12 نصيحة مفيدة لمطبخك تعرفي عليها

اليك سيدتي 12 نصيحة مفيدة لمطبخك مقدمة لك من خلال موقع بيتي مملكتي ، يمكنك تطبيق تلك النصائح اثناء قيامك بالعناية بمنزلك و مطبخك حتى توفري الوقت و المجهود و المال ايضا :-

12 نصيحة مفيدة لمطبخك تعرفي عليها :

1-نصيحة مفيدة لحوض المطبخ :-

ضعي دائما فوطة او دواسة مخصصة لامتصاص الماء في منطقة ما اسفل الحوض و قومي بتنظيفها و تصفيتها من الماء بشكل يومي و ايضا نشرها لتجف عقب الاستخدام حتى لا تتكون بها اي روائح كريهة .

2- زجاجة سائل الجلي القديمة :-

يمكنك اعادة تدوير زجاجة سائل جلي الصحون المستخدمة في اعادة ملئها مرة اخرى بسائل جلي مخفف بالماء و مضاف اليه القليل من الخل لتلميع الاواني و الصحون و ايضا البوتاجاز و الاسطح ، كما يمكنك استخدام زجاجة سائل الجلي ايضا في وضع الكلور بها حتى يمكنك التحكم في استخدامه و عدم اهدار الكثير منه اثناء الاستخدام.

3- منظف الاسطح الزجاجية :-

يكون موضوعا بداخل زجاجة رذاذ ، لا تتخلصي من الزجاجة بل استخدميها في التنظيف و التعطير ، يمكنك وضع القليل من سائل الديتول المخفف بالماء فيها و استخدامها في تلميع الاسطح و الاثاث ، كما يمكنك وضع القليل من معطر الملابس و تخفيفه بالماء و استخدامه كمعطر للجو اقتصادي و سهل الاستخدام .

4-نصيحة مفيدة لتنظيف البوتاجاز و الفرن :-

جهزي خلطة مكونة من ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الخل مع ملعقة من ملح الليمون و ضعي الجميع في وعاء بلاستيكي عميق ثم اضيفي كوب من سائل جلي الاطباق و كوب من الماء المغلي و ملعقة من ملح الطعام و قلبي المكونات جيدا و لا تنزعجي من الفوران فهو نتيجة تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الخل ، اتركي الخليط لمدة 10 دقائق ثم قومي بتعبئته في زجاجات الجلي لفارغة و استخدميها لتنظيف البوتاجاز و الفرن فهي سوف تعمل على تنظيفهم بشكل مثالي للغاية .عودي نفسك ان تقومي بتنظيف بوتاجازك عقب كل استخدام ، سوف يوفر عليك ذلك الكثير من المجه‍ود و الوقت .

5- سلة المهملات:-

سلة المهملات اخاصة بالمطبخ يجب ان تنظف بشكل يومي ومي بمسحها بواسطة فوطة مبللة بمطهر مخفف ثم انثري القليل من النشادر او بيكربونات الصوديوم و افرشي ورق في الاسفل حتى يمتص الرطوبة ، قومي بتغيير كيس القمامة يوميا او مرتين باليوم وفقا لاستهلاك اسرتك ، لا تنسي ايضا انه حين تقومي بالطبخ حاولي ان تجعلي الى جانبك كيس صغير لوضع بقايا الطبخ به مثل قشور البصل و الثوم و جلد الدجاج و بقايا خضروات السلطة و في نهاية الطبخ اغلقيه جيدا ثم ضعيه في صندوق القمامة .

6- لا لمفارش الثلاجة :-

لا تستخدمي مفارش لارفف الخاصة بالثلاجة فهي تعمل على اعاقة التبريد المثالي للثلاجة ، احفظي الطعام في علب بلاستيكية محكمة الاغلاق حتى تحافظي على شكل الثلاجة منظما و نظيفا .

7- التجمعات الدهنية :-

اذا كان مطبخك يعاني من وجود دهون نتيجة الطهي يمكنك ازالته بكل سهولة عن طريق فوطة مبللة بالقليل من الزيت ، اتركي الخليط لمدة عشر دقائق ثم نظفي بواسطة سلك او ليفة خشنة مع سائل الجلي و سوف تخرج الدهون بسهولة .

8-نصيحة مفيدة لتنظيف السيراميك :-

بعد طهي الطعام قومي بتنظيف السيراميك جيدا بواسطة الممسحة ، اذا شعرت بوجود دهون على السيراميك يمكنك استخدام الماء الدافئ و القليل من سائل الجلي مع المقشة الخشنة ، سوف يساعدك هذا كثيرا في ازالة الدهون الملتصقة بالسيراميك بكل سهولة .

9- عقمي مطبخك :-

بعد الانتهاء من الطهي ، استخدمي فوطة مبللة بالقليل من الديتول المخفف في تلميع و تنظيف الاسطح و رخام المطبخ حتى يظل نظيفا و يمكنك اعادة الطهي و استخدامه مرة اخرى ، يمكنك ايضا استخدام الكلور المخفف بدلا من الديتول كبديل فعال و موفر .

10- الحوض و خلاطات المياه :-

بعد نهاية اليوم نظفي الحوض جيدا و لمعي الخلاطات حتى تتجنبي التكلسات التي تتكون على الحوض نتيجة الاستخدام اليومي .

11- فوط المطبخ :-

بعد انتهائك من اعمال المطبخ ، قومي بغسل فوط المطبخ غسيلا يدويا مرة يوميا و علقيها حتى تجف طوال الليل حتى يمكنك استخدامها في اليوم التالي ، تعتبر فوط المطبخ من الاشياء التي تتراكم عليها الجراثيم و الميكروبات بسرعة .

12 – اسفنجة جلي الصحون :-

هل تعلمين عزيزتي ان اسفنجة الجلي هي من اكثر القطع التي تتسبب في الميكروبات ، من المفترض ان تغيري اسفنجة الجلي مرة كل شهر و لكن ن لم يكن ذلك متاحا يمكنك على لاقل ان تقومي بتعقيمها مرة كل اسبوعين على سبيل المثال ، عقمي اسفنجة الجلي بوضعها في الميكرويف او الفرن لمدة عشرة دقائق ، سوف تكون اسفنجة الجلي دائما نظيفة و احذري عزيزتي ان تستخدمي الكلور او الديتول في تعقيم اسفنجة الجلي فهي مواد خطرة و لا يتم التخلص منها بسهولة ، لذا فأفضل طريقة هي التعقيم في الفرن .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره