ الأرضية

  • ضعي كوب من بيكربونات الصوديوم داخل بالوعة المطبخ الأرضية ثم اتركيه لمدة نصف ساعة حتى يمتص الدهون ويذيبها ثم ضعي لتر من الماء المغلي عليها.
  • استخدمي العصا الخشبية أو الاسياخ الحديدية  لتسليك أي رواسب عالقة في بالوعة المطبخ.
  • إقرأي أيضاً: طريقة تسليك الحوض بالبيكربونات و الخل
  • هناك أداة مخصصة لتسليك بالوعة المطبخ تباع في محلات الأدوات الصحية وهي عبارة عن سوستة مثبت بها خطاف يتم إدخالها في البالوعة ويعمل على التقاط كل الرواسب والاوساخ من داخل البالوعة، إذا وجد أيضاً مناديل أو شعر أو قطع قماش او كل ذلك يقوم هذا الخطاف بإزالتها، وإلى جانب ذلك يمكن أيضاً استخدام هذا الخطأ في تسليك مجاري الحمام إلى جانب المطبخ.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق