نصائح للحفاظ على الأواني التيفال الخاصة بك من الخدوش

إليكِ نصائح للحفاظ على الأواني التيفال لأطول فترة ممكنة، منذ عدة عقود بدأت الأواني التيفال أو الأواني الغير لاصقة بالظهور في المطابخ المصرية والعربية، وقد نالت شهرة واسعة جداً بسبب استخدامها في طهي كل أنواع الطعام بدون الخوف من أن يلتصق الطعام بها، وبالتالي قيل في وقتها أنها من أنواع الأواني الصحية ومن أفضل أنواع الأواني وبدأت ربات البيوت تعتمد عليها بشكل أساسي في الطهي بدلاً من الأواني الألومنيوم وغيرها من أنواع الأواني الأخرى، حتى أصبح لا يخلو بيتاً من وجود أواني التيفال به. ولكن ظهرت هناك مشكلة وهي أن الطبقة العازلة التي تساعد على عدم التصاق الطعام بالأواني هي طبقة ضعيفة سرعان ما تصاب بالتقشر وتزال وبالتالي تعود الأواني لتلتصق بها بقايا الأطعمة وتصبح مثلها في ذلك مثل أي نوع من الأواني الأخرى، والآن نقدم لك نصائح للحفاظ على الأواني التيفال وطرق التغلب على مشكلة تقشر الأواني التيفال وأيضاً كيفية الحفاظ على الأواني التيفال الخاصة بك من ظهور خربشة وخدوش الإستخدام المتكرر. 

نصائح للحفاظ على الأواني التيفال من الخدوش

اختاري نوعية جيدة

  • الأواني الغير لاصقة لها عدة أنواع وماركات، منها ما يتضرر سريعاً نتيجة الطهي المتكرر ومنها ما يتحمل الحرارة والتنظيف وما إلى ذلك، لذا قبل أن تتوجهي لشراء الأواني التيفال عليك أولاً أن تدرسي الأنواع جيداً وتحصلي على نوع جيد في مقابل امكانياتك المادية حتى ترتاحين فيما بعد.

ملعقة من الزيت أولاً

  • عند استخدام الأواني التيفال للمرة الأولى، عليك أن تقومي أولاً بوضع ملعقة من الزيت أثناء الطهي فيها حتى تحافظين عليها.

ضعي الطعام أولاً قبل التسخين

  • حاولي ألا تعرضي الأواني التيفال إلى الحرارة المباشرة إذا كانت فارغة، وقومي أولاً بوضع الطعام المراد طهيه ثم ارفعيه إلى الموقد، إن تسخين الأواني التيفال ورفع حرارتها وهي فارغة يعمل على سرعة تقشيرها وإتلافها.

استخدمي الملاعق الخشبية

  • للحفاظ على الأواني التيفال عليك أن تستخدمي ملاعق مخصصة للأواني التيفال مثل الملاعق الخشبية أو الملاعق السيليكون والتي لا تتسبب في تجريح وخدش الطبقة العازلة التي تميز الأواني التيفال عن غيرها من الأواني، تجنبي استخدام ملاعق السفرة في تقليب الأطعمة أثناء طهيها في الأواني التيفال، أيضاً بالنسبة للصواني التيفال يمكنك استخدام سكين خشبي أو ادوات التوزيع المصنوعة من مادة السيليگون.

لا تغرفي مباشرة

  • إذا كانت الأواني لديك مصنوعة من التيفال فلا تغرفي مباشرة منها حتى لا تتسببي في تجريحها وإتلاف الطبقة العازلة، ولكن قومي بنقل الطعام إلى سرفيس التقديم ثم الغرف منه وبذلك سوف تحافظي على الأواني التيفال من التجريح بشكل أفضل .

استخدمي اسفنجة ناعمة للتنظيف

  • أثناء تنظيف الأواني التيفال، احرصي على استخدام اسفنجة ناعمة وصابون جلي الأواني، لا تستخدمي أبداً ليفة خشنة أو السلك الألومنيوم في تنظيف الأواني التيفال، وإذا وجدت بعض بقايا الأطعمة المتلصقة أو المحترقة يمكنك حينها فقط نقع الإناء في القليل من الماء وسوف يزال الاحتراق ويمكنك بعدها استخدام الاسفنجة الناعمة.

ابتعدي عن المنظفات القوية

  • احرصي أثناء غسل الأواني التيفال على استخدام صابون الجلي والماء فقط، وللحفاظ على الأواني التيفال  لا تستخدمي أي مواد تنظيفية أخرى حتى لا تتسببي في إتلاف الأواني .

لا تضعي الإناء الساخن تحت الماء البارد

  • بعد الانتهاء من عملية الطهي في الأواني التيفال، انتظري قليلا واتركي الإناء ليبرد أولاً ثم اغسليه من ماء الصنبور أو الماء الدافئ، لا تتسرعي أبداً في وضع الإناء الساخن تحت ماء الصنبور البارد حتى لا تتسببين في تقشير الإناء.

تجنبي اللون البني

  • إذا وجدت اللون البني بدأ يتكون في الإناء فعليك أن تقومي بشطف الإناء عدة مرات بواسطة الماء المغلي ثم غسلها بعد ذلك بالماء البارد والصابون، تكون اللون البني في الإناء يكون نتيجة تسخين الإناء بشكل كبير قبل وضع الطعام بداخلها، لذا للحفاظ على الأواني التيفال تجنبي حدوث ذلك أيضاً.

ولكي تحافظين على صحتك وصحة أسرتك عزيزتي عليك فقط اتباع النصائح السابقة لتجنبي خدوش الأواني التيفال، حيث أن خدوش الأواني التيفال تؤدي إلى إصابتك وأسرتك بالأمراض لا قدر الله، وقد يرجع السبب في ذلك وفقاً لتفسير الأطباء أن الطبقة الموجودة أسفل الطبقة العازلة أو التيفال هي طبقة سامة تتسبب في العديد من الأمراض مثل أمراض السرطان وتسمم الدم وما إلى ذلك من الأمراض الخطيرة، لذا على ربة المنزل ألا تتهاون أبداً في صحتها وصحة اسرتها .

فإذا حدث تجريح للأواني التيفال على ربة المنزل أن تستبدلها فوراً بأواني جديدة حتى لا تتسبب في تلك الأمراض السابق ذكرها وعليك أيضاً اختيار الأواني ذات الطبقة السميكة من التيفال حتى لا تتعرض للخدش بشكل سريع وبالتالي تساعدك في الحفاظ على صحة وسلامة أسرتك على الدوام، كما عليك ألا تغفلي أيضاً عزيزتي المرأة على قراءة احتياطات الأمن والسلامة المرفقة بالأواني الخاصة بك لتساعدك في الاستخدام الأمثل من أجل صحة أفضل لك ولأسرتك.

أفضل أنواع الأواني الصحية

على الرغم من تطور عالم الأدوات المنزلية ووجود الكثير من أنواع الأواني المختلفة تظل الأنواع التقليدية هي الأفضل وهي بالترتيب:

  • الأواني المصنوعة من الستانلس ستيل أو الفولاذ وهي أفضل أنواع الأواني من حيث كونها صحية ولا تؤثر على طعم ونكهة الطعام وجودته أيضاً مع مراعاة اختيار النوع الأفضل من الستانلس المقاوم للصدأ والتآكل مع ضرورة الإشارة إلى أن تلك الأواني لا تصلح لحفظ الطعام لفترات طويلة وإنما للطهي فقط.
  • إقرأي أيضاً: خلطة منزلية لتنظيف وتلميع أواني الطهي
  • الأواني الجرانيت وتتميز بأنها تحتوي على طبقة سميكة من مادة الجرانيت لا تقشر بسهولة وكذلك كونها من الأواني الغير لاصقة ولكن عليك أن تختاري نوعية جيدة منه.
  • الأواني التيفال وكما قلنا من الضروري اختيار الماركة الجيدة التي تحتوي على طبقة سميكة من مادة التيفال الغير لاصقة حتى لا تقشر بسهولة مع ضرورة اتباع خطوات العناية بالأواني.