موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

نصائح مفيدة لتنظيف المطبخ و العناية به

0

المطبخ هو أحد أهم أركان المنزل والذي لا يمكن الاستغناء أبداً عن تنظيفه بشكل يومي للحفاظ دائماً على صحتك وصحة عائلتك، فالمطبخ هو ثاني جزء في المنزل يصاب بالبكتيريا والجراثيم بعد الحمام، لذا يعتبر تطهيره و تنظيفه يوميا من الأمور واجبة الحدوث، حيث أن التنظيف وحده لا يكفي للحفاظ على صحة من بالمنزل، لذا في هذا المقال من بيتي مملكتي سوف نخبرك نصائح مفيدة لتنظيف المطبخ و العناية اليومية به ، حتى تتمتعين بمطبخ نظيف وخالي من الجراثيم على الدوام، وهذه النصائح تتمثل في النقاط التالية:-

نصائح مفيدة لتنظيف المطبخ :-

1- التهوية اليومية:-

يعتبر المطبخ من الأماكن الواجب تهويتها يومياً باستمرار، لذا احرصي دائماً كل صباح أن تقومي بفتح شبابيك المطبخ لتجديد الهواء والسماح لأشعة الشمس بالمرور من أجل قتل البكتيريا و الجراثيم، فتلك الخطوة هي الاساس في الحصول على مطبخ صحي.

2- التخلص من بقايا الاطعمة :-

من أهم الخطوات أيضا للحفاظ على مطبخ صحي وخال من الجراثيم هي عملية التخلص من بقايا الأطعمة، فبقايا الاطعمة إذا ظلت بالمطبخ فإنها تسمح للجراثيم والبكتيريا بالتكاثر بداخل مطبخك، مما يعني المزيد من الامراض لأسرتك لاقدر الله، وتشمل عملية التخلص من بقايا الأطعمة التخلص من بقايا الطعام قبل وضع الصحون في حوض المطبخ، والتخلص من القمامة أيضا بشكل يومي ويفضل أن يتم التخلص من القمامة مرتين يومياً حتى لا تسمحي للجراثيم بالتكاثر في مطبخك.

3- لا تسمحي بتراكم الأعمال المطبخية:-

اجعلي نظافة مطبخك عادة، كلما دخلت المطبخ لتحضير بعض الوجبات احرصي دائما أن تغسلي كل الأدوات التي استخدمتيها قبل أن تخرجي من المطبخ، وتمسحي جميع الاجهزة ثم تعيديها إلى مكانها، كذلك الأكواب و الأطباق اغسليها بمجرد الانتهاء من تناول الأطعمة والمشروبات بها، بهذه الطريقة سوف تستهلكين وقت أقل في تنظيف المطبخ بدلاً من تراكم الأعمال والمهام المتعلقة به.

4- نظمي ثلاجتك:-

اذا كان هناك بقايا أطعمة قومي بوضعها في علب بلاستيكية مخصصة للثلاجة و نظمي ثلاجتك حتى يتسنى لك رؤية كل ما بداخلها، وقومي بعمل فحص دوري لكل مكونات الثلاجة بمعدل مرة واحدة أسبوعياً والتخلص من بقايا الأطعمة التي لن تصلح للتناول.

5- طهري الأسطح باستمرار:-

دائما اجعلي رخامة المطبخ مرتبة ولا تضعي عليها المزيد من الاغراض حتى تستطيعي تنظيفها بشكل يومي، احرصي على وضع أغراضك في علب وبرطمانات لتقليل المساحة المستخدمة في المطبخ، وضعي كل العلب و البرطمانات بداخل الأدراج و الوحدات التخزينية المخصصة لها.

6-راقبي الخضروات :-

بشكل دوري وبمعدل مرة كل ثلاثة أيام من الأفضل عمل فحص للخضروات المتواجدة بداخل الثلاجة إلى جانب وحدة التخزين المخصصة للبصل والثوم والبطاطس وما إلى ذلك من الخضروات التي يمكن الإحتفاظ بها خارج الثلاجة، يمكنك التخلص من الثمار الفاسدة حتى لا تؤدي إلى فساد الباقي، كما يمكنك تجفيف الثمار التي قد تتعرض للرطوبة من الثلاجة، يمكنك فرش ورق أبيض أسفل الخضروات أيضا لامتصاص الرطوبة والحفاظ على عمر الخضروات والفواكه.

7- تخلصي من بقايا الزيت عقب القلي:-

دائما ما تتسبب عملية قلي الأطعمة في تراكم الدهون في المطبخ، لذا فيعتبر من الأفضل أذا قمت بالتخلص من بقايا الزيوت عقب قلي وتحمير الطعام، اتركي طاسة التحمير حتى يبرد الزيت ثم افرغي الزيت في كيس وضعيه في سلة المهملات، امسحي البوتاجاز والمناطق المحيطة به من اثار الزيت بواسطة اسفنجة مبللة بالماء الدافئ مع القليل من سائل جلي الصحون، بتلك الطريقة لن تعاني أبداً من تراكم الدهون العنيدة في مطبخك، لا تنسي أيضا تنظيف أرضيات المطبخ عقب الطبخ فهذا لن يكلفك سوى دقائق معدودة.

8- رتبي مطبخك:-

دائما المطبخ المرتب يكون أسهل في التعامل معه حتى ولو صغير المساحة، يساعدك الترتيب في ايجاد أغراضك بكل سهولة، رتبي الجزء الخاص بالاطعمة الجافة مثل الدقيق والأرز والمكرونة والسكر وما إلى ذلك بتفريغ الاكياس في علب ووضع إسم الطعام على العلبة فيسهل لك الحصول عليها، افصلي المنظفات في وحدة بعيدة عن وحدات تخزين الأطعمة، غالبا ما تكون وحدة المنظفات وأدوات التنظيف ني الوحدة التي توجد أسفل حوض المطبخ.

9- اسفنجة التنظيف:-

عقمي اسفنجة التنظيف بوضعها في الفرن او الميكروويف لمدة 10 دقائق اسبوعيا، أو وضعها في ماء مغلي مضاف إليه القليل من الخل الابيض، ينصح بتغيير اسفنجة غسل الصحون مرة كل شهر للحفاظ على صحة وسلامة الأسرة.

10- نصائح مفيدة لتنظيف المطبخ لتنظيف و تعقيم فوط المطبخ:-

عقمي فوط المطبخ أيضا باستخدام درجة الحرارة الأعلى في غسالتك الأوتوماتيكية، مع إضافة القليل من الخل أو الكلور في دورة الغسيل.

11- نصائح مفيدة لتنظيف المطبخ للوقاية من الحشرات :-

انثري القليل من بودرة مقاومة الحشرات الزاحفة في اركان مطبخك لتجنب النمل والصراصير، يمكنك أيضا نثر بودرة التلك كنوع من الوقاية فهي تكافح النمل أيضا، انتبهي إلى اسطوانة الغاز ، حيث تحتوي بعض اسطوانات الغاز على بيض الصراصير، لذا ينصح بمسح اسطوانة الغاز جيدا بفوطة مبللة بماء وخل قبل البدء في تركيبها واستخدامها.

إقرأي أيضا

أترك رد

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره

%d مدونون معجبون بهذه: