كيف أنظف مطبخي بسهولة وسرعة

كيف أنظف مطبخي بسهولة وسرعة؟ إليك سيدتي 12 نصيحة مفيدة لمطبخك مقدمة لك من خلال موقع بيتي مملكتي، يمكنك تطبيق تلك النصائح المطبخية المفيدة أثناء قيامك بالعناية بمنزلك ومطبخك حتى تساعدك على تنظيف المطبخ بسهولة وتوفري الوقت والمجهود والمال أيضاً، حيث تحتاج العناية بالمطبخ الكثير من الوقت ويعد عامل توفير الوقت هو العامل الأول في حياة كل امرأة لكثرة المشاغل والإهتمامات التي تود ربة الأسرة فعلها، لذا قد تحتاجين إلى أهم نصائح تنظيف المطبخ بسهولة تساعدك على إنجاز مهامك اليومية بأقل مجهود وهو ما نوفره له في هذا المقال.

كيف أنظف مطبخي بسهولة

نصيحة مفيدة لحوض المطبخ

  • ضعي دائماً فوطة أو دواسة مخصصة لامتصاص الماء في منطقة ما أسفل الحوض وقومي بتنظيفها وتصفيتها من الماء بشكل يومي وأيضاً نشرها لتجف عقب الاستخدام حتى لا تتكون بها أي روائح كريهة.

زجاجة سائل الجلي القديمة

  • يمكنك إعادة تدوير زجاجة سائل جلي الصحون المستخدمة في إعادة ملئها مرة أخرى بسائل جلي مخفف بالماء ومضاف إليه القليل من الخل لتلميع الأواني والصحون وأيضاً البوتاجاز والأسطح، كما يمكنك استخدام زجاجة سائل الجلي أيضاً في وضع الكلور بها حتى يمكنك التحكم في استخدامه وعدم إهدار الكثير منه أثناء الاستخدام.

منظف الأسطح الزجاجية

  • يكون بطبيعته موضوعاً بداخل زجاجة رذاذ، لا تتخلصي من الزجاجة بل استخدميها في التنظيف والتعطير، يمكنك وضع القليل من سائل الديتول المخفف بالماء فيها واستخدامها في تلميع وتعقيم الأسطح والأثاث، كما يمكنك وضع القليل من معطر الملابس وتخفيفه بالماء واستخدامه كمعطر للجو اقتصادي ومنعش وسهل الاستخدام.

نصيحة مفيدة لتنظيف البوتاجاز والفرن

  • جهزي خلطة مكونة من ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من الخل مع ملعقة من ملح الليمون وضعي الجميع في وعاء بلاستيكي عميق ثم أضيفي كوب من سائل جلي الأطباق وكوب من الماء المغلي وملعقة من ملح الطعام وقلبي المكونات جيداً ولا تنزعجي من الفوران فهو نتيجة تفاعل بيكربونات الصوديوم مع الخل، اتركي الخليط لمدة 10 دقائق ثم قومي بتعبئته في زجاجات الجلي لفارغة واستخدميها لتنظيف البوتاجاز والفرن وإزالة الدهون من الأسطح فهي سوف تعمل على تنظيفهم بشكل مثالي للغاية.
  • إقرأي أيضاً: تنظيف البوتاجاز من الدهون المتراكمة
  • عودي نفسك أن تقومي بتنظيف بوتاجازك عقب كل استخدام، سوف يوفر عليك ذلك الكثير من المجه‍ود والوقت ويقلل من مشكلة تراكم الدهون في المطبخ بشكل كبير.

سلة المهملات

  • سلة المهملات الخاصة بالمطبخ يجب أن تنظف بشكل يومي من خلال مسحها بواسطة فوطة مبللة بمطهر مخفف ثم انثري القليل من النشادر أو بيكربونات الصوديوم وافرشي ورق في الأسفل حتى يمتص الرطوبة، قومي بتغيير كيس القمامة يومياً أو مرتين باليوم وفقاً لاستهلاك أسرتك، لا تنسي أيضاً أنه حين تقومي بالطبخ حاولي أن تجعلي إلى جانبك كيس صغير لوضع بقايا الطبخ به مثل قشور البصل والثوم وجلد الدجاج وبقايا خضروات السلطة وفي نهاية الطبخ اغلقيه جيداً ثم ضعيه في صندوق القمامة سيوفر عليك هذا عناء وضع البقايا في كيس القمامة الكبير وكذلك سيقلل من الفوضى بمطبخك فتقومين بأعمالك المنزلية وأنت في شيء من الراحة.

