أفضل أنواع التمر في مصر وفوائده وعدد السعرات الحرارية به

أنواع التمر متعددة وكثيرة وقد تصل إلى مئات الأنواع، وكل نوع من أنواع التمور يتميز بطعم ومذاق خاص وكذلك تختلف جودة التمور حسب نوعها فهناك الأنواع التي تصل مدة صلاحيتها إلى سنوات دون أن تفسد، وأنواع أخرى غير ذلك، وحتى تتعرفي على أفضل أنواع التمور عليك أن تقرأي هذا المقال والذي نخبرك فيه عن أجود أنواع التمور العربية وكيف تختارين منها الأفضل، وكذلك كيفية التعرف على نوع التمر من خلال الشكل الخارجي له دون الحاجة التذوق، تابعي معنا الأسطر التالية للتعرف على أفضل أنواع التمر في مصر وكل المعلومات التي تفيدك عن أنواع التمور العربية وأفضلها.

أنواع التمر

تمر المدينة أو عجوة المدينة

  • يعد عجوة المدينة من أجود أنواع التمور العربية، حيث يعد هذا النوع هو النوع الذي كان يتناوله رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ينمو في بيئة المدينة المنورة، وهو تمر لونه بني يميل إلى الحُمرة، ويتميز بأنه ذو مذاق سكري وملمس طري.

روثانة المدينة

  • وهو أحد أنواع التمور التي تنبت في المدينة المنورة أيضاً ولكن يتميز بأنه من أنواع البلح المختلطة فيكون نصفه رطباً والنصف الآخر تمراً.

تمر القصيم

  • تتميز مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية بأنها تحتوي على أفضل أنواع التمور وهو التمر السكري المشهور عالمياً ويكون لونه أصفر وهو طري بنسبة 50 في المائة وحين يترك في الهواء يجف ويصبح تمراً جافاً يمكن حفظه لبضع سنوات، وتتميز مدينة القصيم لإنتاج كميات كبيرة من هذا النوع من التمور تصل إلى الأطنان مما يجعله معروف عالمياً نتيجة تصديره إلى عدد كبير من دول العالم، وهو من الأمور المفيدة لتنظيم حركة المعدة والأمعاء ويخلصك من آلام القولون.

التمر السيوي

  • ويتم إنتاجه من خلال نخيل واحات سيوة في مصر، ويتميز التمر السيوي بأنه شبه جاف، أي أنه يعد من التمور الجافة ولكنه يحمل بعضاً من الطراوة، لذلك فهو سهل المضغ والبالغ ويستخدم بكثرة في أنحاء جمهورية مصر العربية وفي شهر رمضان المبارك وله عدة مميزات، فهو ذو طعم سكري رائع ويسهل حفظه وتخزينه لسنوات دون أن يفسد.

العجوة

  • العجوة تتواجد في مناطق كثيرة حول العالم، وهي عبارة عن التمر الأكثر طراوة والأكثر في نسبة السكر، مما يجعله يدخل في صناعة العجوة والكثير من الاستخدامات مثل حشو المعجنات والحلوى.

فوائد التمر

التمر له عدد كبير من الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة منها ما يلي:

  • يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الحديد مما يجعله من العلاجات الرائعة للتخلص من الأنيميا.
  • به الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على زيادة مناعة الجسم ومقاومته للأمراض المختلفة.
  • أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناول التمر بصفة مستمرة للوقاية من الحسد والمس والجن.
  • التمر يعد من المواد الغذائية المتكاملة حيث يمكن الإعتماد عليه كغذاء يومي دون الحاجة إلى أي أغذية أخرى.
  • يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف تجعله من الأطعمة المغذية والمشبعة.
  • به العديد من مضادات الأكسدة مما يجعله مقاوماً للأمراض السرطانية والأورام.
  • من الأطعمة التي تمدك بالطاقة حيث يحتوي على كربوهيدرات وسكريات ونسبة من البروتين.

السعرات الحرارية في التمر

تحتوي التمرة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 20 سعرة حرارية، مما يجعل التمر من الأغذية التي تسبب السمنة رغم طعمها الحلو، ويمكن تناول عدد 3 أو 5 حبات من التمر ك سناك صحي بين الوجبات، ويفضل الإفطار على ثلاث أو خمس أو سبع حبات من التمر في شهر رمضان أو في الصيام حتى تعوض الفاقد من المعادن طوال اليوم.