طريقة عمل معجنات هشه وناجحة كل مرة مثل الجاهزة

تعتمد كيفية عمل معجنات ناجحة بأنواعها سواء حلوة أو مالحة على ضبط المقادير والإلتزام بخطوات عمل الوصفة، تعتبر المعجنات من أكثر الاطعمة تعقيداً رغم أنها تظهر سهلة إلا أن المقادير لا بد أن تكون محسوبة بالجرامات حتى تحصلي على عجينة هشة زي القطن لا مشاكل بها، وتستطيعي بعد ذلك تشكيلها حسب الرغبة، كما أن هناك عوامل كثيرة أخرى تؤدي إلى نجاح المعجنات والوصول إلى أفضل طعم وملمس، والآن إليكِ طريقة عمل معجنات هشه ومجموعه نصائح هامة لنجاح معجناتك والتي تساعدك على الحصول على المعجنات الطرية وتنافس تلك التي تشترينها من المخبز :-

طريقة عمل معجنات هشه

الخميرة

  • احرصي دائماً على عدم ترك الخميرة في مكان معرض للهواء، سواء كانت بودرة أو قطع يمكنك وضعها في علبة محكمة الغلق وتركها في مكان جاف، لا تضعيها بالثلاجة حتى لا تنال منها الرطوبة ومن ثم تفسدها وتجعلها غير نشطة.

الماء الدافيء

  • المعجنات التي بها خميرة استخدمي الماء الدافيء لأن الخميرة تنشط في الماء الذي تكون درجة حرارته متوسطة، لا تستخدمي الماء البارد أو الساخن جداً حتى لا تقتل الخميرة وبالتالي لا تتفاعل مع المكونات الأخرى وتصنع المعجنات الهشة المسامية التي تحبينها.

تفاعل الخميرة

  • لأفضل النتائج اخلطي الخميرة أولاً بالماء الدافيء والسكر قبل إضافة الدقيق وباقي المكونات، اتركي الخليط يتفاعل في مكان دافيء مع تغطيتها لمدة 10 دقائق ثم أضيفي باقي المكونات، يمكنك عمل ذلك في كل من الخميرة البيرة أو الخميرة الجافة، ولكن يمكنك وضع الخميرة الجافة مباشرة وخلطها مع الدقيق والمكونات الأخرى.

الدقيق

  • دائماً في أي نوع من المعجنات ضعي القليل من الملح على الدقيق، حتى لو كانت المعجنات التي تصنعيها صنف حلو، ذرة الملح تحسن الدقيق مع العجن وتساعد في تكوين عِرق للدقيق.

السوائل

  • تعودي دائماً أن تستخدمي السوائل دافئة في أي عجين حتى لو بدون خميرة، فالسوائل الدافئة تسهل من العجن.
    أيضاً لا تضيفي السائل أبداً مرة واحدة وإنما تدريجياً حتى تحصلي على القوام المناسب للعجين فلا تكون طرية جداً لتلصق باليد ولا جافة يصعب تشكيلها.

ملعقة من الخل الأبيض

  • ليس لديك محسن خبز أو محسن كيك، إذاً سيكون عليك أن تضيفي ملعقة صغيرة من الخل الأبيض لأي نوع من المعجنات سواء المالحة أو الحلوة، فهو يحسن من العجين ويجعلها هشة ورائعة.

العجن

  • طريقة عمل معجنات هشه لا تعتمد فقط على المكونات، فخطوة العجن من الخطوات الهامة جداً، فبعد أن تتجانس المكونات وتختلط جيداً استمري في العجن لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى تحصلي على عجينة هشة زي القطن، هذه الخطوة لا تناسب بعض أنواع المعجنات فانتبهي جيداً لوجودها من عدمه.

كيفية تسوية المعجنات

  • بعد تخمير العجين وتشكيله لا بد أن يدخل فرن مسخن مسبقاً، يجب تسخين الفرن على حرارة 180 لمدة 10 دقائق على الأقل قبل إدخال المعجنات، غالباً تحتاج كل أنواع المعجنات إلى فرن مسخن مسبقاً دون استثناء.

طرق حفظ المعجنات

  • حتى تكون دائماً معجناتك طرية وهشة لعدة أيام اتركيها تبرد بعد الخروج من الفرن، ثم قومي بتغطيتها فور خروجها بفوطة نظيفة تضمن لك الحفاظ علي طراوتها في حال عمل الفطائر والبيتزا والخبز .. ثم ضعيها في علب بلاستيكية محكمة الغلق  بعد أن تبرد المخبوزات تماماً، بتلك الطرق ستحصلين على أروع معجنات وطعم رائع طازج يدوم لأيام. 

نصائح أثناء عمل المعجنات والمخبوزات

  • من الضروري أن تلتزمي بالمقادير بالجرام أو بالكوب.
  • لا تفتحي الفرن أثناء خبز المعجنات حتى لا تهبط خاصة الكيك.
  • إذا لم يوجد أحد مكونات العجينة انتظري حتى توفرها ولا تبدلي المكونات حتى لا تعطيك طعماً آخر.