لا لمفارش الثلاجة

  • لا تستخدمي مفارش لارفف الخاصة بالثلاجة فهي تعمل على إعاقة التبريد المثالي للثلاجة، احفظي الطعام في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق حتى تحافظي على شكل الثلاجة منظماً ونظيفاً.

كيف أنظف مطبخي بسهولة من التجمعات الدهنية

  • إذا كان مطبخك يعاني من وجود دهون نتيجة الطهي يمكنك إزالته بكل سهولة عن طريق فوطة مبللة بالقليل من الزيت، اتركي الخليط لمدة عشر دقائق ثم نظفي بواسطة سلك أو ليفة خشنة مع سائل الجلي وسوف تخرج الدهون بسهولة، تلك الطريقة مجربة.

نصيحة مفيدة لتنظيف السيراميك

  • بعد طهي الطعام قومي بتنظيف السيراميك جيداً بواسطة الممسحة، إذا شعرت بوجود دهون على السيراميك يمكنك استخدام الماء الدافئ والقليل من سائل الجلي مع المقشة الخشنة، سوف يساعدك هذا كثيراً في إزالة الدهون الملتصقة بالسيراميك بكل سهولة، احرصي على تنظيف السيراميك بشكل دوري حتى لا تتجمع الدهون.

عقمي مطبخك

  • بعد الإنتهاء من الطهي، استخدمي فوطة مبللة بالقليل من الديتول المخفف في تلميع وتنظيف الأسطح ورخام المطبخ حتى يظل نظيفاً ويمكنك إعادة الطهي واستخدامه مرة أخرى، يمكنك أيضاً استخدام الكلور المخفف بدلاً من الديتول كبديل فعال وموفر.

تنظيف الحوض وخلاطات المياه

  • بعد نهاية اليوم نظفي الحوض جيداً ولمعي الخلاطات حتى تتجنبي التكلسات التي تتكون على الحوض نتيجة الإستخدام اليومي، اجعلي تنظيف الحوض والخلاطات والسيراميك الموجود أعلى الحوض من روتينك اليومي للتنظيف.

تنظيف فوط المطبخ

  • بعد انتهائك من أعمال المطبخ، قومي بغسل فوط المطبخ غسيلاً يدوياً مرة يومياً وعلقيها حتى تجف طوال الليل حتى يمكنك استخدامها في اليوم التالي، تعتبر فوط المطبخ من الأشياء التي تتراكم عليها الجراثيم والميكروبات بسرعة، لذا ينصح بغسلها يومياً ثم غسلها في الغسالة مرة كل أسبوع.

اسفنجة جلي الصحون

  • هل تعلمين عزيزتي أن اسفنجة الجلي هي من أكثر القطع التي تتسبب في الميكروبات، من المفترض أن تغيري اسفنجة الجلي مرة كل شهر ولكن إن لم يكن ذلك متاحاً يمكنك على الأقل أن تقومي بتعقيمها مرة كل أسبوعين على سبيل المثال، عقمي اسفنجة الجلي بوضعها في الميكرويف أو الفرن الساخن لمدة عشرة دقائق، سوف تكون اسفنجة الجلي دائماً نظيفة واحذري عزيزتي ان تستخدمي الكلور أو الديتول أو أي مواد للتعقيم في تعقيم اسفنجة الجلي فهي مواد خطرة ولا يتم التخلص منها بسهولة، لذا فأفضل طريقة هي التعقيم في الفرن ووضع القليل من الخل الأبيض مع سائل الجلي.

كيفية توفير الوقت في المطبخ “نصائح ذهبية”

هناك بعض النقاط التي تساعدك على توفير وقت الطهي وهي:

  • جهزي قائمة بمشترياتك الأسبوعية ثم خصصي وقتاً لتجهيز وتنظيف الخضروات وتتبيل اللحوم طوال الأسبوع.
  • جهزي قائمة طعامك اليومية لمدة أسبوع حتى لا تحتاري في التفكير في ماذا ستتناولين على الغداء اليوم وتستهلكين الكثير من الوقت.
  • إقرأي أيضاً: غسيل المواعين بسهولة وبسرعة ب 10 نصائح سحرية
  • اغسلي الأطباق والأواني التي استخدمتيها أثناء تحضير الطعام حتى لا تتراكم عليك المواعين.
  • إعادة تدوير بقايا الطعام يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضاً.