الألعاب المناسبة للأطفال للفترة ما بين 6 و9 شهور

أفضل الألعاب للطفل من 6 إلى 9 أشهر ليس من الضروري أن تكون ألعاباً بالمعنى الحقيقي، ولكنها من الممكن أن تكون ألعاب بدون أدوات تمارسها الأم مع طفلها، ألعاب الأطفال عديدة ومتنوعة ولكن قبل البدء في استخدام ألعاب الأطفال أو حتى ملاعبة الأم لطفلها بدون ألعاب يجب الحرص أولاً على مراعاة أن تناسب اللعبة طفلك، والآن نقدم لكِ الألعاب المناسبة للأطفال البالغ ما بين 6 إلى 9 أشهر، فتلك الفترة من عمر الطفل تكون أكثر حيوية من الفترات السابقة، فالطفل يبدأ بتحريك يديه وقدميه لإكتشاف العالم من حوله:-

الألعاب المناسبة للأطفال البالغ 6 إلى 9 أشهر

ألعاب الحركة

  • إذا وضعت طفلك على كرسي الطعام يمكنك إعطائه ملعقة إضافية وراقبي حركة طفلك أثناء محاولته محاكاتك ووضع الملعقة إلى فمه، قد لا تعتبرينه لعبة بالمعنى المطلوب ولكنها من الحركات المسلية جداً للطفل.

ألعاب الصوت

  • سوف ينتبه طفلك في تلك المرحلة إلى الأصوات بشكل أكبر مما مضى، فمثلاً سوف تثيره أصوات المفاتيح وسوف يحاول إلتقاطها منك، وأيضاً هذا السن يعتبر مثالي لاستخدام الشخشيخة وتحريكها من قبل الطفل.

الدمى المحشوة

  • في هذه المرحلة العمرية قد يتعلق طفلك بدمية معينة، ولذا احرصي على معرفة الألوان التي تجذبه وشراء الدمية التي تتمتع بالألوان المفضلة إليه، الأطفال غالباً في هذا العمر قد ينجذبون إلى اللون الأصفر أو الأحمر أو الألوان الزاهية والبهجة بوجه عام.

الكرة

  • مع اقتراب طفلك من الشهر التاسع سوف يبدأ بالحركة ومحاولة الحبو، يمكنك استخدام الكرات الصغيرة الخفيفة التي يستطيع طفلك حملها واللعب بها، يمكنك أيضاً مشاركته اللعب لمزيد من المرح.

الأواني المطبخية

  • الكثير من الأطفال في عمر ال 9 أشهر سواء كانوا أولاد أو بنات ينجذبون إلى ادوات المطبخ بشكل كبير للغاية، لذا يمكنك إحضار بعض الأدوات المطبخية البلاستيكية وتركه يلهو بها تحت إشرافك، ولا تتركيه يلهو بها بمفرده حتى لا تؤذي، من الأفضل أيضاً أن تختاري له بعض الأدوات المطبخية التي لن تؤذيه مثل الأدوات البلاستيكية والملاعق الصغيرة بدلاً من الكبيرة.

ألعاب الإختباء

  • مع اقتراب طفلك للشهر التاسع أيضاً يريد أن يكتشف الأشياء المغطاه، يمكنك إخفاء وجهك بكفيك وسوف يحاول طفلك العثور عليك بإزاحة يديك من وجهك وسوف يشعر بالكثير من السعادة في تلك الحركات البسيطة، يمكنك أيضاً إخفاء وجهك بالوسادة أو ما شابه فالطفل يحب الإكتشاف في ذلك العمر.

ألعاب تغيير الشكل

  • تلك الألعاب تجذب للطفل في هذا العمر بشكل رائع، يمكن للطفل ملاحظة تغيير الشكل في الأشياء البارزة مثل لعبة ارتداء القبعات الملونة، أو لعبة ارتداء الأقنعة أو فك الشعر وإعادة لمّه أو وضع مكياچ غريب مثل مكياچ المهرج وعمل بعض الحركات بتعبيرات الوجه تساعد على رسم الإبتسامة على وجه طفلك.

الألعاب المناسبة للأطفال التي تعتمد على الألوان

  • مع نهاية الشهر التاسع من عمر الطفل، يحب الطفل اكتشاف الأشياء الملونة، اللعب بالكرت الصغيرة الملونة من الأشياء التي تجذب انتباه طفلك، وكذلك أي شيء ملون آخر ولكن احرصي على أن تكون أشياء تصلح لأن يمسك الطفل بها ولا تسبب له أي إيذاء.

كيفية تنمية مهارات الطفل في عمر 6 إلى 9 شهور

  • اتركي طفلك على سجادة الألعاب التي تحتوي على ألعاب معلقة مختلفة الأشكال والألوان ودعيه يفرق بين هذه الأشكال ويلعب بها وينمي الجانب الحسي.
  • قراءة قصص ما قبل النوم للطفل خاصة تلك التي تحتوي على صور ملونة وبارزة حتى يتعلم الطفل الأشكال.
  • تصميم أو شراء الكتاب التفاعلي للأطفال والذي يساعد الطفل على اكتشاف الكثير من الأشياء الجديدة.